سياسة عربية

"مصر ترقص".. لافتة لصحيفة الأهرام تثير استياء المصريين

أزاحت أغنية الجسمي أغنية "تسلم الأيادي" من مكانتها وتربعت مكانها - عربي21
أزاحت أغنية الجسمي أغنية "تسلم الأيادي" من مكانتها وتربعت مكانها - عربي21
سادت حالة من الاستياء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر مصريين لصورة أعدتها صحيفة الأهرام المصرية، المؤيدة للانقلاب العسكري، للترويج لمعرض "تحيا مصر". ما اضطر رئيس مجلس إدارة الأهرام لتقديم اعتذار.

وبعد أن ضج الإعلاميون المؤيدون للانقلاب من حوادث إهانة المصريين في الخارج، قال مستخدمو مواقع التواصل، إنه لا يمكن الحديث عن إهانة المصريين في الخارج إذا كانت الإهانة موجودة في الداخل.

وفي اللافتة التي وضعتها الأهرام للترويج للمعرض، يظهر الفنان الإماراتي حسين الجسمي، الذي غنى "بشرة خير"، الأغنية التي وصفها البعض بأنها أصبحت النشيد الوطني في مصر، وهو يصفق فيما يرقص المصريون.

ولكون الإمارات من أقوى داعمي الانقلاب في مصر، فقد فضلت "الأهرام" تخصيص المساحة الكبرى في اللافتة للجسمي، فيما بدا "المصريون الراقصون" ضئيلي الحجم مقارنة بـ"الفنان الإماراتي".


ولقيت أغنية الجسمي الشهيرة "بشرة خير" انتقادات كبيرة، ووصفها معارضو الانقلاب بأنها "صورت مصر على أنها كباريه".

وغنى الجسمي لتشجيع المصريين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها السيسي دون منافس.

وفي حين حازت الأغنية على إعجاب مصريين، فقد أثارت أيضا حالة من الجدل بين الكثيرين بسبب إيقاعها الراقص والفيديو المصاحب لها الذي يظهر فيه المصريون وهم يرقصون في جميع أنحاء البلاد.

وأصبحت "بشرة خير" الأغنية الرسمية لمؤيدي السيسي، وأزاحت أغنية "تسلم الأيادي" من مكانتها، حين شهدت لجان الاقتراع في السفارات المصرية حول العالم والتجمعات الانتخابية رقص أنصار السيسي على أنغامها، كما أن قنوات التليفزيون والإذاعات الحكومية والخاصة تذيعها بشكل متكرر.

وهاجم كثيرون الرقص المتواصل في الفيديو المصور للأغنية، فقال الفنان المصري هاني شاكر، إنه "لا يجوز أن تظهر مصر في الكليب بهذا الشكل، وكان الأولى بالمخرج أن يظهر جمال مصر ومناظرها الطبيعية".

وأضاف شاكر - في تصريحات لصحيفة اليوم السابع - أنه عندما قدم هو أغنية عن الإمارات، فقد تم تصويرها في أجمل مناطق في الدولة، مضيفا أنه تعجب كثيرا من سرقة لحن "بشرة خير" من أغنيات قديمة للمطربة شيرين وجدي.

وطالب المطرب بمحاكمة مخرج الكليب على ما قدمه، مؤكدا أنه أظهر الشعب المصري وكأنه شعب "رقاص"، مشيرا إلى أن من يشاهد الكليب يشعر بأننا نعيش في "كباريه كبير".

وهاجم المخرج علاء الشريف، الأغنية وكتب عبر حسابه على "فيسبوك": "لما تعملوا أغنية وطنية فيها مصر كلها بترقص وتهز وسطها وتقولوا جميلة، يبقى ليه بقى مش عاجبكوا الأفلام الشعبية اللي فيها غنا ورقص وشايفنها عيب؟ ولا انتوا عاوزين تحتكروا كل حاجة لنفسكوا حتى الرقص؟".

معرفش مين العبقري الي فكر في الصورة دي.. معبرة بصراحة واحد و واحدة مصرية بيرقصوا ووراهم واحد خليجي بيصقف. برعاية مؤسسة الاهرام!!!!احنا مش محتاجين اي اهانة من برة

Posted by ‎مصر دولة مدنية‎ on Wednesday, November 11, 2015

 وقدّم رئيس مجلس إدارة صحيفة «الأهرام » أحمد السيد النجار، اعتذارا عن الرسوم المسيئة للترويج لمعرض «تحيا مصر » للاحتفال بانتصارات وإنجازات مصر.

وقال النجار في صفحته على "فيس بوك": "طلب أحد الزملاء من رسامي الكاريكاتير بالمؤسسة تنظيم معرض للفنون التشكيلية، وفي العادة أوافق على مثل هذه المعارض تشجيعا للفن وأملا في ترقية الذوق العام. ومن الطبيعي أنني ليس لدي وقت لمراجعة كل شيء".

وأضاف: "عندما ذهبت لافتتاح المعرض بصحبة حمدي أبوالمعاطي، نقيب التشكيليين، أُصِبتُ أنا وهو بصدمة من بعض المعروضات وطلبت تغيير اللوحة التي استخدمت للترويج للمعرض، رغم أن هناك معروضات رفيعة المستوى في النحت".

وتابع: «تقرر رفع عدد من اللوحات من المعرض ومنع تنظيم أي معرض للفنون التشكيلية بالأهرام نهائيا إلا من خلال الدكتور الفنان ماهر داوود، مدير إدارة المقتنيات الفنية والمعارض بالأهرام، وأعتذر للجميع عن أي لوحات لا تليق باسم الأهرام تم عرضها حتى لو كانت قد رفعت من العرض".

التعليقات (2)
محمد الجزائري
الخميس، 12-11-2015 05:21 م
دلالات و معاني كلمة مصر هي الرقص و العهر و عهر كليوبترا مع القائد الروماني و المرأه في البلكونه بفستان النوه تشرب بيره و المرأه المثاليه فيفي عبده الخ من الخراء المصري الذي لوث تاريخ الأمه العربيه.
عباس الأبيض
الخميس، 12-11-2015 05:05 م
مصر العسكر وتحت حكم السيسي ما هي إلا كباريه أو شقة مفروشة مشبوهة استأجرها محمد بن زايد قانون جديد...مصر ترقص...مصر تغرق...مصر تحت الوصاية الدولية