سياسة دولية

دعوات من الكونغرس الأمريكي لفرض عقوبات على قوات "الدعم السريع" السودانية

طالب الأعضاء بفرض عقوبات على حميدتي وفق قانون "ماغنيتسكي"
طالب الأعضاء بفرض عقوبات على حميدتي وفق قانون "ماغنيتسكي"
دعا أعضاء في لجنتي العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ النواب الأمريكي، إلى فرض عقوبات على قوات "الدعم السريع" وقائدها في السودان محمد حمدان دقلو؛ بسبب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وطالب الأعضاء بفرض العقوبات وفق قانون المساءلة الدولية "ماغنيتسكي".

وتشير الرسالة إلى إعلان وزير الخارجية، في ديسمبر الماضي، أن قوات الدعم السريع ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتطهيرا عرقيا منذ اندلاع الصراع في السودان قبل أكثر من عام، كما تطالب الرسالة بإجراء تحقيق في الشبكات المالية لقوات الدعم السريع ومصادر إيراداتها، مثل تهريب الذهب.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الأعضاء في رسالة للرئيس جو بايدن: "في 6 كانون الأول/ ديسمبر 2023، أعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن قوات الدعم السريع ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتطهيرًا عرقيًا منذ اندلاع القتال في السودان في 15 نيسان/ أبريل 2023".

وأضافوا: "كما تعلمون، فإن قانون ماغنيتسكي العالمي للمساءلة عن حقوق الإنسان يسمح بفرض عقوبات على الأشخاص الأجانب الذين يرتكبون انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا ضد الأفراد الذين يسعون إلى: فضح النشاط غير القانوني الذي يقوم به المسؤولون الحكوميون، أو الحصول على حقوق الإنسان والحريات المعترف بها دولياً أو ممارستها أو الدفاع عنها أو تعزيزها. إن تصرفات قوات الدعم السريع وحميدتي، بما في ذلك تلك المذكورة أعلاه، تتجاوز هذه العتبة".

وتابعت الرسالة: "نطلب منكم أيضًا فحص الشبكات المالية لقوات الدعم السريع ومصادر إيراداتها، مثل تهريب الذهب، والعلاقات مع الاتحاد الروسي ومجموعة فاغنر، لتقييم ما إذا كانوا يستحقون أيضًا العقوبات بموجب قانون ماغنيتسكي العالمي لمحاسبة حقوق الإنسان عن الأفعال التي ارتكبوها".

وفي غضون 120 يومًا من تلقي هذا الطلب، يتعين على الرئيس تحديد ما إذا كانت قوات الدعم السريع وحميدتي قد شاركا في الأنشطة ذات الصلة، التي تشمل "المسؤولية عن عمليات القتل خارج نطاق القضاء أو التعذيب، أو غير ذلك من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا المرتكبة ضد الأفراد".

اظهار أخبار متعلقة


وفي الوقت نفسه، يتعين على الرئيس أن يقدم لنا تقريرا سريا أو غير سري فيما يتعلق بتلك التحديدات، الذي يتضمن بيانا عما إذا كان الرئيس قد فرض أو ينوي فرض عقوبات فيما يتعلق بقوات الدعم السريع و/أو حميدتي على التوالي. وإذا كان الأمر كذلك، وصف لهذه العقوبات.

يذكر أنه في 6 أيلول/ سبتمبر 2023، فرضت وزارة الخزانة عقوبات على عبد الرحيم حمدان دقلو، شقيق حميدتي، بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098 كقائد لقوات الدعم السريع، "كيان شارك أعضاؤه في أعمال عنف وانتهاكات لحقوق الإنسان". وأوضحت وزارة الخارجية في إعلانها عن العقوبات، الذي تزامن مع فرض قيود التأشيرة 7031 (ج) على الجنرال في قوات الدعم السريع عبد الرحمن جمعة، أن "أفراد قوات الدعم السريع في دارفور ارتكبوا فظائع وانتهاكات أخرى، بما في ذلك... الانتهاكات الموجهة ضد نشطاء حقوق الإنسان والمدافعين عنها".
التعليقات (0)