صحافة عربية

تجميل لـتصفية "إرهابيين".. وتشويه لمظاهرات المعارضين

صحافة
صحافة
 تصدرت مانشيتات الصحف المصرية الصادرة الخميس 20 آذار/ مارس 2014  نبأ تصفية ستة "إرهابيين" في معركة أسفرت عن مصرع ضابطي جيش، وشارك المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع (قائد الانقلاب)، واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية في تشييع جنازتهما.
 
وفي المقابل، تعرضت المظاهرات الواسعة التي نظمها معارضو الانقلاب الدموي الأربعاء في ذكرى استفتاء 19 مارس 2011 لحملة واسعة من التشويه بصحف الخميس، وتراجع الاهتمام بقضايا الوطن ومعاناة المواطنين على وقع تأرجح مصر بين حديث الإرهاب الذي تفرضه السلطة، ومظاهرات رافضي الانقلاب التي تهيمن على الشارع.
 
ووسط هذا المزيج من المبالغة في الترويج لحديث "المعركة على الإرهاب"، والانتصار الحاسم فيها، وتشويه مظاهرات معارضي الانقلاب؛ اعتمدت الصحف المصرية على عنصر العناوين المثيرة سواء المانشيتات العريضة، أو استخدام اللون الأحمر في العناوين، أو نشر صور تظهر تقدم السيسي وإبراهيم تشييع جنازة ضابطي الجيش.
 
وصور أخرى لما اُعتبر "وكر الإرهابيين" الذي تم اقتحامه، إضافة إلى  صور المتظاهرين وطلاب الجامعات من معارضي الانقلاب، التي تنسب إليهم إشعال الحرائق، وارتكاب العنف، وإشعال الفوضى، واستخدام الشماريخ والمولوتوف، وصور أخرى "مريعة" لجثث قيل إنها لإرهابيين مقتولين.
 
تصفية "إرهابيين" وجنازة ضابطين
 
تجسد مانشيتات صحف الخميس نموذجا للمخالفة المهنية الجسيمة المتمثلة في آفة خلط الرأي بالخبر، والإعلام بالإعلان، والحقيقة بالدعاية. ويرى قائمون على الصحف المصرية أن هذا أمر طبيعي في ظل ما يعتبرونه من أن مصر في حالة "حرب على الإرهاب"، وبالتالي فلا حديث يعلو على صوت الدعاية، والرأي.
 
والبداية من جريدة اليوم السابع التي استخدمت كلمة واحدة باللون الأحمر في المانشيت هي "الثأر".. وتحتها عنوانان عريضان يقولان: قوات الجيش والشرطة تنتقم لشهداء مسطرد وتقتل 6 إرهابيين وتقبض على 4.. استشهاد ضابطين.. ووزير الداخلية: أنقذنا البلاد من عمليات خطيرة.
 
وبعناوين عريضة ربطت صحف بين الأمرين: مقتل الإرهابيين، ومظاهرات الرافضين، فقالت جريدة الوطن: مصر تنتصر على الإرهاب في اليوم الموعود.. تصفية 6 إرهابيين واستشهاد ضابطين في معركة القليوبية.. والإخوان يفشلون في الحشد.. والسيسي في صدارة جنازة شهيدي الجيش: سنقتلع الإرهاب.. ولن نترك الثأر.. مفاجأة: العميد الشهيد في معركة القليوبية كان يسكن العقار المنهار بمدينة نصر.. مصدر عسكري: أسرة العميد خرجت لتسلم جثمانه قبل دقائق من الحادث.
 
وأعلى صورة تشير إلى رجال أمن أمام وكر "الجماعة الإرهابية" في عرب شركس، كما ذكرت المصري اليوم، جاء مانشيتها كالتالي: الجيش والشرطة يوجهان ضربة استباقية للإرهاب.. مقتل 6 إرهابيين من بيت المقدس وضبط 8 في موقعة عرب شركس.. واستشهاد عميد وعقيد بالجيش.
 
وفضلت الشروق أن تقول: "تصفية قتلة شهداء مسطرد فجرا.. مقتل 6 إرهابيين في القليوبية واستشهاد ضابطي جيش بسبع رصاصات.. مصدر: إرهابي قتيل كان يرتدي "أفرول" أحد شهداء "الكمين".
 
فيما قال مانشيت الوفد: معركة شرسة بين الأمن والإرهابيين في قليوب.. استشهاد ضابطين بالقوات المسلحة ومصرع 5 تكفيريين والقبض على 4.. ضبط مخزن أسلحة ومتفجرات لأعضاء في "بيت المقدس".. والحكومة لن تنسى دم الشهداء.. الإعدام لـ 26 إرهابيا خططوا لضرب السفن في قناة السويس".
 
وقالت الأخبار: بعد معركة استمرت 5 ساعات بقرية شركس بالقليوبية.. سقوط خلية بيت المقدس منفذة جريمة مسطرد وتفجير مديرية أمن القاهرة.. تصفية 6 إرهابيين وضبط 8 واستشهاد ضابطي المقرقعات.
 
وقالت الجمهورية: جنازة عسكرية لضابطي الجيش شهيدي الوطن في حادث القليوبية.. مقتل 6 تكفيريين والقبض على 8 في حملة أمنية على أوكار "بيت المقدس".. السيسي: سنقتلع الإرهاب وعمليات الغدر لن تزيدنا إلا إصرارا.
 
