رياضة دولية

ماذا تعني قواعد لوائح الربح والاستدامة الجديدة لنوادي الدوري الإنجليزي الممتاز وانتقالاتها؟

لا يزال هناك أكثر من سنة  قبل أن تصبح التغييرات المقترحة جاهزة للتطبيق بالكامل
لا يزال هناك أكثر من سنة قبل أن تصبح التغييرات المقترحة جاهزة للتطبيق بالكامل
نشر موقع "ذا أثليتيك" الأمريكي تقريرًا تحدّث فيه عن استراتيجيات الأندية في الدوري الإنجليزي الممتاز للانتقالات الصيفية المقبلة. 

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه تم التوصل إلى اتفاق مؤقّت في اجتماع المساهمين في لندن الذي سيشهد تقديم قواعد مالية جديدة قبل موسم 2025-2026. وستحل مقاييس تكلفة الفريق محل لوائح الربح والاستدامة الحالية في الدوري الإنجليزي الممتاز، مع حدود الإنفاق التي يتم تشكيلها حسب حجم مبيعات النادي ومبيعات اللاعبين. وفي الواقع، فإن الحد الأقصى الميسر للرواتب يحل محل المساندة الصارمة التقليدية للخسائر المقبولة.

يتبع هذا المسار الجديد المسار الذي وضعه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأول مرة في سنة 2022 ويعد بتقييم الشؤون المالية للنادي من زاوية جديدة. وفي ما يأتي، يقدّم موقع "أثليتيك" تحليلًا لمدى اختلاف الحياة في ظل اللوائح الجديدة.

اظهار أخبار متعلقة


ما هي قواعد لوائح الربح والاستدامة الجديدة ومتى تدخل حيّز التنفيذ؟
في موسم الدوري الإنجليزي الممتاز الذي شهِد خصم نقاط لكل من فريق إيفرتون ونوتنغهام فورست بسبب انتهاك حدود الإنفاق، أصبح مدى ملاءمة قواعد لوائح الربح والاستدامة التي تم تقديمها لأول مرة في سنة 2013 موضع تساؤل متزايد. وقد سمحت فترة محاسبية مدتها ثلاث سنوات تقليديًا بخسائر منسوبة قدرها 105 مليون جنيه إسترليني، ولكن كان هناك قبول تدريجي للحاجة إلى الإصلاح.

ساعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في تسريع ذلك من خلال التغييرات التي أدخلها على مدار الـ 18 شهرًا الماضية. وسيتعين على أي ناد يتنافس في المسابقات الأوروبية الالتزام بالقواعد التي تحد من الإنفاق على أجور اللاعبين والتحويلات المطفأة ورسوم الوكيل إلى 70 بالمئة من إجمالي الإيرادات بحلول موسم 2025-2026.

باختصار، اختار الدوري الإنجليزي الممتاز أن يتبع تلك القيادة القارية. واتفقت الأندية العشرين، التي اجتمع ممثلوها في لندن يوم الخميس الماضي، من حيث المبدأ على إدخال قواعد جديدة للعب المالي النظيف اعتبارًا من بداية موسم 2025-2026 التي ستعكس بشكل فعّال نموذج الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وسيحد إطار العمل الجديد من إنفاق أندية الدوري الإنجليزي الممتاز التي تتنافس في أوروبا من إجمالي مبيعاتها عند عتبة 70 بالمئة، ولكن - وهذا هو الاختلاف الرئيسي عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم - يسمح لبقية الأقسام بالارتفاع نحو 85 بالمئة. وكان هذا الاتفاق مطلوبا للحصول على دعم جماهير الدوري الإنجليزي الممتاز، التي لا يمكنها الاعتماد على نفس القوة المالية التي تم بناؤها من خلال المنافسة في أوروبا.

سوف يتتبع النظام الجديد نموذج لوائح الربح والاستدامة الحالي في الموسم المقبل، قبل طرحه في الوقت المناسب للفترة 2025-2026. وأي ناد يتبين أنه ينتهك اللوائح بشكل كبير سيظل خاضعًا لخصم النقاط، على الرغم من مطالبة بعض الأندية بفرض عقوبات على شكل عقوبات مالية.

من المستفيد أكثر من هذه اللوائح؟
ستظل الأندية التي تكسب أكبر المبالغ قادرة على إنفاق أكبر قدر ممكن، ولن يشهد "الستة الكبار"، مع استثناء محتمل على المدى القصير لتشيلسي، تهديدًا كبيرًا في التغييرات القادمة. وتشير التقديرات إلى أن مانشستر سيتي، الذي ارتفعت إيراداته السنوية إلى حوالي 713 مليون جنيه إسترليني الموسم الماضي، سيظل قادرًا على إنفاق حوالي 560 مليون جنيه إسترليني على الأجور والتحويلات ورسوم الوكلاء حتى عند التشغيل بحد أقصى قدره 70 بالمئة.

