سياسة عربية

العتيبة: الأمم المتحدة لن تكون مهمة بعد انتخاب ترامب

كرر العتيبة كثيرا سخريته من ترامب - جيتي
كرر العتيبة كثيرا سخريته من ترامب - جيتي
كشفت صحيفة "نيوزوييك" أن السفير الإماراتي قال إن "الهيئة العالمية" لن تكون مهمة في السنوات الأربع المقبلة، في إشارة منه إلى فوز الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية.

وبحسب الرسائل المسربة من بريد، يوسف العتيبة، فقد أخبر العتيبة هذه الكلام لسفيرة بلاده لدى الأمم المتحدة، لانا نسيبة، بعد أن أرسلت له بريدا الكترونيا في تحليل لجسلة مجلس الشيوخ مع السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، فرد عليها "لا تقلقي، لن تكون الأمم المتحدة مهمة جدا في السنوات الأربع الماضية"، وأرفق الرسالة بوجه تعبيري باسم.

وما كان من نسيبة إلا أن ردت بوجه تعبيري باسم آخر قائلة: "إذا سأستطيع أنا الاسترخاء بينما تعمل أنت بجد!".

وقالت الصحيفة إن استخدام الوجوه التعبيرية في المراسلات بينهما تعني أنهما كانا مبتهجين أثناء تبادل آرائهما.

ورفض العتيبة ونسيبة الرد على طلبات التعليق على البريد المسرب.

وكانت صحيفة "هافنغتون بوست" الأمريكية نشرت جزءا جديدا من المراسلات المسربة من بريد العتيبة، كشف انتقاده لتوقعات فوز دونالد ترامب ليلة الانتخابات الرئاسية، وسخريته منه في مراسلات أخرى.

وأوردت الصحيفة في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أن العتيبة في مراسلاته الخاصة مع المستشار البارز في البيت الأبيض، جاريد كوشنر، العام الماضي، ومسؤولين موالين للرئيس السابق باراك أوباما، انتقد ترامب، وفق رسائل البريد الإلكتروني التي حصلت عليها "هاف بوست".

وتكشف المراسلات أنه في الساعة 9:12 مساء ليلة الانتخابات، ازداد احتمال فوز ترامب بشكل كبير، وكتب حينها روب مالي، المسؤول الأول في الشرق الأوسط في البيت الأبيض في إدارة أوباما، إلى عتيبة ما يلي:

مالي: "لقد حصلت على مكان لي في أبو ظبي". في إشارة ساخرة إلى أنه غير راض عن النتيجة ويريد الهرب إلى عاصمة الإمارات بسبب اقتراب فوز ترامب.

ورد عتيبة: "هذا ليس مضحكا. كيف ولماذا يحدث هذا الأمر؟".. "على أي كوكب يمكن أن يكون رئيسا؟"، ليعبر عن صدمته من اقتراب ترامب من الفوز برئاسة الولايات المتحدة.

وأظهرت رسائل البريد الإلكتروني السابقة لهذه، أن السفير الإماراتي سعى على ما يبدو للحصول على مساعدة مالي في الحصول على معلومات عن نتائج الانتخابات قبل بثها بشكل علني. 

وكتب عتيبة في الساعة 5:53 مساء: "هل يا رفاق تتلقون معلومات مهمة عن استطلاعات الرأي؟ (…) أم إن الجميع يرون كل شيء في الوقت ذاته؟".

ورد مالي: "لا ترغب بأن تعرف (النتيجة)!"، وجاء رده تمام الساعة 6:11 مساء.

وبدا عتيبة أكثر رفضا لترامب في محادثاته على بريده الإلكتروني في أكثر من مناسبة حتى قبل عام 2016، لا سيما في مراسلاته مع الصحفية الأمريكية جوديث ميلر.

وكتب السفير الإماراتي إلى ميلر في 9 أيار/ مايو 2016، وهي مراسلة سابقة في صحيفة "نيويورك تايمز":

"7 دقائق قضيتها بقراءة هذا، كان ما يعادل مشاهدة 7 دقائق من دونالد ترامب. هذه مضيعة لوقتي".
التعليقات (0)