سياسة دولية

كييف تشن هجوما عنيفا على ماكيفكا.. وموسكو تعلن صد 9 هجمات

أعلن الجيش الأوكراني أنه دمر تشكيلا روسيا في ماكيفكا- جيتي
أعلن الجيش الأوكراني أنه دمر تشكيلا روسيا في ماكيفكا- جيتي
ُقتل شخص على الأقل وأصيب 41 آخرون في قصف أوكراني ليل الأربعاء، استهدف مدينة ماكيفكا التي تسيطر عليها موسكو في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلنت عنه السلطات المحلية الموالية لروسيا. فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن صدها 9 هجمات للقوات الأوكرانية في محور دونيتسك وتدمير 6 مسيرات و3 مستودعات أسلحة تابعة للقوات الأوكرانية في أرتيوموفسك.

وأعلن الجيش الأوكراني عن تدمير "تشكيل" عسكري روسي في ماكيفكا التي يسيطر عليها منذ 2014 انفصاليون موالون لروسيا تدعمهم موسكو.

وقالت القوات المسلحة الأوكرانية على "تليغرام" إنه "نتيجة للقوة النارية الفعالة لوحدات قوات الدفاع، فإنه اختفى من الوجود تشكيل آخر من الإرهابيين الروس في ماكيفكا المحتلة مؤقتا"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول هذه العملية.

وأظهر مقطع فيديو أُرفق مع البيان انفجارا هائلا يضيء السماء ليلا.

وقال رئيس بلدية المدينة فلاديسلاف كليوتشاروف على قناة "روسيا 24" الروسية: "في الوقت الحالي، أصيب 41 شخصا من بينهم طفلان في القصف... وقُتل شخص".

وأوضح أن القصف الأوكراني بدأ مساء الثلاثاء، وأعقبه بعد ساعات قليلة وابل من "الضربات العنيفة للغاية تسببت في الكثير من الأضرار".

وأشار إلى تضرر نحو 40 مبنى سكنيا ومدارس ومنشآت طبية.

اظهار أخبار متعلقة


تبادل اتهامات

تبادلت روسيا وأوكرانيا، الثلاثاء، الاتهامات بالتخطيط للهجوم على محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا والتي ظلت لفترة طويلة مثار اتهامات وشكوك متبادلة، وفقا لوكالة "رويترز".

حذر الكرملين الأربعاء من "عمل تخريبي" أوكراني محتمل تكون تداعياته "كارثية" في محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا حيث يتبادل الطرفان الاتهامات باستفزاز وشيك.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن "الوضع متوتر جدا لأن خطر قيام نظام كييف بعمل تخريبي مرتفع جدا. عمل تخريبي يمكن أن تكون تداعياته كارثية".

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه أبلغ نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، "باستفزازات خطيرة" من روسيا في المحطة بجنوب شرق أوكرانيا.

واستولت قوات روسية على المحطة، وهي أكبر منشأة نووية في أوروبا بضمها ستة مفاعلات، في الأيام التالية للغزو الروسي للدولة المجاورة، في فبراير 2022.

ومنذ ذلك الوقت، فإن كل طرف يوجه أصابع الاتهام للطرف الآخر باستمرار بقصف مناطق محيطة بالمحطة والمخاطرة بإحداث كارثة نووية كبرى.

وقال مستشار رئيس شركة "روزنرغواتوم"، رينات كارشا، التي تشغل الشبكة النووية الروسية، إن أوكرانيا خططت لتسقط على المحطة ذخيرة مزودة بنفايات نووية نقلتها من إحدى المحطات النووية الخمس التي تمتلكها.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن كارشا قوله للتلفزيون الروسي: "في عتمة الظلام في ليلة الخامس من يوليو، سيحاول الجيش الأوكراني الهجوم على محطة زابوريجيا باستخدام معدات توجيه طويلة المدى وطائرات مسيرة". ولم يقدم أي دليل يدعم هذا الزعم.

وقال زيلينسكي في رسالته الليلية المصورة إن روسيا تخطط "لتصوير وقوع هجوم على المحطة. أو قد يكون لديهم نوع آخر من السيناريوهات".

وأضاف: "لكن على أية حال، العالم يرى بكل وضوح أن مصدر الخطر الوحيد على محطة الطاقة النووية زابوريجيا هو روسيا. ولا أحد غيرها".

التعليقات (0)