اقتصاد دولي

صعود غير مسبوق.. هل يتجه الذهب إلى ثلاثة آلاف دولار للأونصة؟

يمكن أن يبقى سعر الذهب في حالة ركود لفترة طويلة- جيتي
يمكن أن يبقى سعر الذهب في حالة ركود لفترة طويلة- جيتي
نشر موقع "أويل برايس" تقريرًا قال فيه إنه بينما كانت عملة البيتكوين ترتفع بشكل كبير خلال الفترة الماضية، كان أنصار الذهب يتابعون الأمر بامتعاض، ويتساءلون لماذا انتهى عصرهم الذهبي؟

فبعد كل شيء، عندما يحدث انهيار الدولار والعملات الورقية بشكل عام، سيكون الذهب أخيرًا أحد أهم بدائل العملة القليلة جدًا التي لا تزال قائمة. وللأسف، لم توفر تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة أي فترة راحة، لأنه في حين امتصت صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين معظم الأموال في الأشهر الثلاثة الماضية، استمرت تدفقات الذهب الإجمالية في الانكماش.

وأفاد الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، أنه بدءًا من بداية شهر آذار/ مارس، خرج الذهب أخيرًا من جاذبية الثقب الأسود لمكتب التداول التابع لبنك التسويات الدولية، وارتفع نحو 300 دولار في ستة أسابيع فقط، وهو أسرع صعود له منذ عقود.

وأشار الموقع إلى أنه تقدم سريعًا في ليلة واحدة؛ حيث ارتفع فجأة، مع هدوء معظم الأصول الأخرى، وبعد الإغلاق عند أعلى مستوى على الإطلاق؛ ارتفعت المعادن الثمينة بمقدار 15 دولارًا أخرى في غضون ثوانٍ، وهي حركة بالنسبة للأصول المفرطة في السبات تعادل دفعة محرك التيربو.

وأضاف الموقع أنه على الرغم من أن الأمر الآن مجرد ساعات إن لم يكن دقائق، قبل أن يرتفع السعر الفوري فوق 2400 دولار، فإن العقود الآجلة للذهب موجودة بالفعل؛ حيث وصل عقد حزيران/ يونيو النشط إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق عند 2406.9 دولارات منذ لحظات تقريبًا في الوقت الذي بدأت فيه طلبات الشراء الصينية في الظهور.

وأوضح الموقع أنه على عكس التكهنات بأن هذا مجرد أوامر شراء أخرى لمرة واحدة؛ فإن أحجام شراء الذهب الآجلة قوية، خاصة وأن أحجام الشراء كانت مرتفعة جدًا بالفعل في الأيام القليلة الماضية. تبلغ أحجام تداول جي سي إم4 الآن 23.5 ألف عقد شراء مقابل متوسط 5 أيام يبلغ 17.85 ألف عقد شراء.

في حين أنه لم يكن من الواضح ما الذي أثار جنون الشراء، إلا أن مكتب التداول في يو بي إس يشير إلى أن "العقود الآجلة للذهب ارتفعت بمقدار 10 دولارات أثناء تداولها خلال أعلى مستوى يوم الخميس على ما بدا أنه تم تفعيل وقف الخسائر، وكان 0.5 مليون أونصة من حجم العقود الآجلة وراء هذه الخطوة".

وقال الموقع إن ما سيحدث بعد ذلك غير واضح أيضًا؛ حيث إن الاختلاف الحالي بين أسعار الذهب وأسعار الفائدة الحقيقية لعشر سنوات، يشير إلى أن شيئًا فظيعًا على وشك الحدوث.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر الموقع أن هناك توقعات قاتمة اقترحها رئيس قسم المعلومات في بنك أوف أمريكا، مايكل هارتنت، الذي أشار في تقريره الأخير عن "فلو شو"، الأسبوع الماضي، إلى أن المستثمرين يتطلعون إلى ما هو أبعد من "هنا والآن"، مدركين أنه لا توجد طريقة يمكن للأسواق أو الاقتصاد أن يحافظوا عليها 5 بالمائة اسمية و2 بالمائة حقيقية، وهم يتحوطون لأمرين: 1- خطر قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض سعر الفائدة مع تسارع مؤشر أسعار المستهلك، و2- والأمر الأكثر خطورة، "نهاية لعبة مراقبة تكاليف الفائدة الفيدرالية، منحنى العائد السيطرة والتيسير الكمي لدعم الإنفاق الحكومي الأمريكي.

