سياسة عربية

مرجع شيعي: مرجعية السيستاني هي الأسوأ بتاريخ الشيعة (فيديو)

المرجع الديني العراقي محمود الحسني الصرخي - أرشيفية
المرجع الديني العراقي محمود الحسني الصرخي - أرشيفية
قال المرجع الديني العراقي، محمود الحسني الصرخي، في لقاء تلفزيوني عبر الهاتف على الهواء مباشرة، إن "مرجعية علي السيستاني هي الأسوأ في تاريخ الشيعة الحاضر والماضي والمستقبل"، على حد قوله.

وأضاف أنه "ربما لا يظهر ما هو أسوأ من مرجعية السيستاني إلى يوم الدين".

جاء ذلك عقب سؤال المذيع للصرخي: "كيف تنظر إلى مكانتك؟ ألا تعتقد بأنك الأحق والأصلح لتزعم المرجعية الشيعية في العراق وبعض البلدان الأخرى؟".

يشار إلى أن علي السيستاني يعد المرجع الشيعي الأعلى في العراق.

وأجاب الصرخي بأن موقفه يتلخص بإعلان إصدار بحث بعنوان "السيستاني ما قبل المهدي إلى ما بعد اللحد". وأضاف: "ستقرأون وستسمعون العجب العجاب بالدليل والبرهان".

وعلّل ذلك بأنه ملزم ومطالب بأن يعطي الدليل العلمي الشرعي على كل ما يقوله.

يذكر أن الصرخي رفض فتوى السيستاني الشهيرة التي دعت الشيعة للتطوع في عهد رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، للقتال ضد ثوار العشائر وتنظيم الدولة بعد سقوط الموصل في حزيران/ يونيو 2014، تحت مسمى "الحشد الشعبي"، وهي المليشيات التي تتهم بممارسات طائفية.

وكان الصرخي قد تعرض لمحاولة اعتقال وأتباعه، وسط حظر للتجوال أعقبها مواجهات بين قوات الجيش والشرطة العراقية من جهة، وأتباع المرجع الشيعي الصرخي في كربلاء.



التعليقات (48)
حسن الكحلاوي
الأحد، 12-05-2019 01:20 ص
السستاني الفارسي باع العراق الى امريكا بــ 200 مليون دينار ... وهذا تصريح امريكي صُرح به قبل ايام
علي
السبت، 04-08-2018 03:24 م
والله جنت مخدوع بالسستاني طلع هو سبب كل الفساد وهو الي جاب هالفاسدين على كولة جعفر الابراهيمي
ابومحمد
الأربعاء، 26-08-2015 10:04 م
اليوم نسب السستاني مشكوك فيه اضف الى ان اعلميته هي الاخرى واهية ولااثر اودليل يدل على ذلك لانسب لا علم فهو اذن دجال كاذب مخادع وقد قال فيه وكيله جلال الدين الصغير بانه هو دجال سجستان والتي هي بالمعجم العربي سستان وهذا الكلام موثق في اليوتيب واعتقد انه مسرب لانه طلب من الحاضرين عدم الحديث بالموضوع خشية من بيت السستاني يقول الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم : " لَعَنَ اللَّهُ الدَّاخِلَ فِينَا بِغَيْرِ نَسَبٍ ، وَالْخَارِجَ مِنَّا بِغَيْرِ سَبَبٍ "
مراد وحيد
الأربعاء، 26-08-2015 02:46 م
السيستاني عبارة عن مؤسسة تديرها المخابرات الايرانية والامريكية والبريطانية وليس شخص له كيانه وتصوره ورايه ولذلك تراه يتناقظ في كثير من المواقف حسب التجاذبات والصراعات بين هذه الجهات وغيرها وحسب مصالحها
الاستاذ ابو احمد الربيعي
الأربعاء، 26-08-2015 02:26 م
الواقع يقول ان مرجعية السيستاني هي الاسوء على الاطلاق لانها المرجعية الوحيدة التي شرعت الاحتلال وحرمت مقاومته بل امرت بتسليم السلاح لقوات الاحتلال والمرجعية الوحيدة التي اوجبت انتخاب الفاسدين والمفسدين وكان من وراء ذلك ان اصبحت الخزينة الخاوية بسبب سرقات المسؤلين وازداد عد الفقراء ونسبة الفقر ارتفعت الى مايقرب الاربعين بالمئة ومرجعية السيستاني هي المرجعية الوحيدة على طول المذهب الشيعي التي اوجبت التصويت على دستور وضعه يهودي كان كل مشاكل العراق بسببه وه المرجع الاوحد الذي افتى بقتال العراقين لبعضهم البعض والقائمة تطول فالسيستاني بحق هو نقطة سوداء مظلمة في تاريخ المذهب الشيعي وهو الاسوء لما قدمت