حول العالم

شاب سوري عمره 22 سنة يعرض اختراعاته في تركيا (فيديو)

أبدى قائم مقام المدينة اهتماما باختراعات جمال - تعبيرية
أبدى قائم مقام المدينة اهتماما باختراعات جمال - تعبيرية
أجبرت الحرب الدائرة في سوريا أعدادا من السوريين على اللجوء إلى تركيا، ومن هؤلاء الشاب جمال الناصر، الذي يقوم الآن بعرض اختراعاته في تركيا.

جمال (22 عاما)، من مدينة حمص السورية، لجأ إلى تركيا قبل سنة وثلاثة أشهر, وكان قبل ذلك طالبا في كلية الهندسة الكهربائية في حمص.

وسبق أن حصل جمال على جائزة "المخترع الصغير" في سوريا، لتمكنه من تخزين كهرباء في بطارية 9 فولت، علما أن البطارية كانت غير قابلة للشحن، ومستمدة من قوة الجاذبية الأرضية وهي طاقة نظيفة ودائمة ومجانية.

وفي تركيا، قدّم جمال عدة اختراعات، منها روبوت آلي قادر على التحرك في أصعب الظروف، ولديه القدرة على التصوير والتسجيل، ويمكن التحكم به عن بعد، عبر الهاتف الخلوي أو الحاسوب المحمول من أي مكان في العالم، كما يمكن التحكم عن طريق جهاز للتحكم ضمن مسافة تقدر بـ100 متر. وهذا الروبوت مزود بذراع آلية لالتقاط الأشياء، لكنه ما يزال في مرحلة التطوير ليتمكن من تحسس الحركة عن طريق الأشعة تحت الحمراء، والأشعة فوق البنفسجية.

وأضاف جمال في حديثه لـ"عربي21"؛ أن هناك اختراعات أخرى له، مثل شحن الهاتف خلوي بشكل لاسلكي ودون أسلاك، وجهاز مراقبة أمن يتصل بك إذا كان أحد الضيوف على باب بيتك، وتتمكن من محادثته ورؤيته، ونقل الكهرباء دون أسلاك.

وبمساعدة فريق تجمع السوريين في مدينة كركخان، في ولاية هاتاي، تم تنسيق عدة لقاءات للمخترعين السوريين مع الجهات التركية ليكون آخرها لقاء مع قائم مقام المدينة. وقد رحب الأخير بالفريق وبالشاب المخترع جمال، وأثنى على اختراعاته، وعلى نشاطات السوريين الأخرى.

وبين جمال أنه يحاول العمل على عدة اختراعات أخرى، منها باص يعمل بشكل تلقائي، ولا يحتاج إلى سائق، وهذا الباص مزود بأجهزة استشعار يمشي تلقائيا في الطريق، ويقف لوحده عند وجود أشخاص في الموقف، ولا يحتاج إلى تدخل بشري فهو يستطيع أن يقف تلقائيا عند إشارة المرور، ويقف عندما يحتاج بعض الركاب إلى النزول منه.

وأضاف أنه يعمل الآن على صناعة حاوية ذكية تفتح عند الاقتراب منها وتغلق عند الابتعاد عنها، ومزودة بجهاز للضغط لتصبح هذه الحاوية تستوعب أكثر من عشرة أضعاف، كما يقول لـ"عربي21".

واختتم حديثه مع "عربي21" بالقول: "أتمنى أن تنجح هذه المشاريع، وأن تتحول من رسوم وأفكار على الورق إلى حقيقة".



التعليقات (1)
لارا لازم
الخميس، 23-05-2019 10:59 م
كوزال