سياسة دولية

ما علاقة اسم "طائرة التطبيع الإماراتي" بعبد الناصر والإخوان؟

تحمل الطائرة اسم "كريات جات"، المستوطنة التي بنيت على أراضي قرية الفالوجا المهجّرة- تويتر

أثار اسم الطائرة الإسرائيلية، التي حطّت الاثنين في الإمارات، حفيظة ناشطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بل ورئيس الوزراء الفسلطيني محمد اشتية.

 

وتحمل الطائرة، التي دشنت الخط الجوي بين الجانبين رسميا، اسم "كريات جات"، المستوطنة التي بنيت على أراضي قرية الفالوجا الفلسطينية في الداخل المحتل.

 

وأثار الأمر العديد من ردود الفعل، إزاء تاريخ القرية المرتبط بالزعيم المصري الراحل، جمال عبد الناصر، وجماعة الإخوان المسلمين، وحرب 1948 التي انتهت بالنكبة، فضلا عن سكانها الفلسطينيين أنفسهم الذين قتلوا أو هجروا.

 

وأشار مغردون إلى أن جنودا مصريين، من بينهم عبد الناصر، كانوا يتمركزون في القرية إبان حرب عام 1984، وتعرضوا لحصار خانق من "العصابات الصهيونية" آنذاك، فيما تدخلت ما كانت تعرف بـ"كتائب الإخوان المسلمين"، التي شاركت في الحرب، لفك ذلك الحصار.

 

 

وكان مؤرخون قد أشاروا سابقا لتلك الواقعة الشهيرة، ومن بينهم الباحثة "هيام عبد الشافي" في كتاب بعنوان "مصر وحرب فلسطين 1984".

 

 

اقرأ أيضا: خبير يوضح لماذا حلّقت "طائرة التطبيع" فوق الرياض (شاهد)

 

وفي تغريدة، تعليقا على هبوط الطائرة الإسرائيلية في أبو ظبي، قال اشتية: "يؤلمنا أن نرى اليوم هبوط طائرة إسرائيلية في أبو ظبي، تحمل اسم (كريات جات) المستعمرة التي بنيت على أراضي قرية الفالوجا التي حوصر فيها جمال عبد الناصر"، الزعيم المصري الراحل.

واعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني أن ذلك يعد "خرقا واضحا للموقف العربي المتعلق بالصراع العربي-الإسرائيلي".

وقال: "كان أملنا أن تحطّ طائرة إماراتية بركابها في القدس المحررة".

 

 

وأعدت الإمارات استقبالا رسميا، واستعدادات كبيرة، لوصول الطائرة، التي تقل جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومئير بن شبات، مستشار الأمن القومي في حكومة الاحتلال.

ويأتي الرجلان على رأس وفدين لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق التطبيع بين الاحتلال والإمارات.