سياسة دولية

نائبة فرنسية توجه خطابا حادا لحكومة ماكرون بخصوص غزة (شاهد)

دفور: نريد إجراءات فعلية ضد حكومة القتلة- إكس
دفور: نريد إجراءات فعلية ضد حكومة القتلة- إكس
وجهت النائبة في البرلمان الفرنسي "ألما دفور"، خطابا حادا لحكومة إيمانويل ماكرون، مطالبة بتطبيق عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي، والضغط من أجل وقف إطلاق النار، والتدخل العاجل لإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة.


جاء ذلك خلال مداخلة النائبة في الجمعية الوطنية، بحضور رئيسة الحكومة إليزابيث بورن، وقالت دفور وسط تصفيق النواب: "إن لم نطبق عقوبات على إسرائيل فنحن شركاؤهم.. نريد إجراءات فعلية ضد حكومة القتلة".

وأضافت: "سيدتي الوزيرة، الهدنة انتهت، والجحيم عاد مجددا إلى الأرض هناك، مع وجود 1.9 مليون مواطن غزّي نزحوا نحو الجنوب، الذي لم يخل هو الآخر من القصف الإسرائيلي".

وتساءلت النائبة الفرنسية: "كم من الوقت ستستمرون في السماح لبنيامين نتنياهو في وضع كل منطقة الشرق الأوسط في خطر؟".

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أنه في بداية العدوان في 7 تشرين الأول/ أكتوبر سارعت فرنسا إلى الانضمام إلى نظرائها في الاتحاد الأوروبي، وأعلنت دعمها الكامل لحق الاحتلال الإسرائيلي في الدفاع عن نفسه، بينما أضاء برج إيفل بألوان العلم الإسرائيلي.

وحظرت فرنسا على أراضيها التجمُّعات المؤيدة لفلسطين.

لكن الدور الفرنسي لم يَسِر على الوتيرة نفسها، ففي غضون أقل من ثلاثة أسابيع، هدأت نبرة ماكرون الداعمة للاحتلال، وخرجت تصريحاته نسبيا عن الاصطفاف الأوروبي، داعيا "إسرائيل" لوقف قتل المدنيين، فيما استضافت باريس مؤتمرا لجمع المساعدات الإنسانية من أجل الفلسطينيين.

وصوتت باريس الجمعة لصالح قرار لمجلس الأمن بـ"الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية" في قطاع غزة ، وهو القرار الذي فشل بسبب الفيتو الأمريكي.
التعليقات (0)