سياسة عربية

انقسام في مجلس حرب الاحتلال.. وتراشق كلامي بشأن "حكم غزة"

طالب غالانت نتنياهو بإعلان موقفه صراحة من حكم عسكري لغزة - (جيش الاحتلال)
دعا وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى الإعلان صراحة عن أن دولة الاحتلال لن تحكم قطاع غزة، مشيرا إلى أن هذا الخيار مكلف اقتصاديا وعسكريا.

وجاءت تصريحات غالانت بعد حديث لنتنياهو حول العملية العسكرية في رفح، والتي قال إنها ستستمر لأسابيع.

وتابع غالانت: "سأعارض حكما إسرائيليا عسكريا في غزة لأنه سيكون دمويا ومكلفا ويستمر لسنوات".




وكشف عن أن جهوده لإثارة قضية الحكم في غزة بعد الحرب منذ أكتوبر "لم تجد استجابة" داخل الحكومة الإسرائيلية.

وأضاف غالانت خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون أنه، بعد اندلاع الحرب بفترة وجيزة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، دعم خطة لتكوين إدارة فلسطينية جديدة ليست لها صلة بحماس، لكنها "لم تجد استجابة" داخل الحكومة الإسرائيلية.

وتابع بأن على "عناصر فلسطينية وعربية" حكم قطاع غزة، لأن البديل (حكم إسرائيلي) سيء وخطير بحسب غالانت.

من جانبه، ادعى نتنياهو أن الحديث عن "اليوم التالي للحرب سيبقى مجرد كلام فارغ من المضمون إذا بقيت حماس سليمة" وفق تعبيره.

وقال نتنياهو إن أي تحرك لتكوين بديل لحماس، والحديث عن اليوم التالي لحكم غزة يتطلب القضاء على الحركة أولا، وطالب بالسعي لتحقيق هذا الهدف "بدون أعذار".

وأدلى نتنياهو بهذه التصريحات في بيان بالفيديو في معارضة علنية من غالانت، الذي اتهم الحكومة بتجنب مناقشة جادة لمقترح بتشكيل إدارة فلسطينية بدون حماس فيما بعد الحرب.

من جانب آخر، قال عضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس إن غالانت "تحدث بالحقيقة" بشأن التخطيط لغزة ما بعد الحرب.


وأردف أنه "إلى أن يتضح أن حماس لا تسيطر على غزة عسكرياً، لن يكون أي طرف مستعداً لتولي الإدارة المدنية لغزة خوفاً على سلامته".

وفي الأشهر الماضية، طلبت العديد من الدول، وعلى رأسها الولايات المتحدة مرارا من نتنياهو أن يقدم خطة لليوم التالي للحرب على غزة.