وبحسب الموقع، فقد بلغت فاتورة أجور السيتي 423 مليون جنيه إسترليني في أحدث مجموعة من حساباتهم، مما يترك مساحة واسعة لإنفاق رسوم النقل الموزعة على عقد اللاعب. وسوف يتخلّف مانشستر يونايتد وليفربول عن الركب، ولكن بناءً على التوقعات المستمدة من حسابات 2022-23، من المحتمل أن يكون لديهم القدرة على إنفاق ما يصل إلى 450 مليون جنيه إسترليني لكل موسم.

في الوقت نفسه، لن يتمكن أكثر من نصف أندية الدوري الإنجليزي الممتاز من تجاوز إنفاق تكلفة الفريق البالغ 200 مليون جنيه إسترليني، حتى عندما يُسمح لهم بتوسيع نطاق إنفاقهم إلى 85 بالمئة. وسيكون تداول اللاعبين هو أفضل وسيلة لزيادة قدرات الإنفاق.

لمن ستجعل اللوائح الحياة أصعب؟
أدت قواعد لوائح الربح والاستدامة الحالية إلى كبح إنفاق نيوكاسل يونايتد، وبدرجة أقل، أستون فيلا هذا الموسم. وتمت معاقبة إيفرتون أيضًا بسبب محاولاته تجاوز السقف الزجاجي، مع انتهاكات لوائح الربح والاستدامة في كل من موسم 2021-22 و2022-23. وأي ناد يرغب في تكرار القوة المالية لـ "الستة الكبار" سيظل يجد هذا التحدي غريبًا. ولا تؤدي القواعد الجديدة إلا إلى ترسيخ الحاجة إلى تخطيط النمو على المدى الطويل.

يسمح نموذج التحكم في التكاليف الخاص بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم على الأقل للأندية بالإنفاق كما يحلو لها على المشاريع المجتمعية والبنية التحتية وفريقها النسائي وتنمية الشباب، وهي المجالات التي تعفى فيها الاستثمارات من قواعد الإنفاق.

ونقل الموقع عن كريس ويذرسبون، المحاسب ومستشار السياسات لمجموعة حملة "اللعبة العادلة": "لست متأكدًا من أن التغييرات ستؤثر بشكل كبير. وأفترض أن الأندية التي سيؤثر عليها الأمر أكثر من غيرها هي التي نسميها الأندية الطموحة، مثل وست هام ونيوكاسل وأستون فيلا، وهي الأندية التي تقع خارج المراكز الستة الأولى".

كيف يغير اللعب في أوروبا الأمور؟ هل يخلق مشكلة؟
أشار الموقع إلى أنه سيتعين على أولئك المحظوظين بما يكفي للحصول على تذكرة للمشاركة في مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن يتصرفوا بشكل مختلف عن بقية أقرانهم في الدوري الإنجليزي الممتاز، وبدلاً من تحديد حدود الإنفاق بنسبة 85 بالمائة لن يتمكنوا من تجاوز الـ70 بالمائة.

وتم تصميم نظام الدوري الإنجليزي الممتاز المكون من مستويين لمنح الأندية الأقل قوة إنفاقًا أكبر، ووضع حد بنسبة 70 بالمائة على برينتفورد وفولهام من شأنه أن يعيقهما أكثر مما سيعيق مانشستر سيتي، الذي اعتاد على جني ما يقارب الـ100 مليون جنيه إسترليني في الموسم من دوري أبطال أوروبا وحده. وسيرتفع هذا الرقم مرة أخرى بمجرد زيادة التوزيعات المركزية في شكل منافسة موسعة في الموسم المقبل.

وأضاف الموقع أن الأندية التي تتنافس بانتظام في دوري أبطال أوروبا لن تشعر بضغط كبير مع حد أقصى بنسبة 70 بالمائة، لكن أولئك الذين يصلون إلى أوروبا بشكل متقطع فقط، خاصة عندما يتأهلون فقط للدوري الأوروبي أو دوري المؤتمرات الأقل ربحًا، يمكن أن يروا فعليًا أن قدراتهم الإنفاقية تتراجع عن تلك التي كانوا يعتبرونها في السابق متساوية في الدوري الإنجليزي الممتاز.

لنأخذ على سبيل المثال وست هام يونايتد في دوري المؤتمرات الأوروبي الموسم الماضي كدراسة حالة. إن الفوز بأول لقب كبير منذ سنة 1980 أكسب وست هام 19 مليون جنيه إسترليني فقط من أموال الجائزة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وعلى الرغم من أن دخل يوم المباراة ارتفع بشكل طبيعي خلال سبع مباريات إضافية على أرضه في أوروبا، إلا أن العائدات من تلك المغامرات لا يمكن اعتبارها تحويلية.

اظهار أخبار متعلقة


مع ذلك، فإن وست هام، مثل أي ناد آخر في مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كان سيشهد حدًا أقصى للإنفاق بنسبة 70 بالمائة بموجب القواعد الجديدة. وقد يكون الامتثال بالنسبة للبعض أكثر صعوبة بعد التأهل لأوروبا. ولن يكون حتى الحصول على مكان في دوري أبطال أوروبا علاجًا ماليًا مضمونًا لأولئك الذين لم يشكلوا الدعائم الأساسية لأوروبا.

