صحافة دولية

NYT: "إسرائيل" وقعت في ثاني أسوأ فشل لها بعد غزة مع إيران

جدارية في طهران للإشادة بالرد الصاروخي على الاحتلال- جيتي
جدارية في طهران للإشادة بالرد الصاروخي على الاحتلال- جيتي
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الغارات الجوية، قلبت اعتقاد إسرائيل بأن إيران ليست مستعدة للرد رأسا على عقب وهو ما يعد ثاني فشل لها.

وأوضحت في تقرير ترجمته "عربي21" أن إسرائيل اعتادت استهداف المسؤولين الإيرانيين بدون مواجهة انتقام من إيران، وهو افتراض أثبتت طهران خطأه يوم السبت.

وأضافت أن الهجوم غير المسبوق من إيران نهاية الأسبوع هز الإفتراض الإسرائيلي تجاه عدوته الطويلة، وقوض حسابات الإسرائيليين بأنه يمكن ردع إيران من خلال القوة المفرطة. وعلى مدى السنين الماضية، ناقش الإسرائيليون في أحاديثهم الخاص والعلنية أنه كلما ضربت إيران بشدة فستكون أكثر حذرا في الرد.

إلا أن وابل الصواريخ والمسيرات الذي يزيد على الـ300 صاروخ ومسيرة قلب المنطق الإسرائيلي هذا رأسا على عقب. وكانت الهجمات ردا على الهجوم الإسرائيلي بداية الشهر الحالي على القنصلية الإيرانية في دمشق وقتلها قيادات عسكرية إيرانية بارزة.

وعادة ما ترد إيران من خلال جماعاتها الوكيلة مثل حزب الله والحوثيين في اليمن، لكنها قررت هذه المرة الرد مباشرة. وبحسب سيما شاين، الباحثة السابقة في الموساد، وكالة الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية: "أعتقد أننا أسأنا التقدير"، مضيفة أن "التجربة المتراكمة لإسرائيل تشير إلى أن إيران ليس لديها الوسائل للانتقام" وأن "هناك شعورا قويا بأنهم لا يريدون الانخراط في الحرب وبدلا من ذلك فقد خلقت إيران معيارا جديدا".

وتعلق الصحيفة بأن الهجوم الإيراني لم يتسبب في أضرار كبيرة لأنها حذرت مسبقا من الهجوم واعطت إسرائيل وحليفتها الأمريكية الوقت الكافي للتحضير للرد، بل وأصدرت بيانا أثناء الهجوم بأنها لا تخطط لعمليات أخرى. ومع ذلك فهجوم السبت حول حرب الظل الطويلة بين البلدين إلى مواجهة مباشرة، رغم احتوائها في الوقت الحالي وبناء على الطريقة التي سترد فيها إسرائيل.

وقالت الصحيفة: "أثبتت إيران أن لديها قوة حربية ضخمة، لا يمكن ردها إلا من خلال الدعم المكثف من حلفاء إسرائيل، مثل الولايات المتحدة، ما يؤكد حجم الأضرار الذي كان سيتسبب فيه الهجوم بدون حماية كهذه".

اظهار أخبار متعلقة


وشملت حرب الظل استهدافا للسفن التجارية وحربا سيبرانية، وعطلت إسرائيل وبشكل متكرر البرنامج النووي الإيراني. والآن خرجت الحرب للعلن، وكل هذا بسبب ما يراه الكثير من المحللين سوء تقدير إسرائيل في ضربها للقنصلية الإيرانية بدمشق في 1 نيسان/ أبريل وقتلها عددا من المسؤولين الإيرانيين البارزين.

وجاء الهجوم ضمن افتراض إسرائيل أن زيادة الضغط على إيران سيجبرها على تخفيف طموحاتها في الشرق الأوسط. وفي كانون الثاني/ يناير، وقال وزير الحرب الإسرائيلي يواف غالانت: "زيادة الضغط على إيران مهم وربما منع التصعيد الإقليمي في مجالات أخرى"، وبدلا من ذلك فإنها قادت الغارة على دمشق لأول مواجهة مباشرة بين إيران وإسرائيل.

وشددت الصحيفة على أنه، ربما أساءت القيادة الإسرائيلية فهم موقع إيران نظرا لغياب الرد على الإيراني على اغتيالات أخرى. واعتادت إسرائيل على ضرب واغتيال المسؤولين الإيرانيين بدون رد. ففي واحد من العمليات الجريئة قتل عملاء إسرائيليون عالم الذرة الشهير محسن فخري زادة في عام 2020 وعلى التراب الإيراني. واتهمت إسرائيل بقتل مسؤول عسكري مهم في كانون الأول/ ديسمبر بدمشق وهو صياد راضي موسوي.

ويرى المحلل في الشؤون الإيرانية، بمجموعة الأزمات الدولية في بروكسل، علي فائز، أن رد إيران المباشر على إسرائيل جاء نتاجا للغضب في داخل دوائر إيرانية من استسلام إيران السابق للوضع. وقال واصفا الضغط على النظام بسبب تدمير القنصلية قائلا: "لم أر أبدا مستوى من الضغط النابع من القاع كالذي شاهدته خلال العشرة الأيام الأخيرة".

وأضاف فائز أن إيران كانت تريد أن تظهر لجماعاتها الوكيلة قدرتها على الدفاع عن نفسها "ظهور إيران بمظهر الخائف من الانتقام من هجوم وقح على منشأتها الدبلوماسية في دمشق، مضر لعلاقات ومصداقية الإيرانيين أمام شركائهم الإقليميين".

ونقلت الصحيفة عن آرون ديفيد ميلر، المحلل في وقفية كارنيغي للسلام العالمي بواشنطن، قوله إن إسرائيل ارتكبت خطأين استراتيجيين في أقل من عام: فقبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر توصل المسؤولون الإسرائيليون إلى نتيجة تتحدث عن ردع حماس التي لن تغامر بضرب إسرائيل، ولكنها شنت أكثر الهجمات فتكا في تاريخ إسرائيل، و"عندما يتعلق الأمر بالمفاهيم فإن إسرائيل تقاتل بمعدل 0 إلى 2، فقد فشلوا في تقدير قدرات حماس وبدقة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ومن الواضح أنهم أساءوا الحكم على الطريقة التي سترد فيها إيران على غارة 1 نيسان/ إبريل".
التعليقات (0)

خبر عاجل