صحافة دولية

إيكونوميست: بريطانيا دمرت سمعتها كرائد عالمي في مجال المساعدات

لا تعمل وزارة الخارجية والتنمية البريطانية اليوم بشكل أفضل من ذي قبل- جيتي
لا تعمل وزارة الخارجية والتنمية البريطانية اليوم بشكل أفضل من ذي قبل- جيتي
قالت مجلة "ايكونوميست" إنه لم تكن الآفاق كبيرة على الإطلاق للربط بين وزارة الخارجية والكومنولث (FCO) ووزارة التنمية الدولية (DFID)، والتي بدأت في عام 2020. من ناحية، كانت هناك الخدمة الدبلوماسية، مع الكثير من الموظفين وميزانية سنوية بنحو 2.4 مليار جنيه إسترليني (3.1 مليار دولار). من ناحية أخرى كانت وزارة التنمية الدولية، مع عدد أقل من الموظفين ولكن الميزانية أكبر بأربع مرات تقريبا. اختلفت الثقافات بشكل صارخ. وكما أشار أحد المسؤولين السابقين، فإن اختيار الأحذية يفصح عن كل شيء: فبينما يذهب الدبلوماسيون المتشددون إلى الاجتماعات بأحذية مكتبية أنيقة، فإن القلوب النازفة [العاملين في التنمية الدولية] في الصنادل أو الأحذية الرياضية.

اكتسب نجاح وزارة الخارجية والتنمية البريطانية (FCDO) [الناتجة عن دمج الوزارتين]، أو عدمه، أهمية كبيرة في الوقت الذي تسعى فيه بريطانيا إلى لعب دور عالمي بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي. بالنسبة للبعض، مثل سيمون ماكدونالد، الذي قاد السلك الدبلوماسي حتى عام 2020، سيسمح لقوة متلاشية بالتحدث بصوت واحد في الخارج. في رؤيته، يمكن في يوم من الأيام تضمين وكالات أخرى، مثل وزارة التجارة الدولية. بالنسبة لآخرين، كانت الصفقة استحواذا عدائيا من قبل اليمينيين المصممين على تدمير قسم التنمية. والمحرج أن أندرو ميتشل، الذي تم تعيينه العام الماضي وزيرا للتنمية وأفريقيا، في المعسكر الثاني: لقد وصف الاندماج في السابق بأنه "عمل تخريب ذاتي".

بعد ثلاث سنوات، أي جانب ثبت أنه على حق؟ يتم الحكم على نجاح صفقة الاندماج والاستحواذ في الغالب على أساس ما إذا كانت المجموعتان تقومان بعملهما بشكل أفضل بعد الشراكة من ذي قبل. في هذا الصدد، كانت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية تكافح.

لا تزال بريطانيا منفقا كبيرا على المحتاجين: فقد خصصت 15.7 مليار دولار، أو 0.5 % من الدخل القومي الإجمالي للقيام بذلك في عام 2022، وبالتالي فهي تحتل مرتبة وراء أمريكا وفرنسا وألمانيا واليابان بين الجهات المانحة، ولكنها لا تزال متقدمة على غيرها من البلدان. الرأي العام حول هذا الإنفاق منقسم. الناخبون العماليون يؤيدونه بشكل عام. الجناح اليميني في حزب المحافظين، الذي تحرض عليه الصحف الشعبية، يكره عمل الخير ويربطه بالهدر واليقظة والعطاء للقادة الأفارقة الفاسدين.

بعض المحافظين يفضلون المساعدة. كانت حكومة حزب المحافظين، في عام 2015، هي التي وقعت على إنفاق 0.7% من إجمالي الدخل القومي عليها. ثم ضغط عليها بوريس جونسون كرئيس للوزراء. وبصفته وزيرا للخارجية بين عامي 2016 و 2018، أعرب عن أسفه لعدد المرات التي طغت فيها وزارة التنمية الدولية على شقيقها الأرستقراطي الأكبر [وزارة الخارجية]. كان أكثر ما أزعجه في إحدى رحلاته إلى دولة أفريقية، عندما رفض زعيمها مقابلته، عندما علم أن نفس الزعيم استقبل أحد مديري وزارة التنمية الدولية قبل أسبوع فقط.