وبحسب ويذرسبون، فإنه إذا نظرت إلى نيوكاسل الموسم الماضي، فإن النسبة التي عملوا بها كانت 85 بالمائة، لكن هذا العام انخفضت بنسبة 15 بالمائة، في وقت يخوضون فيه المزيد من المباريات، ويواجهون فرقًا أصعب في دوري أبطال أوروبا.

هل هناك أي أندية معرضة بالفعل لخطر انتهاك القواعد الجديدة؟
أكد الموقع أنه لا يزال هناك أكثر من سنة  قبل أن تصبح التغييرات المقترحة جاهزة للتطبيق بالكامل، وبالتالي، هناك متسع من الوقت لتحسين الشؤون المالية. لكن فرض حدود الإنفاق الجديدة على أندية الدوري الإنجليزي الممتاز العشرين في الموسم الماضي يوضح أن الالتزام بها لن يكون سهلاً.

التحذير الواضح هو أن الأندية أنفقت دون 70/85 بالمائة المعمول بها، لكن الحسابات تشير إلى أن ما يقارب نصف الدوري الإنجليزي الممتاز ربما واجه مشكلات بموجب قواعد تكلفة الفريق. وتشير توقعات ماجواير الخاصة إلى أن ثمانية أندية ربما كانت ستواجه مشكلات لو تم تطبيق القواعد الجديدة في الموسم الماضي، وربما يكون لذلك دلالة. ومن المتوقع أن تواجه الأندية التي واجهت تحديات لوائح الربح والاستدامة في السنة الماضية المزيد من الصعوبات، إما من خلال الرسوم أو تقييد الإنفاق. كان ليستر سيتي وإيفرتون ونوتنجهام فورست جميعهم على الجانب الخطأ من الامتثال للفترة 2022-23.

وأشار الموقع إلى أن الأمر الوحيد الذي لم يتم حله بعد هو العقوبات التي قد تواجهها الأندية. فقد وضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إطارًا واضحًا للانتهاكات في لوائحه، مع النسبة المئوية التي يتجاوز فيها النادي الحد المسموح به، وعدد مرات حدوث ذلك، والغرامة التي سيتلقاها، وستكون هناك أيضًا عقوبات رياضية مفتوحة أمام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إذا كانت الانتهاكات كبيرة، بدءً من حظر الانتقالات وحتى الطرد من المسابقات الأوروبية.

وهناك إجماع عالمي بين أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على أن خصم النقاط لا يزال هو العقوبة الأكثر ملاءمة للانتهاكات الجسيمة، وأي شيء أقل من ذلك مثل الغرامات لن يشكل رادعًا مناسبًا لأولئك الذين يتجاوزون حدود الإنفاق.

اظهار أخبار متعلقة


هل من المحتمل أن يجعلوا الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر تنافسية؟
أوضح الموقع أن هذه اللوائح مجرد إعادة صياغة للمفهوم وليست ثورة عليه، لذا لا أمل حقيقي في تكافؤ الفرص. سوف تستمر النخبة في التمتع بقدرات إنفاق أكبر من البقية، وستستخدم ذلك لمواصلة هيمنتها على قمة الجدول. وحسب ماجواير فإن هذا لا يهدف إلى جعل الدوري الإنجليزي أكثر تنافسية، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم يذكر صراحة أن الهدف ليس خلق فرص متكافئة، لذا فإنه لا يغير شيئا من الناحية العملية.

وأفاد الموقع بأن مالكي أندية الدوري الإنجليزي الممتاز يوافقون بشكل عام على هذه الخطط لسبب وجيه. فقد جاء دافع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لهذا التعديل في أعقاب جائحة كوفيد-19 حيث يقولون إن أندية الدرجة الأولى تكبدت خسائر قدرها 7 مليارات يورو، وقالوا إن قاعدة التحكم في التكاليف ستساعد في "الحد من تضخم الأجور في السوق وتكاليف انتقالات اللاعبين".

وقد استمرت التكاليف في الارتفاع، وهذه محاولة لكبح جماح التضخم. تعد حدود الإنفاق بمثابة فهم للاستدامة ولكنها أيضًا مقياس لحماية أولئك الذين يموّلون الأمر كله. هذه النظرة المستقبلية مناسبة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم خبرة في اللعبة لأسباب تجارية، مثل المستثمرين الأمريكيين.

وأضاف الموقع أن الطموحات داخل الدوري الإنجليزي الممتاز أيضًا تتركز على عدم السماح للتفاوت الحالي بالنمو، لقد كان هناك حديث عن "الثبات" خلال هذه المفاوضات. لقد تم اقتراح أن النادي الأكثر ثراءً لا يمكنه إلا أن ينفق الحد الأقصى المطلق وهو أربعة أضعاف ونصف من الإيرادات أو فاتورة الأجور للنادي رقم 20 في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهي عملية من شأنها أن تضمن أن أغنى ناد في الدوري الإنجليزي الممتاز مرتبط بأفقر نادٍ. وتظل التفاصيل خاضعة لتقييم اقتصادي وقانوني ومزيد من مشاركة الأندية قبل الاجتماع العام السنوي للدوري الإنجليزي الممتاز في حزيران/ يونيو القادم.

التعليقات (0)

خبر عاجل