سياسة عربية

وكالة فارس تؤلف خبراً عن مقتل البغدادي!!

ادعت الوكالة الإيرانية أن هذه الصورة هي للبغدادي بعد مقتله - أرشيفية
ادعت الوكالة الإيرانية أن هذه الصورة هي للبغدادي بعد مقتله - أرشيفية
قامت وكالة فارس الإيرانية للأنباء بـ"تأليف" خبرا مفبرك يفيد بمقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي بقصف جوي في محافظة القائم العراقية قبل أيام.

وقالت الوكالة الإيرانية، إنها استندت بمعلوماتها عن مقتل البغدادي إلى حساب "مؤسسة الاعتصام" الجناح الإعلامي لتنظيم الدولة، والتي قالت في تغريدة لها عبر "تويتر"، إنها ستنشر قريباً تفاصيل "استشهاد" البغدادي، وفقاً للوكالة.

"عربي21" بدورها، قامت برصد الحساب الذي نقلت منه "فارس"، فكانت المفاجأة أنه حساب ساخر، وليس حسابا منتحلا لحساب مؤسسة الاعتصام الحقيقي.

ومن تغريدات الحساب الذي نقلت عنه وكالة فارس الإيرانية، وتبعتها عدد من المواقع، والصحف العربي: "هبوا جميعا قاتلوا البغدادي .... رأس الفساد و أمير الأوغاد".

كما قامت الوكالة الإيرانية بنشر صورة لرجل مقتول قالت إنه البغدادي، مع العلم أن الصورة ذاتها انتشرت قبل عدة شهور في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إشاعة مماثلة عن مقتل زعيم التنظيم.

وتتبعت "عربي21" تغريدات الحساب الذي نقلت عنه وكالة فارس، لتجد أنه نشر في شهر شباط/ فبراير الماضي إشاعة إصابة البغدادي، تلاها بعد ثلاثة شهور، تأليف شائعة عن مقتل أبو عمر الشيشاني، الأمير العسكري للتنظيم في ذلك الوقت.

وراجت في اليومين الماضيين شائعة حول مقتل أو إصابة أبو بكر البغدادي في غارة جوية استهدفت موكباً له في العراق، إلا أن الكونغرس الأمريكي صرح بعدم تأكده مما إذا كان البغدادي ضمن الموكب أم لا.
التعليقات (0)