أما مانشيت الأهرام فقال: الجيش والشرطة مستمران في اقتلاع جذور الإرهاب.. استشهاد ضابطين بالقوات المسلحة بعد معركة استمرت 6 ساعات بالقليوبية.. مقتل 6 إرهابيين في هجوم مسطرد.. وضبط 8 من أنصار بيت المقدس.. السيسي يتقدم جنازة الشهيدين.. أسرة الشهيد غادرت.. فانهار المنزل.
 
تشويه مظاهرات معارضي الانقلاب
 
يتبنى الإعلام المصري -مملوكا للدولة أو لرجال الإعمال أو للأحزاب- أسلوبا في تغطية مظاهرات معارضي الانقلاب قائما على المزج بين التعتيم، والتشويه، والشيطنة، ووصم المتظاهرين السلميين بالإرهاب، وإلحاق المظاهرات السلمية بالعمليات الإرهابية، واعتبار المتظاهرين السلميين بمثابة "أعداء" للوطن، وليسوا "مواطنين" لهم حقوق مكفولة، وقضية عادلة.
 
وتجسد صحف الخميس هذه الحالة الإعلامية تجاه مظاهرات معارضي الانقلاب الدموي، كما تلجأ تلك الصحف أيضا إلى التقليل من أعداد القتلى والمصابين من جراء اعتداء قوات الشرطة على المتظاهرين.
 
وفي تغطية مظاهرات 19 آذار/ مارس بصحف الخميس، لوحظ  إبراز نبأ مصرع قتيل واحد، وإصابة 16، وهو الرقم الذي أعلنته وزارة الصحة المصرية التي تلجأ دوما إلى ذكر رقم مخفف، في حين تم تجاهل الرقم الحقيقي، وهو -غالبا- الرقم غير الرسمي، وهو هنا خمسة قتلى، وعشرات المصابين، بينهم حالات حرجة، بحسب "تحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب".
 
وبرغم أن رفع راية سوداء عليها الشهادتان (لا إله إلا الله.. محمد رسول الله) أمر شائع في التظاهرات التي يغلب عليها الحِس الإسلامي، إلا أن الصحف المصرية، تتعامل معها باعتبارها أعلام تنظيم "القاعدة" الملفوظ شعبيا، وتركز على إبرازها إذا ظهرت إحداها في مظاهرات رافضي الشرعية، باعتبارها "جريمة لا تُغتفر"، غير أن الهدف هو تشويه صورة هذه المظاهرات والقائمين عليها، من أجل حرمانها من الظهير الشعبي، في النهاية.
 
وأعلى صورة لطلاب يحرقون العلم الأمريكي، ويرفعون تلك الراية، اختارت جريدة اليوم السابع لتغطية المظاهرات الطلابية الرافضة للانقلاب الدموي عناوين تقول: طلاب الإخوان يرفعون أعلام "القاعدة" بجامعة القاهرة.. مقتل طالب في مظاهرات الإرهابية بـ"بني سويف".. وأنصار الجماعة يعتدون على آخر بالسكين.. واشتباكات بين طلاب الأزهر والأمن.
 
وزعمت المصري اليوم أن "الجامعات تتحول لساحات حرب في ذكرى غزوة الصناديق.. قتيل وإصابات بالحي والخرطوش.. والشرطة تدخل القاهرة والأزهر".
 
وزعمت الشروق أن: "الإخوان يختفون من الشوارع.. ويظهرون بالجامعات في ذكرى 19 مارس".. فيما جاء عنوان الجمهورية جاذبا للانتباه: ".. وخرج الإخوان من مولد 19 مارس.. بلا حمص!". إذ زعمت الجريدة أن دعوات الإخوان للحشد قد فشلت.  
 
ومن جهتها، صدرت الوفد بمانشيت أحمر اللون يقول: "فشل جديد للإرهابية في "يوم الخراب".. الأهالي طاردوا المسيرات الهزيلة للإخوان بالقاهرة والمحافظات.. قتيل ومصابون في اشتباكات بالفيوم وبني سويف والمنوفية وجامعتي القاهرة والأزهر".
 
وفي جريدة الأهرام جاء العنوان كالتالي: مصرع طالب وإصابة 8 في يوم "الإرهاب الإخواني".. فيما قالت الأخبار: "طلاب الإخوان حولوا الجامعات لساحات حرب".
 
تراجع الاهتمام بالقضايا التنموية
 
تراجع الاهتمام بالقضايا التنموية في صحف الخميس، واكتفت بأخبار منها ما جاء في المصري اليوم من أن "اللجنة العليا: قرار دعوة الناخبين لن يصدر قبل 5 أيام".
 
ونقلت الشروق فضيحة موثقة بالصورة لـ"محافظ بورسعيد يكمم فم مواطن تحدث عن الفساد".. المحافظة: اللواء سماح لم يحجر على رأي المواطن ولكن منعه من الكلام بألفاظ نابية".
 
ونقلت الوفد: "انتشال 6 أحياء في انهيار عقار بمدينة نصر".. والمدير التنفيذي لموانئ دبي: مشروعات كبرى في محور تنمية قناة السويس.. ومحلب: أتعهد بتحقيق العدالة الاجتماعية ومكافحة الفقر.
 
ونقلت الجمهورية: أمين عام اتحاد المصريين بالخارج: 4 ملايين فرصة عمل في أربع سنوات.
 
وقالت الجمهورية أيضا: "3 اتفاقيات مع شركات إنجليزية وكندية للبحث عن الغاز الطبيعي.. باستثمارات 717 مليون دولار".
التعليقات (0)