سياسة عربية

العراق: عملية لاستعادة الرطبة و"الدولة" يقصف مدارس (شاهد)

تنظيم الدولة يقصف سوقا ومدارس في الخالدية- أرشيفية
تنظيم الدولة يقصف سوقا ومدارس في الخالدية- أرشيفية
بدأت القوات العراقية، الاثنين، عملية واسعة لاستعادة مدينة الرطبة الواقعة غرب العراق، وقد سيطر عليها تنظيم الدولة قبل نحو عامين، فيما شن التنظيم هجمات بقذائف الهاون على قضاء الخالدية موقعا عددا من الضحايا بينهم طلاب مدارس.
 
وقال بيان لقيادة العمليات المشتركة إن "القوات العراقية تقدمت صباح الاثنين، باتجاه مدينة الرطبة لفك أسرها من دنس الدواعش الإرهابيين"، موضحا أن العملية تجري بمشاركة قوات جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وشرطة الأنبار والحشد العشائري.

وتشارك في العملية، الدبابات والمدفعية والهندسة العسكرية وقوات حرس الحدود، بوجود إسناد من القوة الجوية وطيران الجيش وطائرات التحالف الدولي.

وأكد البيان أن "العمليات مستمرة لحين إكمال تحرير هذه المدينة والمناطق المجاورة".

وتقع بلدة الرطبة التي سيطر عليها التنظيم الجهادي في حزيران/ يونيو 2014، في غرب محافظة الأنبار على الطريق الرئيس المؤدي إلى الأردن.

وكانت القوات العراقية استعادت السيطرة على مناطق واسعة من الأنبار مطلع العام الجاري، آخرها مدينة هيت الاستراتيجية.

لكن لا يزال التنظيم يسيطر على بلدة الفلوجة التي تبعد 60 كلم عن بغداد غربا، إضافة إلى مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق.

إلى ذلك، شن تنظيم الدولة هجوما بـ15 قذيفة هاون على قضاء الخالدية بمحافظة الأنبار، سقطت معظمها على سوق القضاء وعدد من منازل المواطنين والمدارس.

وقال رئيس المجلس المحلي للقضاء علي داود، إن "التنظيم يقصف الخالدية بشكل متواصل منذ الصباح، ما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين وإصابة 28 آخرين بينهم طلبة".

وطالب داود في تصريح صحفي قيادة العمليات المشتركة بـ"تحرير جزيرة الخالدية من سيطرة تنظيم الدولة الذي يستخدمها في قصف المدينة".  

وفي السياق ذاته، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر عددا من القتلى، قالوا إنها تعود لضحايا سقطوا نتيجة قصف التنظيم للخالدية، فيما لم يتسن لـ"عربي21" التحقق من ذلك.


التعليقات (0)

خبر عاجل