سياسة عربية

أمير الكويت يعين رئيس الوزراء نائبا له لحين تعيين ولي للعهد

يسمح الدستور الكويتي بتأجيل تسمية ولي العهد لفترة سنة
يسمح الدستور الكويتي بتأجيل تسمية ولي العهد لفترة سنة
قرر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الأربعاء، تعيين الشيخ محمد صباح السالم رئيس الوزراء نائبا له طوال فترة غيابه عن البلاد، ولحين تعيين ولي للعهد.

جاء ذلك في أمر أميري نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وأعلنت الكويت عن تشكيل حكومتها الجديدة برئاسة الشيخ محمد صباح السالم الصباح في 17 كانون الثاني/ يناير، وهي أول حكومة تتشكل في عهد الأمير الجديد الذي تقلد الحكم الشهر الماضي، ولم يعين حتى الآن وليا للعهد.

ووفق الأمر الأميري، "يعين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء نائبا للأمير طوال فترة غياب الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن البلاد".

وحدد الأمر الأميري، استمرار تعيين الشيخ محمد صباح السالم نائبا للأمير في هذا المنصب إلى حين "تعيين ولي العهد".

ويسمح الدستور الكويتي بتأجيل تسمية ولي العهد لفترة سنة.

فوفقا للمادة الرابعة من الدستور الكويتي، فإنه يعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.

وفي حالة عدم التعيين على النحو السابق، يزكي الأمير لولاية العهد ثلاثة على الأقل من ذرية مبارك الصباح، فيبايع المجلس أحدهم وليا للعهد.

 ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيدا عاقلا وابنا شرعيا لأبوين مسلمين.

وكان محمد السالم الصباح قد عُيّن مؤخرا رئيسا للوزراء في الكويت، خلفا للشيخ أحمد النواف، نجل الأمير الراحل.

وتتمتع الكويت الواقعة بالقرب من إيران والعراق، بحياة سياسية نشطة، ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها 4 سنوات، بسلطات تشريعية واسعة، ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.

التعليقات (0)