سياسة عربية

الاشتباكات مع الاحتلال تؤجل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025

تأجلت الانتخابات البلدية مرتين قبل هذا التأجيل - جيتي
تأجلت الانتخابات البلدية مرتين قبل هذا التأجيل - جيتي
قرر البرلمان اللبناني، الخميس، تأجيل الانتخابات البلدية لعام 2025، بعدما كان إجراؤها مقررا في أيار/ مايو المقبل إلى موعد أقصاه أيار/ مايو 2025، وذلك للمرة الثالثة خلال عامين.

جاء ذلك خلال جلسة عقدها البرلمان في العاصمة بيروت، وفق وكالة أنباء لبنان الرسمية.

وقالت الوكالة إن المجلس أقر تمديد ولاية المجالس البلدية والاختيارية (المخاتير) حتى تاريخ أقصاه 31 أيار/ مايو 2025.

اظهار أخبار متعلقة




وحضر الجلسة النيابية 72 نائبا من أصل 128 عضواً بمجلس النواب، وفق إعلام محلي، وسط مقاطعة من كتل نيابية، أبرزها كتلة الجمهورية القوية التي يتزعمها سمير جعجع، والكتائب اللبنانية التي يتزعمها سامي الجميل، وبعض النواب المستقلين.

بدوره، قال مقترح قانون التمديد، النائب جهاد الصمد، في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط": "بعد العدوان الإسرائيلي، لم تعد تتوفر الظروف الطبيعية التي تسمح بإجراء الانتخابات البلديّة والاختياريّة على أساسها".

وذكر أن "أسبابا أمنية تحول دون إجراء الانتخابات في محافظتي الجنوب والنبطية وبعلبك الهرمل، على خلفية الحرب الدائرة مع إسرائيل، ولا يمكن إجراء الانتخابات في لبنان من دون تلك المحافظات".

ومنذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميًا عند الحدود.

اظهار أخبار متعلقة




والتأجيل الأول للانتخابات البلدية والاختيارية، التي تجرى كلّ 6 سنوات، كان سنة 2022 نتيجة تزامنها مع الانتخابات النيابية. أما التأجيل الثاني، فجاء عام 2023 لسنة واحدة؛ لعدم قدرة الدولة على تأمين التمويل اللازم، وفق وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام المولوي آنذاك.

على صعيد آخر، يعاني لبنان من شغور  رئاسي منذ انتهاء ولاية الرئيس اللبناني السابق ميشال عون في 2022؛ بسبب فشل البرلمان في التوافق على شخصية لهذا المنصب.

ويحتاج انتخاب رئيس للبلاد تأييد ثلثي أعضاء البرلمان، وهو ما لم يحصل منذ 2022.
التعليقات (0)