سياسة عربية

الرياض تحقق بـ"الفساد" مع مئات المتهمين بينهم قضاة وضباط

السعودية محكمة سعودية جيتي

قالت السلطات السعودية الأحد، إنها تحقق في قضايا فساد مع مئات المتهمين بينهم قضاة وضباط أحدهم برتبة لواء، في حملة تشمل قطاعات ووزارات عدة في المملكة.

 

وأعلنت هيئة مكافحة الفساد في سلسلة تغريدات على حسابها بتويتر،أنها باشرت التحقيق في عدد عددا من القضايا التأديبية والجنائية، منها التحقيق مع (219) موظفاً نتيجة الإخلال بواجبات الوظيفة العامة، كما باشرت إجراءات التحقيق الجنائي وسماع أقوال (674) شخصاً.

 

وكشفت أنها أوقفت (298) شخصاً وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية، وذلك لتوجيه الاتهام بحقهم في قضايا فساد مالي وإداري تمثلت في جرائم الرشوة، واختلاس وتبديد المال العام، واستغلال النفوذ الوظيفي، وسوء الاستعمال الإداري، وبلغ إجمالي المبالغ التي أقرّ بها المتهمين تحقيقياً (379) مليون ريال.

 

وتأتي هذه الحملة الجديدة، بعد أيام على اعتقال السلطات السعودية، عددا من الأمراء، في مقدمتهم أحمد بن عبد العزيز، ونجله نايف، ومحمد بن نايف، وشقيقه نواف بن نايف، وآخرين. بأوامر مباشرة من ابن سلمان. بحسب ما ذكرته وسائل إعلام.

 

وفي عام 2017 احتجزت السلطات السعودية العشرات من رجال الأعمال والأمراء في فندق ريتز كارلتون الرياض، في حملة قالت السلطات إنها ضد الفساد.