سياسة دولية

القبض على قائد قاعدة "إنجرليك" الجوية في تركيا

تعد قاعدة إنجرليك الجوية استراتيجية وتستخدمها أمريكا ودول التحالف الدولي- أرشيفية
تعد قاعدة إنجرليك الجوية استراتيجية وتستخدمها أمريكا ودول التحالف الدولي- أرشيفية
قال مسؤول في الحكومة التركية، الأحد، إنه تم اعتقال قائد قاعدة "إنجرليك" الجوية جنوب البلاد، بتهمة التواطؤ في محاولة الانقلاب.

وأوضح أنه تم القبض على الجنرال بكير آرجان فان، الذي يشغل قائدا للقاعدة الجوية المهمة.

وتستخدم القاعدة الجوية التركية من قبل الولايات المتحدة وشركاء آخرين في التحالف ضد تنظيم الدولة، لمهاجمة التنظيم في سوريا.

اقرأ أيضا: اعتقال قيادات كبيرة خططت لانقلاب تركيا.. تعرف عليها

واعتقلت السلطات التركية أيضا في وقت سابق، قائد الجيش التركي الثاني الجنرال آدم حودوتي، ومعه قائد الفيلق الثالث إردال أوزتورك، على خلفية محاولة انقلاب فاشلة، شهدتها البلاد.

اقرأ أيضا: اعتقال قائدي الفيلق الثاني والثالث بالجيش التركي

يشار إلى أن العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول شهدتا في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غربا)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان. 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان في العاصمة والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.
التعليقات (0)