اقتصاد عربي

200 ألف عاطل عن العمل في غزة

غزة
غزة
قال اتحاد العمال بغزة، إن 200 ألف عامل، من أصل(330 ألف) عامل فلسطيني، تعطلوا عن العمل بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع، منذ السابع من تموز/ يوليو الماضي، والحصار الذي تفرضه إسرائيل منذ سنوات، مؤكدا أن الحصار بالتزامن مع الحرب، أوصلا العمال في قطاع غزة إلى حافة الهاوية.

وأضاف الاتحاد في بيان أن 200 ألف عامل، من أصل  330 ألف عامل في سوق العمل الفلسطيني بقطاع غزة، باتوا عاطلين عن العمل.

وأوضح الاتحاد، أنه تم تسريح 30 ألف عامل، منذ بداية الحرب الإسرائيلية، وحتي الأحد، التي دمرت عدد هائل من المصانع والورش والشركات والمحلات التجارية، بالإضافة إلي وصول عدد العمال المتعطلين عن العمل لقرابة 170 ألف عامل،  بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة منذ سنوات، وفقا للبيان.

ووفق أرقام فلسطينية أولية فإن خسائر المصانع في غزة، خلال الحرب الإسرائيلية، تجاوزت الـ 47 مليون دولار، إذ تم تدمير 250 منشأة اقتصادية من بينها أكثر من 100 مصنع.

وتحاصر إسرائيل  قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من 1.8 مليون نسمة، منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية في كانون الثاني/ يناير/  2006، ثم شددت الحصار إثر سيطرة الحركة على القطاع في منتصف العام التالي.

ومازال الحصار متواصلا رغم تخلي حركة حماس عن حكم القطاع، مع الإعلان عن حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية في الثاني من حزيران/يونيو الماضي.
التعليقات (0)