سياسة دولية

مقتل زعيم "فاغنر" الروسية بتحطم طائرة قرب موسكو (شاهد)

بريغوجين قاد تمردا ضد القوات الروسية قبل شهور قليلة- إكس
قالت وكالات الأنباء الروسية إن زعيم مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، لقي حتفه رفقة 9 أشخاص آخرين في حادث تحطم طائرة ركاب أثناء رحلة داخلية، مساء الأربعاء.

ونقلت وكالات ريا نوفوستي وتاس وإنترفاكس عن وكالة النقل الجوي الروسية "روسافياتسيا" أنّ اسم بريغوجين ورد على قائمة ركاب هذه الطائرة التي كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ حين تحطمت وقضى كل من كان على متنها.

وجاء الحادث بعد يوم واحد من ظهور زعيم فاغنر في مقطع فيديو، قال إنه تم تصويره في أفريقيا، حيث تحدث عن "جعل روسيا أعظم في جميع القارات".

من جهتها، قالت وزارة الطوارئ الروسية في منشور على تطبيق تلغرام "كان هناك 10 أشخاص على متن الطائرة، من بينهم طاقم من ثلاثة أشخاص. وفقاً للمعلومات الأولية، قضى كلّ الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة".

والطائرة المنكوبة هي من طراز "إمبراير ليغاسي" وقد تحطّمت قرب قرية كوجينكينو، في منطقة تفير، شمال غرب موسكو.

وأكّدت هيئة النقل الجوي الروسية أن  بريغوجين قائد مجموعة فاغنر كان على متن الطائرة الخاصة التي تحطمت.

وقالت الهيئة إنه "وفقا لشركة الطيران، فإنّ الركّاب التالية أسماؤهم كانوا على متن الطائرة" التي تحطّمت وهي من طراز إمبراير-135، معدّدة أسماء كل الركّاب ومن ضمنهم بريغوجين وساعده الأيمن ديمتري أوتكين.

من جهتها، بثت قنوات عديدة على تلغرام تقول إنها مرتبطة بمجموعة فاغنر مقاطع فيديو قالت إنّها للطائرة المنكوبة، فيما لم يصدر أي بلاغ عن المجموعة العسكرية. ولم يصدر أي تعليق رسمي من الكرملين أو وزارة الدفاع.

وقال منشور على قناة (غراي زون) على تلغرام: "رئيس مجموعة فاجنر.. بطل من روسيا.. وطني حقيقي لوطنه الأم.. يفجيني فيكتوروفيتش بريجوجن قتل نتيجة أفعال خونة لروسيا".

وأضاف المنشور: "لكن حتى في الجحيم سيكون الأفضل! المجد لروسيا!".

ووفاته، إذا تأكدت، ستترك مجموعة فاغنر التي أثارت غضب الرئيس فلاديمير بوتين في حزيران/ يونيو بتنظيم تمرد مسلح لم يكتمل ضد كبار ضباط الجيش، بلا قيادة وستثير تساؤلات حول عملياتها المستقبلية في أفريقيا وأماكن أخرى.

وبصرف النظر عن المسؤول عن الحادث أو أيا كان، فإن موته سيخلص بوتين أيضا من الشخص الذي شكل أخطر تحد لسلطة الزعيم الروسي منذ وصوله إلى السلطة في 1999.

وفي تعليق، قال البيت الأبيض إنه تم إطلاع الرئيس جو بايدن على الحادث المبلغ عنه في روسيا مشيرا إلى أنه لا يجب أن يكون الحدث مفاجئا لأحد.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أدريان واتسن: "لا ينبغي أن يفاجأ أحد" إذا وردت أنباء عن وجود بريغوجين على متن الطائرة التي تحطمت الأربعاء في روسيا.

وأردفت واتسن قائلة: " لقد أدت الحرب الكارثية في أوكرانيا إلى زحف جيش خاص نحو موسكو، والآن - على ما يبدو - يحدث هذا".