سياسة عربية

الإفتاء المصرية "تحرّم" الاختلاط أثناء صلاة العيد

الإفتاء قالت إن الاختلاط "يجعل الصلاة مكروهة بل يبطلها"- أرشيفية
الإفتاء قالت إن الاختلاط "يجعل الصلاة مكروهة بل يبطلها"- أرشيفية
دعت دائرة الإفتاء المصرية "الشباب المصري إلى غض البصر"، والنساء إلى "الالتزام بالحشمة"، محذرة من الاختلاط أثناء صلاة عيد الفطر، معتبرة ذلك من المحرمات.

وشددت دار الإفتاء، في بيان لها نشرته صحيفة "الشروق"، على ضرورة الفصل بين الرجال والنساء في صلاة العيد، "درءا للفتنة"، مشيرة إلى أن "هذا ما كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما وقوف النساء بجانب الرجال فإنه يجعل صلاتهم مكروهة بل تبطل صلاة الرجل إذا صلى بجانب المرأة عند الحنفية"، بحسب البيان.

وبينت دار الافتاء أن "الدعوات التي تدعو في هذا العصر إلى تغيير ما عليه نظام صلاة الجماعة عند المسلمين، بصلاة المرأة بجانب الرجل من غير حائل أو فاصل، فهي دعوات باطلة فيها تعدٍّ صارخ على قواعد الشرع الشريف، وتعمد صريح لمخالفة ما عليه عمل المسلمين سلفا وخلفا ولما أجمعت عليه الأمة الإسلامية؛ من أن صفوف النساء تكون خلف الرجال".

وأوضحت أن الذي عليه عمل المسلمين هو أن مجرد وجود النساء مع الرجال في مكان واحد ليس حراما في ذاته، والحرمة إنما تكون في شكل هذا الاجتماع إذا كان بصفة مخالفة للشرع الشريف، وقد نص أهل العلم أَنَ الاختلاط المحرم في ذاته إنما هو التلاصق والتلامس لا مجرد اجتماع الرجال مع النساء في مكان، كمصلى العيد أو الأماكن العامة.

ودعت دار الإفتاء المصرية إلى مراعاة مجموعة من الآداب الشرعية والسلوكيات المرعية، ومن بينها الاغتسال وارتداء أفضل الثياب، مع التزام النساء بمظاهر الحشمة وعدم كشف العورات، والالتزام بغض البصر عن المحرمات.
3
التعليقات (3)
سمية
الخميس، 07-07-2016 09:50 م
و منذ متى يجوز الاختلاط في الصلوات كلها والله انكم تبتدعون امورا عظيمة
Alhani
الخميس، 07-07-2016 06:54 م
اذا ارادت النساء الصلاه جماعه لأي صلاه وحسب ما كان في عهد النبي فأن المراءه تكون خلف الرجال وليس بجانبهم الاسلام دين وليست مهزله
Ramrom
الخميس، 07-07-2016 04:38 م
طبيعي لايعقل ان تركع المرأة ةخلفها رجل

خبر عاجل