صحافة إسرائيلية

كواليس الاستعداد الإسرائيلي للهجوم الإيراني.. "تدفق معلوماتي"

عقد الاحتلال اجتماعا مع واشنطن قبل الهجوم الإيراني بـ24 ساعة وصادق على خطط دفاعية- إكس
عقد الاحتلال اجتماعا مع واشنطن قبل الهجوم الإيراني بـ24 ساعة وصادق على خطط دفاعية- إكس
كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الاثنين، عن كواليس الاستعداد الإسرائيلي للهجوم الإيراني، مؤكدة أنه حدث "تدفق معلوماتي" إلى أجهزة الاستخبارات في "تل أبيب" وواشنطن، واستندت إلى صور من الأقمار الصناعية.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن هذه الصور أظهرت استعدادات محمومة يجريها الإيرانيون لإطلاق وابل واسع النطاق من الصواريخ على "إسرائيل"، وهو ما قد يشمل مئات الطائرات الانتحارية بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ باليستية.

وذكرت أنه "كان واضحاً لجهاز الأمن الإسرائيلي منذ البداية أن الجيش لن يتمكن بمفرده من وقف الهجوم  الإيراني الوشيك، وأنه حان الوقت لتوسيع مظلة التعاون العسكري مع أمريكا، والاستعانة بتحالف أوسع شمل دولا مثل  بريطانيا التي شاركت في التصدي للهجوم".

ولفتت إلى أنه "في الأيام التي سبقت الهجوم تحدث وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت أربع مرات على الأقل مع نظيره الأمريكي"، مشددة على أنه لم تكن هناك شكوك هذه المرة بشأن نوايا الخصم، مثلما حدث في التقييمات الاستخباراتية التي سبقت هجوم 7 أكتوبر.

اظهار أخبار متعلقة


ونوهت الصحيفة إلى أن المحادثات التي أجراها غالانت في واشنطن قبيل الهجوم الإيراني، أكد خلالها نظيره الأمريكي التزامه بحماية إسرائيل من القصف الإيراني المباشر، كما أنه وعد بإرسال الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، إلى إسرائيل، بهدف تعزيز التعاون العسكري بين الجانبين.

وتابعت: "هبطت طائرة كوريلا في إسرائيل بعد ظهر يوم الجمعة، أي قبل 24 ساعة فقط من بدء الإيرانيين في إطلاق طائراتهم بدون طيار (..)، ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يأتي فيها الجنرال الأمريكي إلى هنا، فقد زار كوريلا إسرائيل عشرات المرات في العامين الماضيين".

وتوجه كوريلا على الفور إلى مقر وزارة الجيش في تل أبيب، والتقى بمنتدى هيئة الأركان المشتركة، وجلس الجنرال الأمريكي ورئيس الأركان الإسرائيلي على رأس الطاولة، متساويين.

وحرص المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على نشر مقطع فيديو لاجتماع كبار موظفي هيئة الأركان العامة والقيادة المركزية، من أجل إرسال رسالة ردع إلى إيران، لكن هذا الاجتماع كان له أيضًا معانٍ عملية أكثر.

ويقول مسؤول كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي: "خلال هذا الاجتماع، تمت الموافقة على الخطط الأخيرة لعملية الدفاع الجوي المشتركة، والتي تمت بعد ساعات قليلة، أثناء الليل".

وذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم" أن الهجوم الإيراني اصطدم بالجدار الذي بني بشكل صلب من التحالف الإقليمي مع تل أبيب، منوهة إلى أن إيران كانت تركز في هجومها على قاعدة جوية عسكرية، تنطلق منها طائرات F-35 الإسرائيلية.

التعليقات (0)

خبر عاجل