سياسة دولية

تركيا تكشف.. الأسد ما زال قادرا على استخدام الكيماوي

الشارع التركي شهد تظاهرات منددة باستخدام الكيماوي في خان شيخون- أ ف ب
الشارع التركي شهد تظاهرات منددة باستخدام الكيماوي في خان شيخون- أ ف ب
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن النتائج التي توصلت لها بلاده تظهر أن النظام السوري ما زال يملك قدرات حربية كيماوية، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات للحيلولة دون استخدامها، وإلى ما سماها "إنهاء استراتيجيات نظام الأسد لإلهاء المجتمع الدولي".

وفي تصريحات نقلتها قناة TRT الإخبارية الرسمية من إيطاليا حيث يشارك في اجتماع الدول الصناعية السبع، قال جاويش أوغلو إن هناك حاجة ضرورية لحكومة انتقالية في سوريا، مضيفا أن "مخاطر الأسلحة الكيماوية ستظل قائمة ما دام الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة".

وتأتي تصريحات جاويش أوغلو بعدما كشفت أنقرة في وقت سابق أنها حصلت على نتائج تثبت استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي في قصف بلدة خان شيخون بريف إدلب، حيث استقبلت العشرات من ضحايا الهجوم في مستشفياتها وقامت بتحليل عينات حصلت عليها من أجساد المصابين.

وكان نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء قال مساء الاثنين إنّ بلاده "لن تكون طرفا في أي حل للأزمة السورية يتعارض مع مطالب الشعب السوري وتطلعاته"، مضيفا في تصريحات لقناة خاصة أنّ "المواقف التركية تجاه الأزمة السورية وكيفية إنهائها، واضحة منذ البداية، وأنقرة أبلغت الولايات المتحدة وروسيا وإيران بتلك المواقف".
التعليقات (0)

خبر عاجل