صحافة دولية

فورين أفيرز: لماذا ينضم الأكراد لتنظيم الدولة؟

فورين أفيرز: ظاهرة الأكراد الذين انضموا إلى التنظيم تظل قليلة- أرشيفية
لماذا ينضم الأكراد إلى تنظيم الدولة؟ سؤال طرحه كل من مدير المركز الدولي لدراسة التشدد والعنف السياسي والمحاضر في كينغز كوليج في جامعة لندن ألكسندر مليغرو- هيتشينز، والباحث في مدرسة لندن للاقتصاد والزميل في المركز الدولي لدراسات التشدد رانج علاء الدين، في تقرير نشر على موقع الدورية، التي يصدرها مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي "فورين أفيرز". 

وتنقل المجلة في بداية تقريرها عن مسؤول أمني كردي واثق من نفسه، قوله: "الجهادية موجودة هنا منذ عقود، وستتم هزيمة تنظيم الدولة مثل غيره"، ويعلق الكاتبان بأن الأكراد مطمئنون عندما يتعلق الأمر بتهديد تنظيم الدولة لحدود كردستان العراق، التي شكل التنظيم خطرا عليها قبل أن تبدأ البيشمركة والطيران الغربي بصد تقدمه، في آب/ أغسطس 2014.

البحث عن الأسباب

وقضى الباحثان أسبوعين في كردستان العراق من أجل الحصول على فهم لتنظيم الدولة والحرب الجارية ضده، واستندت الدراسة التي قدماها على لقاءات مع مسؤولين أمنيين أكراد، وقادة في البيشمركة، وسجناء أكراد انضموا للتنظيم، وقدمت دراستهما فهما مفصلا للأسباب التي تدفع الشخص لترك عائلته وأصدقائه لينضم إلى "الخلافة"، وأخبرهما قائد في البيشمركة أثناء جولة في بلدة تازة، الواقعة خارج مدينة كركوك، التي تمثل إحدى جبهات القتال ضد التنظيم، أن هذا الأخير لم يستطع منذ بداية الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة شن هجوم خطير، وبدا القائد مرتاحا، حيث قال إن كل ما يأتي من جانب التنظيم سواء قذائف هاون أو قنابل قليلة، هي "فقط لتذكيرنا أننا هناك" كما قال. 

ويذكر التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، أن الجهاديين لجؤوا في بعض الأحيان لقصف المواقع الكردية بقنابل محملة بغاز الكلور والخردل، التي تؤدي إلى خسائر كبيرة، مشيرا إلى أن الهجمات رغم ما أدت إليه من فزع، فإنها تكشف عن حالة يأس يعاني منها التنظيم. 

ويعلق الكاتبان قائلين إن هذا التنظيم لا يعد فقط جماعة تمرد إرهابية، تهدد حدود كردستان العراق، بل إنه يمثل مشكلة داخلية، حيث قامت حكومة إقليم كردستان وخدماتها الأمنية بملاحقة أكراد وعرب واعتقالهم، بالإضافة إلى مقاتلين أجانب؛ لمنع وقوع هجمات إرهابية، وتفكيك شبكات التجنيد والدعم للتنظيم.

تاريخ الجماعات الإسلامية

وتقول المجلة إنه "من الناحية التاريخية، لم تستطع الجماعات الجهادية تأكيد حضور لها في الثقافة الكردية، التي طبعت بطابع الوطنية العلمانية، والكفاح ضد الأنظمة العربية، ومع ذلك فإن لهذه الجماعات حضور تاريخي في المنطقة، وظهرت الجماعات الجهادية من تحت عباءة الجماعات الإسلامية المعتدلة، ومن بين هذه الجماعات الحركة الإسلامية الكردية، التي أنشئت في عام 1987، التي أنشأها عدد من المعارضين العراقيين، الذين كانوا يقاتلون حزب البعث بقيادة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وحظي بعضهم بتدريب في أفغانستان أثناء الاجتياح السوفييتي لها، والتجأ الإسلاميون الأكراد من الناحية التقليدية إلى الشرق، أو ما صار يطلق عليها كردستان العراق، وكان لهم حضور قوي في بلدة حلبجة والقطاعات المتدينة المحافظة فيها، وضمن لها هذا الموقع قربا من الراعية إيران، التي خاضت حربا استمرت ثماني سنوات مع النظام العراقي، واستغلت الحركة الهجوم بالغازات الكيماوية على البلدة، الذي أدى إلى مقتل حوالي 5 آلاف من سكان البلدة عام 1988، واستخدمته لإعلان الجهاد ضد النظام العراقي".

