سياسة عربية

الثوار السوريون يسيطرون على منطقة استراتيجية في حلب

مقاتلو المعارضة أصبحوا على أبواب مدينة الشيخ نجار (أرشيفية) - الأناضول
مقاتلو المعارضة أصبحوا على أبواب مدينة الشيخ نجار (أرشيفية) - الأناضول
أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية، أن الثوار سيطروا، الثلاثاء، على منطقة المياسات قرب المدينة الصناعية في الشيخ نجار بحلب، بعد اشتباكات مع جيش النظام.

وقال ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إنه تم تحرير منطقة الميّاسات شرقي مخيم البريج، ما أسفر عن مقتل 20 عنصرا من قوات النظام على الأقل، وبات مقاتلو المعارضة على أعتاب المدينة الصناعية في الشيخ نجار.

وأضافت المعلومات التي تناقلها الناشطون عن تمكن قوات المعارضة من أسر جنديين من جنود النظام، فيما فر آخرون بعد تقدم مقاتلي المعارضة.

وتشهد المنطقة الشمالية من مدينة حلب اشتباكات بين قوات النظام والمعارضة، حيث تسعى قوات النظام لإحكام الحصار على الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة، بهدف قطع طرق الإمداد الواصلة إلى الريف الشمالي وتركيا.

322 اعتقالا تعسفيا الشهر الماضي

بدورها، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنه تم تسجيل 322 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال كانون الأول/ ديسمبر الماضي، نفذ منها النظام 185 حالة اعتقال، فيما اعتقلت الجماعات المتشددة 112 شخصًا.

وفي تقرير للشبكة صدر الثلاثاء، أوضح التقرير أن "القوات التابعة للنظام اعتقلت 185 شخصًا، من بينهم 176 من الرجال، وتسع نساء، فيما اعتقلت فصائل المعارضة المسلحة 25 شخصًا، من بينهم 22 رجلًا، وثلاثة أطفال".

كما اعتقلت الجماعات المتشددة (الدولة الإسلامية وجبهة النصرة) "112 شخصًا، من بينهم 102 من الرجال، وثلاث نساء، وسبعة أطفال".

من ناحية ثانية، أكدت الشبكة أنها "سجلت حالات إطلاق سراح المحتجزين من مراكز الاعتقال المختلفة، وبلغت 117 حالة، حيث أطلقت القوات النظامية سراح 98 شخصًا، من بينهم 90 شخصًا من السجون المدنية والعسكرية، وثمانية أشخاص من الأفرع الأمنية".

كما أطلقت "فصائل المعارضة المسلحة المختلفة سراح اثنين من المعتقلين، في وقت أطلقت فيه التنظيمات المتشددة سراح 17 شخصًا، في حين أحصت الشبكة 17 عملية مداهمة في مختلف المحافظات السورية، نفذت أغلبها القوات الحكومية".

وفي الإطار ذاته، وثقت الشبكة "23 حالة خطف لم تستطع تحديد الجهة التي أقدمت على عملية الاعتقال، وهم 17 شخصًا في المناطق التي تقع تحت سيطرة قوات النظام، فيما اختطف شخصان في مناطق تقع تحت سيطرة المعارضة المسلحة، كما اختطف أربعة أشخاص في مناطق سيطرة الجماعات المتشددة".

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، قد وثقت مقتل 39 ألفا، و21 شخصًا في سوريا عام 2014 الماضي، قتل النظام منهم أكثر من 32 ألفًا، وجلهم من المدنيين.
التعليقات (0)

خبر عاجل