حقوق وحريات

أسماء ضيوف بيرس مورغان من مؤيدي فلسطين على قنابل إسرائيلية تضرب غزة (فيديو)

أكد ويغور أنه لن يرضخ للتهديد- صورة عرضها مورغان
أكد ويغور أنه لن يرضخ للتهديد- صورة عرضها مورغان
عبّر الإعلامي البريطاني بيرس مورغان عن استغرابه لظهور أسماء شخصيات أمريكية وبريطانية استضافها في برنامجه، من مؤيدي فلسطين، على قذائف دبابات إسرائيلية قبل إطلاقها باتجاه غزة.

ومن بين الأسماء التي كتبها جنود الاحتلال على القذائف الإسرائيلية التي تقصف غزة؛ المرشح الرئاسي الأمريكي جينك ويغور، والناشط البريطاني المسلم محمد حجاب، والبريطاني أندرو تيت، والصحفي الأمريكي جاكسون هنيكل.


وعرض مورغان الصورة على مارك ريجيف، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليرد ببرود: "ربما جنود جيش الدفاع يشاهدون برنامجك، هذا ممكن؟".

وعندما سأله مورغان عما إذا كان ذلك "عملا مسؤولا"، رد ريجيف بالقول: "واضح أن هذا بعض الجنود يحاولون أن يكونوا مرحين أو مبدعين"، ليذهب للحديث عن أن هناك تاريخا لهذا الفعل في الحروب بدءا من الحروب العالمية، وقال: "الجنود البريطانيون فعلوها"، مضيفا: "أنا لا أبرر"، ليقاطعه مورغان: "يبدو لي أنك تبرر"، لكن ريجيف عاد ليقول إنه فقط يضع الفعل في سياقه التاريخي.

من جهته، علق ويغور، وهو ناقد بشدة للعدوان الإسرائيلي على غزة، والذي ظهر اسمه على إحدى القذائف الإسرائيلية، قائلا: "هذا مقزز.. سيلقون هذه القنابل على المدنيين الفلسطينيين، ربما سيقتلون الرضّع والجدات بهذه القنابل".

وقال إنه كمرشح رئاسي يرفض "إرسال دولار واحد"، وأوضح أنه في حال أصبح رئيسا في الولايات المتحدة، "سأنهي كل تمويل لإسرائيل، حيث إنهم يقتلون المدنيين.. 19 ألفا ماتوا.. 9 آلاف طفل ذُبحوا.. لا أريد دولارا واحد من أموال دافعي الضرائب يذهب لارتكاب جرائم حرب، وإذا كانوا (الإسرائيليون) يعتقدون أنهم سينهونني بوضع اسمي على قنابلهم، فعليهم أن يعيدوا التفكير".


ونشر  الناشط محمد حجاب الصورة، عارضا منازلة فكرية وقانونية على الإسرائيليين، ودعا إلى تحديه في ساحات المحاكم البريطانية، وأضاف ساخرا: "لا، لا يمكن قتال طفلي نيابة عني".

التعليقات (0)