وتضيف المجلة أن "الهجوم ترك أثره في زيادة ملامح التشدد بين السكان، واستمرت الحركة الإسلامية بتلقي الدعم المالي والمادي من أعداء نظام صدام، حيث انضم النظام السوري إلى إيران، الذي حاول تقويض نظام صدام حسين، والحكم الجديد في كردستان تحت قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وكانت الحركة الإسلامية سعيدة بتنظيم عدد من الهجمات ضد الحزبين، ولا ينفي هذا اندلاع مناوشات بين الحركة الإسلامية والحزبين، إلا أن نشاط الجماعة غطت عليه الحرب الأهلية بين الحزبين الكرديين في الفترة ما بين 1994 إلى 1998، وانضمت الحركة الإسلامية الكردية في نهاية الحرب إلى حكومة إقليم كردستان، بشكل أغضب العناصر المتشددة فيها، وأدى بالتالي إلى ظهور أول جماعات سلفية جهادية في المنطقة". 

أول جماعة متشددة

ويشير التقرير إلى أن جماعة جند الإسلام كانت أكبر هذه الجماعات، وقامت في نهاية التسعينيات من القرن الماضي بإنشاء معسكرات تدريب وتثقيف في منطقة حلبجة، والتحضير لثورة جهادية سلفية في العراق، وغيرت اسمها بحلول عام 2001 إلى حركة أنصار الإسلام، وبدأت تتلقى الدعم من تنظيم القاعدة، وفي هذه الفترة أثارت الجماعة انتباه أبي مصعب الزرقاوي، الذي أصبح في النهاية زعيما لتنظيم القاعدة في العراق، ورأى في شمال العراق ملجأ آمنا لتقوية حركته "جند الإسلام"، التي أنشأها في أفغانستان عام 2001 بعد الغزو الأمريكي للبلد، وبعد غزو العراق عام 2003، وبمساعدة من الزرقاوي، أصبحت أنصار الإسلام واحدة من الجماعات التي شنت حربا ضد الأحزاب الكردية والقوات الغربية، ونفذت في عام 2004 عملية انتحارية بسيارة مفخخة، وقتلت 109 أشخاص، منهم نائب رئيس وزراء الإقليم سامي عبد الرحمن.

الجذور بدأت من هنا

ويرى الكاتبان أن جذور تنظيم الدولة بدأت من هنا، حيث يرى المسؤولون أن هذا التنظيم ليس إلا تجسيدا جديدا لحركة أثبتت أكثر من مرة قدرة على إحياء نفسها وإعادة التنظيم، مشيرين إلى أن هذا يعني أن القوات الأمنية والعسكرية الكردية لديها خبرة ومؤهلة لمواجهة تهديد هذه الجماعات، وهذا يفسر الثقة التي عبر عنها المسؤولون الذين تحدث الباحثان معهم.

وتلفت المجلة إلى خسائر تنظيم الدولة، الذي فقد نسبة 40% من أراضيه في العراق، و20% من أراضيه في سوريا، وانسحب في الأشهر التي أعقبت هجماته على باريس من سبع مدن وبلدات كبيرة، وبحسب مسؤولين عسكريين في كردستان، فقد قتلت قوات التحالف عددا كبيرا من قيادات التنظيم، خاصة أن التحالف يحظى بالسيطرة على الجو، وله قوات في الميدان تعمل مع البيشمركة الكردية.

ويجد التقرير أنه لهذا السبب لم يكن التنظيم قادرا منذ منتصف أيار/ مايو  2015، على شن هجوم ضد مناطق الأكراد، مستدركا بأنه مع ذلك فإنه يجب ألا يقود هذا إلى حالة من الرضا عن النفس، خاصة أن التنظيم يعتمد في توسعه على شبكة الجهاديين المنتشرة في المنطقة، وبحسب تقديرات المسؤولين الأكراد، فإن هناك ما بين 400 إلى 450 عنصرا كرديا يعملون إما داخل مناطق حكومة إقليم كردستان أو في صفوف التنظيم، ونجت هذه الشبكة لأن تنظيم الدولة يعمل داخل المنطقة الرمادي بين المافيا وحركة التمرد، ويستطيع تصيد الضعاف واستغلالهم. 

