سياسة دولية

مدعي "الجنائية الدولية" يطالب بوقف ترهيب موظفي المحكمة.. تلميح للاحتلال

تحقق المحكمة في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة- جيتي
تحقق المحكمة في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة- جيتي
ألمح مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اليوم الجمعة، وجود محاولات إرهاب من قبل الاحتلال الإسرائيلي لموظفي المحكمة.

وطالب مكتب المدعي العام كريم أحمد خان، في بيان بـ"التوقف عما وصفه بترهيب العاملين في المحكمة قائلا؛ إن مثل هذه التهديدات قد تشكل جريمة بحق المحكمة المختصة بجرائم الحرب".

وقال المكتب في بيان نشره على موقع "إكس"؛ إن كل محاولات عرقلة عمل الموظفين أو ترهيبهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق، لا بد أن تتوقف فورا. وأضاف أن نظام روما الأساسي، الذي يحدد هيكل المحكمة ومجالات اختصاصها، يمنع هذه التصرفات.

وفيما لم يسم المدعي العام الاحتلال الإسرائيلي بالاسم، إلا أن التحذير يتزامن مع الهجوم الإسرائيلي غير المسبوق على المحكمة.

وأصدرت المحكمة البيان، الذي لم يذكر حالات بعينها، بعد انتقادات إسرائيلية وأمريكية للتحقيقات التي تجريها في جرائم الحرب خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

والاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة ليستا عضوين في المحكمة، ولا يعترفان بولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية.

وبإمكان المحكمة محاكمة أفراد على مزاعم بارتكابهم جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو إبادة جماعية.

وعبرت تل أبيب الأسبوع الماضي عن مخاوفها من أن المحكمة، ربما تستعد لإصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين في الحكومة بتهم تتعلق بسير العدوان على غزة.

إظهار أخبار متعلقة


وعبر وزير الخارجية يسرائيل كاتس عن توقعات إسرائيل، بأن المحكمة "ستحجم عن إصدار أوامر اعتقال ضد كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين الإسرائيليين".

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة؛ إن أي قرارات للمحكمة لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، لكنها ستشكل سابقة خطيرة.

وصرح كريم خان المدعي العام للمحكمة بأن الجنائية الدولية مختصة قضائيا بأي جرائم حرب محتملة، ارتكبها مقاتلو حماس في إسرائيل أو القوات الإسرائيلية في غزة.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض يوم الاثنين؛ إن المحكمة لا تتمتع بالاختصاص القضائي "في هذا الوضع، ونحن لا نؤيد التحقيق الذي تجريه".


التعليقات (0)