سياسة دولية

انشقاق دبلوماسي.. سفراء فرنسيون ينتقدون انحياز ماكرون لـ"إسرائيل"

مواقف ماكرون انحازت بشكل مطلق للاحتلال- جيتي
مواقف ماكرون انحازت بشكل مطلق للاحتلال- جيتي
قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، إن عددا من السفراء الفرنسيين في الشرق الأوسط وجهوا رسالة تعرب عن أسفهم لانحياز الرئيس إيمانويل ماكرون لإسرائيل، مبينة أن "مذكرة السفراء الفرنسيين المنتقدين لسياسة ماكرون تجاه حرب غزة تعد بمثابة تمرد دبلوماسي".

ووصفت الصحيفة الخطوة
بأنها "غير مسبوقة في تاريخ الدبلوماسية الفرنسية في العالم العربي، حيث كتب أكثر من عشرة سفراء ودبلوماسيين فرنسيين يعملون في الشرق الأوسط والمغرب العربي مذكّرة جماعية وقّعوا عليها وأرسلوها إلى قصر الإليزيه ووزارة الخارجية".

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي في باريس قوله، إن "المذّكرة تحمل مواصفات الانشقاق وقد جاء فيها أن (موقف فرنسا في بداية الأزمة ليس مفهوماً في الشرق الأوسط وهو يشكّل قطيعة مع موقفها التقليدي المتوازن بين ‏الفلسطينيين والإسرائيليين)".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح الدبلوماسي، أن "السفراء والدبلوماسيين يلاحظون بأسف خسارة فرنسا لمصداقيتها وتأثيرها في العالم العربي حيث تسود صورة سلبية عن فرنسا"، وتلمح المذكرة إلى أن كل ذلك هو "نتيجة المواقف التي اتخذها رئيس الجمهورية مؤخرا".

وبحسب الصحيفة، فإنه جاء في المذكرة الجماعية للسفراء والدبلوماسيين في الشرق الأوسط والمغرب العربي أن "فرنسا تتهم في بعض الدول العربية بأنها متواطئة في أعمال الإبادة التي تقوم بها إسرائيل، وقد وصلت النقمة عليها إلى حد تهديد أحد السفراء الفرنسيين العاملين في المنطقة بالقتل".

وأردفت "لو فيغارو"، بأن دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية التي يتبع لها الموقعون على المذكّرة لم يؤخذ رأيها مسبقا لدى كتابة وتوقيع نصها، إلا أن دبلوماسيين كثيرين ممن يعملون في مقر الوزارة في باريس يدعمونها سرا.

اظهار أخبار متعلقة


وردا على ما جاء في المذكرة، فقد قال مسؤولون في الإليزيه ووزارة الخارجية لـ"لوفيغارو" إن "السياسة الخارجية لفرنسا تقررها في النهاية السلطات المنتخبة، أي رئيس الجمهورية وحكومته، ومن ضمنها وزيرة الخارجية".

وأشارت الصحيفة، إلى أن "المذكرة تعبر عن عدم الثقة بفرنسا في العالم العربي ويمكن أن يستمر هذا طويلاً، حيث أكد السفراء أن ما يقوله البعض في الدول التي يعملون فيها، هو أن خطاب فرنسا القائم على الإنسانية يتناقض مع المقاربة الجديدة التي عكسها موقف ماكرون غير المتوازن".

وأكد الموقعون على المذكرة أن "انتقادات ماكرون القاسية لإسرائيل خلال المقابلة التي أجرتها معه قناة "بي بي سي" البريطانية قبل أيام تشير إلى أنه فهم أن موقفه يجب أن يتطور في اتجاه العودة إلى موقف متوازن".
التعليقات (0)