وتنقل المجلة عن مسؤول بارز في وزارة داخلية الإقليم، قوله: "دعني أقدم لك مثالا، يذهب تنظيم الدولة إلى سائق شاحنة يعمل ما بين سوريا أو العراق، حيث تعتمد حياته على التنقل ذهابا وإيابا، ويخيره ما بين أن يتحول إلى مرسال وبين قتل عائلته، وبالتأكيد سيختار الخيار الأول"، مشيرة إلى أن هذا مثال واحد عن الشبكة اللوجيستية التي استطاع التنظيم خلقها، واستخدم ببراعة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، مثل "تويتر" و"فيسبوك"؛ لتجنيد أكراد.

الأسباب 

ويرى الباحثان أن الأسباب التي تدفع الشبان الأكراد للانضمام للتنظيم متنوعة، ولا تشبه تلك التي تؤثر في نظرائهم من الشبان العرب العراقيين، حيث إن عددا كبيرا من هؤلاء ينضمون بدافع احتجاج على الحكومة الشيعية في بغداد، التي ينظرون إليها على أنها حكومة طائفية، ويجدون في تنظيم الدولة قوة مضادة لها. 

ويلاحظ الكاتبان أن هذا النوع من الرسالة لا يجد صداه بين الشبان الأكراد، ويعترفان بصعوبة التوصل إلى نتائج عامة حول أسباب انضمام الشبان الأكراد إلى تنظيم الدولة، نظرا للعينة الصغيرة من المقابلات.

ويشير الكاتبان إلى مقابلة مع أراز، الذي تعرف على تنظيم الدولة من خلال "فيسبوك"، واهتمامه بالإسلام، ووضعه صورا إسلامية، مثل صورة قبة الصخرة على صفحته، ما أثار انتباه أحد المجندين الذي عرض مساعدته، وبحسب أراز، فقد أقنعه الشخص الذي تواصل معه على مدار ثلاثة أشهر بصحة رؤية التنظيم، فقرر حزم متاعه والسفر إلى مناطق التنظيم في الموصل. 

ويستدرك التقرير بأنه بالرغم من أن علاقة أزار كانت جيدة مع عائلته، إلا أنه اقتنع بأن يصبح جزءا من أهم حركة إسلامية في التاريخ، ويقول: "قالوا إنهم سيوفرون لي مكانا في مجتمعهم وفرصة للقتال في سبيل الله، وأقتنع بأن الأكراد يسيطر عليهم القوميون، فيما تواصل الولايات المتحدة إهانة المسلمين واحتلال أراضيهم"، مشيرا إلى أن التنظيم لم يميز بين خلفيته الاجتماعية في الخلافة أو وظيفته، حيث يقول: "قالوا إننا جميعا متساوون طالما آمنا بالقضية ذاتها". 

وعندما سـأله الباحثان عن كيفية الالتزام مع تنظيم لا يعرف عنه الكثير، أجاب أنه لم يكن يملك الخبرة، وأنه مع ذلك لم ينضم مباشرة للتنظيم، وأقام علاقة مع ثلاثة شبان عبر "فيسبوك"، حيث صاروا ينادون بعضهم بـ"الأخ"، وقدموا له قصصا عن البطولة، والشهادة، والحياة الجديدة، وتم تحذيره من مخاطر الشيعة والسنة الذين لا يلتزمون بأيديولوجية تنظيم الدولة، ولم يتم إجباره على التنظيم، حيث يقول: "لم يطلبوا مني القبول بالبغدادي، لكنهم علموني كيفية اتباعه، ولم يتم الحديث عن العقيدة، وأخبروني أن القرآن يقدم الإرشاد لكل صغيرة وكبيرة في حياتنا، وأن قوانين الخلافة من القرآن، وهي مقدسة وسامية"، ورغم معارضته العمليات الانتحارية، إلا أنه اقتنع بالنقاش العام حول الإسلام، وقرر في النهاية الهجرة إلى مناطق التنظيم، لكن السلطات الأمنية قبضت عليه، حيث كانت تراقبه. 