ومع ذلك، فقد كان قرار جونسون دمج الدبلوماسية مع التنمية قرارا عادلا. وحاول آخرون، بما في ذلك أستراليا وكندا والنرويج، القيام بذلك (وإن كان ذلك بدرجات نجاح متفاوتة). لكن تعامله مع الاندماج كان فاشلا للغاية، فقد أعلن عنه خلال جائحة كوفيد-19 دون استشارة مجلس الوزراء. ولم ينتظر نشر "المراجعة المتكاملة" للسياسة الخارجية والأمن والدفاع والتنمية الدولية، والتي وصفها سابقا بأنها أكبر إعادة تفكير في الموقف العالمي لبريطانيا منذ الحرب الباردة. كما بدا أنه يؤكد المخاوف من أن هذا كان هجوما شعبويا على المساعدات، واصفا وزارة التنمية الدولية بأنها "صراف نقد آلي عملاق في السماء" تستنزف أموال دافعي الضرائب دون الاهتمام بالمصالح المحلية.

وبعد أشهر تراجعت الحكومة عن وعدها بنسبة 0.7%، وخفضت الميزانية فجأة إلى 0.5% من إجمالي الدخل القومي، على الأقل حتى تتحسن المالية العامة. في غضون ذلك، أصبحت الإدارات الأخرى، التي لها تاريخ طويل في محاولة الحصول على إنفاق على المساعدات، أكثر مهارة في القيام بذلك. وقد انخفضت بالفعل حصة ميزانية المساعدات التي تسيطر عليها وزارة التنمية الدولية من 86% في عام 2014 إلى 73% في عام 2019. واليوم، يتم إنفاق أقل من 60% من المساعدات من قبل وزارة التنمية والتعاون الدولي. والأكثر إثارة للدهشة هو أن وزارة الداخلية تستحوذ على جزء كبير لدفع فواتير الفنادق في بريطانيا التي تؤوي طالبي اللجوء من أفغانستان وأوكرانيا وخارجها. قفزت هذه التكاليف المحلية الضخمة للاجئين إلى 3.7 مليار جنيه إسترليني العام الماضي، أي ما يقرب من 30% من إجمالي ميزانية المساعدة.

اظهار أخبار متعلقة


يعتقد الكثير من الناس في الحكومة أن الاندماج كان فاشلا. لا تعمل وزارة الخارجية والتنمية البريطانية اليوم بشكل أفضل من ذي قبل. من الصعب قياس إنجازات السياسة الخارجية، لأسباب ليس أقلها أن أوكرانيا تستحوذ على قدر كبير من الاهتمام. لكن الاندماج المشوش يضيف إلى التصور أن السياسة الخارجية لبريطانيا في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد شهدت ظهور حواجز أمام العالم.

بالنسبة لأولئك الذين يعتبرون أن المساعدات تشتري النفوذ في الخارج، فإن الانخفاض الحاد في الإنفاق يعني أن بريطانيا تحمل وزنا أقل بشكل ملحوظ. بالنسبة للسير جون فيريكر، الذي قاد جهود المساعدة عندما انفصلت التنمية الدولية عن وزارة الخارجية في عام 1997، "أصبحت التنمية الدولية باتفاق الجميع واحدة من أقوى عناصر القوة البريطانية الناعمة"، مع علامة تجارية معترف بها وموظفين مؤهلين تأهيلا عاليا. لقد ضعفت هذه الحجة الآن.

من الأسهل قياس أوجه القصور في الاندماج من حيث فعالية المساعدات البريطانية. تقل المساعدات التي تصل إلى أفقر الأماكن عن ذي قبل (يرجع ذلك جزئيا إلى أوكرانيا). تراجعت حصة المساعدات البريطانية التي تذهب إلى مناطق معينة في أفريقيا إلى 44% في عام 2022 من حوالي 50% في عام 2019.

