اقتصاد تركي

البنك المركزي التركي يعلن رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 50 بالمئة

تسعى الحكومة التركية إلى خفض معدلات التضخم عبر تشديد السياسة النقدية- الأناضول
تسعى الحكومة التركية إلى خفض معدلات التضخم عبر تشديد السياسة النقدية- الأناضول
أعلن البنك المركزي التركي، الخميس، عن رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 50 بالمائة، وذلك في ظل سعي الحكومة لخفض معدلات التضخم عبر تشديد السياسة النقدية.

وارتفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 500 نقطة أساس إلى 50 بالمئة، عقب قيام البنك المركزي التركي في شباط/ فبراير الماضي بإبقائه عند 45 بالمئة، لأول مرة منذ تخلي الحكومة عن السياسة غير التقليدية.


وكان وزير المالية التركي، محمد شيمشك، شدد في وقت سابق على أن الحكومة ستواصل تشديد السياسة النقدية لمساعدة البنك المركزي على خفض التضخم.

وأوضح أن "البنك المركزي التركي ملتزم بتحقيق استقرار في توقعات التضخم باستخدام جميع الأدوات المتاحة لديه".

وارتفعت معدلات التضخم إلى 67 بالمئة في شباط/ فبراير الماضي على أساس سنوي، وهو ما يتجاوز التوقعات ويواصل الضغط من أجل تشديد السياسة النقدية، بحسب "رويترز".

اظهار أخبار متعلقة


وبعد إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في أيار/ مايو، فقد تخلت تركيا عن السياسة غير التقليدية بالإبقاء على الفائدة منخفضة وأطلقت العنان لتشديد السياسة النقدية، ورفعت سعر الفائدة الرئيسي على دفعات متتالية من 8.5 بالمئة إلى 50 بالمئة منذ حزيران/ يونيو.

ومن المتوقع أن تتخذ تركيا المزيد من الخطوات في سياستها النقدية لتهدئة التضخم بعد الانتخابات المحلية المقررة في 31 آذار/ مارس، الأمر الذي تشير بيانات وبعض الخبراء الاقتصاديين إلى أنه سيتسبب في المزيد من الضغوط على الأتراك الذين يعانون بالفعل منذ سنوات جراء ارتفاع الأسعار.

التعليقات (0)

خبر عاجل