وتنوه المجلة إلى أنه في حالة أراز كان النقاش كله عبر فضاء الإنترنت، ولم يتم أي لقاء حقيقي، لافتة إلى أن شبكة الإنترنت أثبتت في هذه الحالة قوة كافية لدفع الشباب إلى صفوف التنظيم. 

ويورد التقرير أنه في مقابلات مع عدد آخر، قالوا إنه تم تجنيدهم عبر "فيسبوك"، و"واتس أب"، و"تليغرام"، مشيرا إلى أن التجنيد عبر الإنترنت يعد مجانيا بالنسبة لتنظيم الدولة، ويستطيع من خلاله تحديد الأشخاص الذين يعيشون في المناطق القريبة منهم.

قصة علي

ويبين الكاتبان أنه على خلاف أراز، فقد كان علي مطلعا على النشاطات الجهادية، ويعرف أصدقاء انضموا إلى التنظيم، وبعدما قتل أحدهم في عام 2015 وهو يقاتل مع تنظيم الدولة في العراق، قام علي بوضع صورته وتحتها كلمة شهيد على صفحته في الإنترنت، وقال إن الله اختاره في شهر رمضان الكريم، وكانت وفاة صديقه الحافز الأول له للانضمام إلى تنظيم الدولة، وأثارت الصور التي وضعها على صفحته انتباه مجند تابع للتنظيم، الذي اتصل به عبر "فيسبوك" و"تليغرام"، مستدركين بأنه رغم خبرته القليلة بالإسلام إلا أنه اعتبر نفسه مسلما ملتزما، واقتنع عبر الحوارات بأن التنظيم يقوم بتطبيق الإسلام في جوهره الحقيقي، وعندما سئل عن السبب الذي يجعله ينضم إلى تنظيم يعد العدو الألد للأكراد، كانت إجابته أنه تعرض للتضليل "من أشخاص أعرفهم، أكراد ذهبوا إلى الخلافة، واتصلوا بي من هناك، وساعد أصدقائي بالإضافة إلى الآيات والأحاديث على التلاعب بي، وأقنعوني بالانضمام إلى تنظيم الدولة"، وقام أصدقاؤه بترتيب لقاء بينه وبين مجند لهم في داخل كردستان، حيث حثه على السفر إلى الموصل مع بقية المجندين، لكنه تردد؛ لأنه لم يكن يريد ترك عائلته، ومن هنا غير التنظيم تكتيكه، ورأى فيه فرصة لإنشاء شبكة محلية داخل مناطق الحكم الذاتي، وأخبره العنصر المسؤول عن تجنيده أن من الأفضل بقاءه في بيته وانتظار التعليمات. 

وتفيد المجلة بأنه على خلاف أراز، الشاب الذي كان مستعدا للسفر إلى مناطق تنظيم الدولة، كان علي ملتزما بعائلته، وعندما سئل عن سبب تفضيله عائلته على الهجرة، أجاب: "لأنها وفرت لي فرصة لأن أكون جزءا من الخلافة من حيث أقيم، ولم يكن من الضروري السفر إلى الموصل، ولم أكن راغبا بترك عائلتي"، وقدم له المجندون المال اللازم، ومع ذلك لم يكن المال الدافع الرئيسي له. 

ويقول علي الآن بعدما تخلى عن أفكاره: "كنت أؤمن بالإسلام الذي علموني إياه، واعتقدت بالخليفة البغدادي، لكن ليس الآن، وحتى في ذلك الوقت كانت لدي شكوكي". 

ويورد التقرير نقلا عن مسؤول أمني كردي، قوله إن تنظيم الدولة قام بزرع مراسيل وحملة أمانات داخل منطقة كردستان، كجزء من شبكة لوجيستية، ويقول علي: "طلبوا مني تسلم أشياء، وأخذ حقائب، ومساعدة سائقين يأتون من الموصل ومدن أخرى"، وقابل في ثلاث مرات على الأقل سائقي شاحنات يحملون معهم أمانات من تنظيم الدولة، وسلموه حقائب مليئة بالأسلحة، واستخدموا أسلوب النقطة الميتة، حيث كان يتركها في مكان لكي يأخذها شخص آخر كان يراقب عن بعد وصولها، وكانت الشحنة الأخيرة التي تسلمها حقيبة تحتوي على قنبلة مصنعة بدائيا، وطلب منه وضعها في مسجد يعود للشيعة في مدينة السليمانية، وذلك أثناء احتفالات عاشوراء. 