كما أن بريطانيا لم تعد، كما كانت في السابق، نموذجا لشفافية المساعدات. على عكس وزارة التنمية الدولية، يبدو أن وزارة الخارجية والتنمية البريطانية لا يسمح للأجانب بتقييم عمله. مجموعة Publish What You Fund، وهي مجموعة غير ربحية تصنف انفتاح المانحين، وضعت مؤسسة التنمية الدولية في الصدارة لسنوات. تحت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية بريطانيا تتراجع في التصنيف.

تقول سارة تشامبيون، رئيسة لجنة التنمية الدولية في البرلمان، إن وزارة الخارجية والتنمية البريطانية قدمت مرارا "معلومات مخادعة". لم يتم الرد على طلبات الحصول على البيانات، مثل توزيع الأموال المخصصة لمساعدة النساء والفتيات. ومن المفارقات أيضا أن التخفيضات المفاجئة للمساعدات أدت إلى نوع من تبديد الأموال التي كان يمين المحافظين حريصا جدا على وقفها، بعد أن اضطر وزارة الخارجية والتنمية البريطانية إلى وقف تمويل المشاريع في منتصف الطريق، وغالبا ما يضيع ما تم إنفاقه بالفعل.

كان الاندماج مكلفا. من المتوقع أن يكلف المشروع المكرس لدمج الأقسام أكثر من 40 مليون جنيه إسترليني ونظام جديد لتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية يزيد على 100 مليون جنيه إسترليني. وانخفضت معنويات الموظفين. يترك موظف واحد من بين كل عشرة موظفين المكتب كل عام، وهو معدل منخفض نسبيا للخدمة المدنية.

 لكن كان من الصعب توظيف أفضل المواهب. بحلول كانون الأول/ ديسمبر الماضي، لم تكن الحكومة قد ملأت 200 وظيفة تنموية، كانت تعتبر في السابق مناصب مرموقة. في دراسة استقصائية لمشاركة الموظفين، في العام الماضي، سجلت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية أقل من المتوسط عبر الوزارات البريطانية وأقل من وزارة الخارجية والكومونولث أو وزارة التنمية الدولية قبل الاندماج. يقول متحدث باسم الوزارة: "قد يكون التغيير غير مريح. كما هو الحال مع أي اندماج، سيكون هناك أشخاص من كلا المؤسستين قلقين".

وتقول الوزارة إن تحولا قد يكون جاريا. تعمل مساعدات التنمية على زيادة حجم جدول الأعمال في وزارة الخارجية والتنمية ببطء. ميتشل، رئيس ديناميكي سابق لوزارة التنمية الدولية، لديه مقعد في مجلس الوزراء وفي مجلس الأمن القومي. إنه يعمل على كتاب أبيض للمساعدات البريطانية. تقول اللجنة المستقلة لتأثير المساعدات، التي تراقب المساعدات الخارجية لبريطانيا، إن وزارة الخارجية والتنمية أصبحت أكثر تعاونا. وفي تقرير سنوي نُشر في تموز/ يوليو، قال مكتب الاتصالات الفيدرالية إن الإنفاق على المساعدات الثنائية سيرتفع في العام المالي المقبل. أفريقيا سوف تحصل على المزيد.

اظهار أخبار متعلقة


في غضون ذلك، يفكر حزب العمال في إجراء إصلاح أكثر دراماتيكية إذا فاز بالمنصب. تعهد زعيمه، السير كير ستارمر، العام الماضي بإلغاء الاندماج، لكنه ألمح مؤخرا إلى خيارات أخرى، مثل إبقاء المساعدة تحت إشراف وزارة الخارجية ولكن في وكالة قائمة بذاتها. سيعود ذلك في الواقع إلى وضعه السابق قبل عام 1997، عندما تم إنشاء وزارة التنمية الدولية وقد يؤدي التراجع عن الاندماج إلى جولة أخرى من المشاكل والتكاليف والارتباك. من الأفضل إذن العمل على إنقاذ الزواج المضطرب.
التعليقات (0)