سياسة دولية

العفو الدولية: تزويد إسرائيل بالأسلحة الأمريكية انتهاك للقانون الدولي

أرسلت أمريكا للاحتلال الإسرائيلي مساعدات بنحو 260 مليار دولار منذ عام 1948- الأناضول
أرسلت أمريكا للاحتلال الإسرائيلي مساعدات بنحو 260 مليار دولار منذ عام 1948- الأناضول
أكدت منظمة العفو الدولية أن الاحتلال الإسرائيلي قد استخدم أسلحة أمريكية ضد المدنيين الفلسطينيين في انتهاك للقانون الدولي، واستشهدت على ذلك بذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAMs) والقنابل ذات القطر الصغير (SDBs)، لشن هجمات غير قانونية أو قتل المدنيين.

وأوضح تقرير جديد لمنظمة العفو الدولية أن الأسلحة التي زودت بها الولايات المتحدة٬ الاحتلال الإسرائيلي، استخدمت ضد المدنيين الفلسطينيين في انتهاكات للقانون الدولي.

وقالت المنظمة إن جيش الاحتلال استخدم الأسلحة المصنعة في الولايات المتحدة، بما في ذلك ذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAMs) والقنابل ذات القطر الصغير (SDBs)، لشن هجمات غير قانونية أو قتل المدنيين، والتي تقول منظمة العفو الدولية إنه يجب التحقيق فيها باعتبارها جرائم حرب محتملة.

هجمات غير قانونية

وذكر التقرير أن هذه الحوادث "تسلط الضوء على النمط العام للهجمات غير القانونية التي تشنها القوات الإسرائيلية والخطر الكبير المتمثل في استخدام أسلحة أمريكية الصنع وغيرها من المواد والخدمات المقدمة للحكومة الإسرائيلية في انتهاك للقانون الدولي".

ودعا الحكومة الأمريكية إلى تعليق فوري لجميع الأسلحة والمواد الأخرى المقدمة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، طالما لم يتم إثبات الامتثال للقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان.

ومن المفترض أن تقدم الإدارة الأمريكية تقريرا إلى الكونغرس في 8 آيار/مايو القادم، حول ما إذا كان الاحتلال قد استوفى المعايير الدولية في استخدام الأسلحة الأمريكية.

يذكر أنه في شباط/فبراير الماضي، قال البيت الأبيض، ردا على الضغوط الدولية بشأن ما يحدث في غزة من إبادة جماعية، إنه سيطلب من الدول التي تتلقى أسلحة أمريكية تقديم ضمانات لواشنطن بأنها ستستخدمها بما يتوافق مع القانون الدولي.


اظهار أخبار متعلقة



يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن٬ انتقدت حكومة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لفشلها في توفير الحماية الكافية للمدنيين والسماح بدخول المساعدات.

وفي مطلع تشرين الثاني /نوفمبر الماضي٬ وافق مجلس النواب الأمريكي، على طلب إدارة بايدن بتخصيص 14.3 مليار دولار مساعدات للاحتلال الإسرائيلي.

شواهد الانتهاكات


وبعد زيارات ميدانية قامت بها المنظمة في غزة٬ لمواقع مدنية هاجمها الاحتلال٬ ومقابلة الناجين وتحليل شظايا الأسلحة المستخدمة، خلص التقرير إلى أن الضربات التي قام بها الاحتلال في كانون الأول/ديسمبر 2023 وكانون الثاني/يناير 2024 على مبانٍ سكنية في رفح، وأدت إلى مقتل ما لا يقل عن 95 شخصاً، بينهم أكثر من 40 طفلاً٬ كانت بأسلحة أمريكية.

وتعكس هذه الاستنتاجات، ما ورد في تقرير صدر في 18 نيسان/أبريل الحالي، عن مجموعة من الخبراء المستقلين، بما في ذلك باحثون في القانون ومسؤولون أمريكيون سابقون، والذي وجد "تجاهلًا ممنهجًا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي، بما في ذلك الهجمات المتكررة التي يتم شنها على الرغم من الضرر المتوقع غير المتناسب على المدنيين".

وحسب دراسة صدرت العام الماضي عن مركز خدمة أبحاث الكونغرس، فإن الولايات المتحدة قدمت لإسرائيل مساعدات منذ 1948 حتى مطلع 2023 بقيمة 158.66 مليار دولار دون احتساب معدل التضخم، وفي حال احتساب معدل التضخم فإنها تصل إلى 260 مليار دولار.

التعليقات (0)

خبر عاجل