وألمح الموقع إلى أن هناك شيئا كبيرا على وشك الانهيار، وإذا أدى ارتفاع الذهب إلى ارتفاع كبير في العائدات؛ سيبدأ العد التنازلي لواحد من أمرين: 1- التيسير الكمي و/أو 2- التحكم في منحنى العائد؛ لأنه في نهاية الأمر؛ إذا التقطت السندات الفرصة - التي ينتهزها الذهب حاليًا - سيكون الأمر متروكًا لجيروم باول، رئيس مجلس المحافظين للنظام الاحتياطي الفيدرالي، لمنع حدوث انهيار مالي كارثي مرة أخرى.

وللإجابة عن تساؤلات البعض عن أي مدى يمكن أن يرتفع الذهب؛ نقل الموقع ما كتبه مايكل ويدمر، إستراتيجي السلع في بنك أوف أمريكا في مذكرة له؛ حيث قال: "يعد الذهب والفضة من بين السلع الأكثر تفضيلاً لدينا؛ حيث دفعت البنوك المركزية والمستثمرين الصينيين والمشترين الغربيين على نحو متزايد المعدن الأصفر إلى الارتفاع بفضل مجموعة من العوامل الكلية، بما في ذلك نهاية دورات المشي لمسافات طويلة. وبناءً على ذلك، نتوقع ارتفاع المعدن الأصفر إلى 3000 دولار أمريكي للأونصة بحلول سنة 2025. وتستفيد الفضة من ذلك أيضًا، مع تعزيز الأسعار أيضًا بسبب الطلب الصناعي القوي. وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار إلى ما يزيد عن 30 دولارًا أمريكيًا للأونصة خلال الـ 12 شهرًا القادمة".

بالنظر إلى التاريخ، يمكن أن يبقى سعر الذهب في حالة ركود لفترة طويلة، ولكن عندما يخترق، يكون الارتفاع سريعًا وغاضبًا في العادة. وعند اتخاذ قرار بمطاردة ارتفاع الذهب الأخير أو تلاشيه، قد يكون من المفيد استخلاص بعض الإلهام من فترات الاختراق السابقة. هنا أقوم بتعريف "الاختراق" ليكون عندما تتحرك أسعار الذهب بنسبة 10 بالمائة فوق الذروة التاريخية السابقة.

واختتم الموقع تقريره مبينًا أنه إذا أعاد التاريخ نفسه، فلم يفت الأوان بعد للمشاركة في ارتفاع الذهب الحالي. ويمكن للمستثمر الذي لديه رؤية لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات أن يتوقع أن يتضاعف الذهب من هنا إلى أكثر من 4000 دولار. وإشارة جني الربح هي عندما تصبح أسعار الفائدة الحقيقية سلبية وعندما يكون هناك ركود كامل. واليوم، ومع استمرار ارتفاع سعر الفائدة الحقيقي والركود الذي يبدو بعيدًا، فمن السابق لأوانه الإعلان عن نهاية ارتفاع الذهب المستمر. ويمكن اعتبار اختراق الذهب بمثابة إشارة مشؤومة، وليس من الصعب تخيل مجموعة من سيناريوهات المخاطر الجيوسياسية. أما بالنسبة للأسواق؛ فإن العديد من الأشياء تبدو خاطئة اليوم مع مراقبة لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات، بدءًا من فروق الائتمان المنخفضة بشكل لا يصدق، وتقييم الأسهم المرتفع إلى التقلبات الضعيفة. ومن العدل أن نقول إن سوق الذهب أطلق طلقته التحذيرية.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

التعليقات (0)

خبر عاجل