سياسة عربية

شيخ أزهري زار العراق: لن أذهب مرة أخرى حتى لا يتم خداعي

الجنايني خلال زيارته إلى العراق
الجنايني خلال زيارته إلى العراق
أثارت الزيارة التي قام بها الشيخ الأزهري حسن الجنايني، مع عدد من الفنانيين المصريين الشهر الماضي، للمشاركة في إحياء ذكرى الهجوم على معسكر سبايكر وتأييد الحشد الشعبي؛ ردود فعل واسعة داخل المجتمع المصري، ووسائل الإعلام التي تداولت معلومات عن أن الزيارة تمت لقاء مبالغ مالية دفعت إلى الفنانين الذين لم يتلق أي منهم فرصة للاشتغال بالأعمال الرمضانية الأخيرة.

وأكد الجنايني أنه لن يزور العراق مرة أخرى حتى لا يتم خداعه، وحفاظا على اسمه من مواضع الشبهات والاتهامات، كاشفا عن تلقية ثلاث دعوات جديدة للزيارة، ولكنه لن يقوم بتلبيتها.

وقال في مقابلة مع فضائية "الآل والأصحاب" المصرية، تابعتها "عربي21"، أنه لن يذهب إلى العراق مرة أخرى بالرغم من تلقية ثلاث دعوات بهذا الخصوص؛ لأنه لا يريد أن يتم خداعه، ويزج به في طريق ملتو، على حد وصفه، في إشارة إلى زيارته السابقة الى العراق بدعوة من مليشيات الحشد الشعبي.
    
وقال إنه يريد أن "يلقى الله نقيا"، ويرفض أن يتم وضع عمامة الأزهر في غير مكانها، ويرغب بالابتعاد عن مواضع الشبهات والاتهامات، حسب قوله.
 
وأوضح أن أكثر الأمور التي أزعجته في زيارته الأخيرة إلى العراق هي مظاهر الشرك، والاستعانة والدعاء بغير الله، لافتا إلى أن دعوات التقريب بين السنة والشيعة لم تأت بأي نتيجة، بل ازداد البعد بين الطرفين، على حد قوله.

ونفى الجنايني الأخبار التي يتداولها البعض عن تشيعه، مشددا على أنه لن يكون إلا سنيا، ولن يتغير أبدا، مبديا استغرابه من الذين يقولون إنه يطعن في الصحابة، وأضاف: "شل لساني إن طعنت بأي صحابي من صحابة الرسول، لأن حبهم دين، وكرههم نفاق".
 
إلى ذلك، نفى الأزهر انتدابه للشيخ حسن الجنايني لتمثيله ضمن وفد من الفنانين المصريين لإحياء الذكرى السنوية الأولى لـ"مذبحة سبايكر"، في إشارة إلى المعسكر الذي هاجمه تنظيم الدولة في مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين في العراق.

وقال الأزهر في بيان له إنه ينفي جملة وتفصيلا أي صلة له بزيارة الجنايني إلى العراق، مطالبا بتحرى الدقة فيما يثار حوله، و"عدم الانسياق وراء الإشاعات المضللة التى يروجها المرجفون للنيل من سمعة ومكانة الأزهر الذى يحظى باحترام وتقدير المسلمين جميعا"، حسب قول البيان.
التعليقات (7)
مصطفى البغدادي
الخميس، 02-07-2015 03:29 ص
سيدي ان اردت زيارة العراق فأهلا وسهلا , وان لا فلا فلا تأت لست بمجبور , دعنا نهتم بشؤوننا ونقاتل عدونا الشرس , تارة تقول لن اتي الى العراق و وتارة تقول رأيت مظاهر شرك ؟ اي مظاهر شرك بالله عليك , هل لانك رأيت رايات الحسين , ومن هو الحسين ؟ اليس بأبن بنت رسول الله ؟ رفعنا رايته في ساحات قتالنا مع العلم العراقي كرمز لرفض الطغيان والثورة بوجه الظالم , الا تعلم هذا وانت شيخ مععم ؟؟؟ ورسالتي الان الى الشعوب العربية , مالكم جعلتم الحشد اسوأ من داعش , صح هناك تجاوزات على نطاق ضيق نسعى للحد منها , الحشد والجيش ياسادة هم صمام امان العراق ضد داعش , لو لم تقفوا موقف المتفرج تجاه مايحصل في العراق لما احتجنا الى ايران ولا الى سلاح ايران في هذه الحرب , ادواركم سلبية وتعليقاتكم سخيفة وكل واحد عامل نفسه فاهم ومحلل سياسي وهو كل ماراه وسمعه ماكان الا عن طريق الجزيرة وغيرها من القنوات الصهيونية الداعشية , خصم الكلام , هذه بلادنا , هذه حربنا , هذا شأننا , ان اردتم المساعدة , لنقضي على داعش , ويعود الزمام للحكومة , وتعون الناس الى بيوتها , دون ذلك , اكرمونا بسكوتكم ...
فهد العجمي
الخميس، 02-07-2015 12:59 ص
هناك عشرات المساجد السنية التي فجرت على رؤوس مصليها في العراق لم يذهب الشيخ للعزاء فيها او مواساة ذوي الشهداء وفضل عليهم زيارة مساندة للحشد الشيعي الذي يعلم القاصي والداني حجم جرائمه بحق أخواننا في العراق ... نصيحتي لك بالاكثار من الاستغفار في هذا الشهر الكريم
رمضان كريم
الخميس، 02-07-2015 12:40 ص
أسأل اللة لك المغفرة في هذا الشهر الفضيل وحسبنا الله ونعم الوكيل على هذه المصائب
الجميلي ابن الانبار
الخميس، 02-07-2015 12:00 ص
والله عيب على العمامة الازهرية تسابق محمود الجندي ومجموعة فنانات على بضغة دولارت خصصها الحشد الشعبي ... لو كنت تبتغي الخير لذهبت الى مخيمات النازحين
شيخ
الأربعاء، 01-07-2015 11:53 م
وفنانات مع بعض ؟؟؟ إلى أين ذهبت ؟ ولم ؟ .......أعاذنا الله وإياكم من الزلل يا شيخ .......قضيتم على الأزهر من زمان الطنطاوي