وبحسب علي، فإن الهدف كان واضحا، "فمسجد الشيعة مزدحم دائما، وهم كفار وهدف مشروع"، وعبر علي عن ندمه، وقال إنه لم يكن يفكر بطريقة صحيحة، وقرر مع ذلك عدم تنفيذ المهمة، وترك القنبلة في بيته، وذهب لزيارة المسجد المفترض أن يضع القنبلة فيه، وكان يأمل بأن يقنع المسؤولين عنه في التنظيم، الذين اعتقد أنهم يراقبونه، بعدم جدوى العملية، لكنه مثل أراز كان تحت رقابة المخابرات الكردية التي اعتقلته. 

ويبين الكاتبان أن قصة علي تظهر أنه اندفع نحو التنظيم بدافع التزامه الديني، وعلاقته بأصدقائه، الذين ذهبوا للقتال مع الجهاديين، وأدى نشاطه على الإنترنت دورا في القدرة على تجنيده.

قصة جمعة

ويقدم الباحثان قصة سجين ثالث اسمه جمعة، ويقولان إنه يمثل حالة معقدة، ويصعب فهمها، وكان مهتما بتبرئة نفسه وتقديم الأحداث، فيما ظل المسؤول الأمني يقاطعه ويصحح معلوماته، حيث لم يظهر معرفة بتعاليم وأيديولوجية التنظيم، وزعم أنه أنجر إليه بوعد مالي ونتيجة لجهله.

وتشير المجلة إلى أن جمعة كان عاطلا عن العمل عندما عرفه صهره برجل طلب على ما يبدو المساعدة في مهمة، وعندها اكتشف جمعة أن الرجل كان ناشطا يعمل لصالح التنظيم، ووفر له الرجل سيارة أجرة، وهو عرض لم يكن ليرفضه، حيث يقدم سائقو سيارات الأجرة العديد من المهام للتنظيم، منها تقديم معلومات، واستكشاف أماكن لعمليات، مستدركة بأنه رغم نفي جمعة تقديم معلومات من هذا النوع، إلا أن المسؤولين الأمنيين قالوا إنه قدم معلومات عن سجناء معروفين ومنشآت حساسة في مدن كردية.

ويقول جمعة إنه اكتشف بعد شهرين من اتصاله مع الرجل أنه يتعامل مع تنظيم الدولة، ويضيف: "عندما ذهبنا لموقع كي نأخذ سيارة مع ثلاثة آخرين، قالوا لي: (نحن من تنظيم الدولة، ونريد استخدام السيارة في عملية) وعندها غسلت يدي منهم، وطلبت منهم الابتعاد عني، وقلت لهم إنني لا أريد التعامل معهم، وخفت على حياتي، وحياة عائلتي، ووعدتهم بألا أخبر أحدا لو تركوني أذهب لحال سبيلي". 

ويذكر التقرير أن جمعة قدم نفسه بصفته ضحية يجهل ما تعرض له، وأنه كان بحاجة لعمل، وترك التنظيم حال اكتشف أنه يقوم باستغلاله، مستدركا بأن السلطات الأمنية الكردية ترفض روايته، وتقول إن شقيقته وعددا من أفراد عائلته هم أعضاء في تنظيم الدولة عندما كانوا في العراق، وإن صهره استطاع ربطه مع شبكة التنظيم في كردستان. 

ويستدرك الكاتبان بأنه رغم التناقض بين رواية جمعة والمخابرات الكردية عنه، إلا أن حالته تقدم صورة عن الكيفية التي تم فيها تجنيده وغيره.

معقدة

ويعلق الكاتبان بأن قصص "دواعش" كردستان تعبر عن تعقيد المنطقة، حيث لا يوجد سبب واحد أو نظرية يمكن أن توضح الطريقة التي يتم فيها جر الشبان نحو التشدد، لافتين إلى أن ظاهرة الأكراد الذين انضموا إلى التنظيم تظل قليلة، رغم انتماء الغالبية الكردية للسنة. 

وتختم "فورين أفيرز" تقريرها بالإشارة إلى أن السبب وراء ضعف تأثير الجهاديين على الأكراد نابع من أن كفاح هؤلاء من أجل إقامة دولة تشكل عبر الهوية القومية لا الدين.