سياسة عربية

ردا على مزاعم الاحتلال.. حماس: الوسطاء لم يقدموا مقترحات جديدة

جولة المفاوضات حول تبادل الأسرى انتهت اليوم في القاهرة- جيتي
جولة المفاوضات حول تبادل الأسرى انتهت اليوم في القاهرة- جيتي
قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس محمود المرداوي، إن الوسطاء لم يقدموا للحركة مقترحات جديدة، لكنهم على اتصال مباشر معنا في القاهرة والدوحة.

ونقلت شبكة الجزيرة عن المرداوي قوله، إن لم تكن المقترحات الجديدة متضمنة إجابات حقيقية تشكل أساسا لفرصة اتفاق، فإنها تبقى مضيعة للوقت.

وأضاف، "أن الأصل أن يأتي العدو بإجابات في ما يتعلق بملفات عودة النازحين ووقف إطلاق النار والانسحاب والإغاثة وإعادة الإعمار".

وأكد المرداوي، "أن العدو يراوغ ولا يقدم أي مقترحات بالملفات الأساسية ويريد صفقة أسرى فقط، لكن المقاومة تصر على كل الملفات".

اظهار أخبار متعلقة



وأشار المرداوي إلى أن حماس أبلغت الوسطاء أنه في حال قدّم العدو مقترحات تزيل كل العوائق أمام عودة النازحين إلى منازلهم في شمالي قطاع غزة وتقديم الإغاثة الإنسانية المناسبة وانسحاب قوات الاحتلال ووقف إطلاق النار، فإن هناك متسعًا لعقد صفقة أسرى، وستقدم الحركة مرونة في هذا الملف، وغير ذلك لا يمكن.

وقال، "لا يوجد ملف من الملفات عليه اتفاق، والعدو يضع عوائق أمامها، لكن في النهاية سيرضخ ويتراجع في ملفات".

وأردف القيادي بحماس، "أن البيئة العامة الداخلية والخارجية تضيف عوامل ضغط لصالح موقف المقاومة وليس موقف العدو".

وصباح اليوم الثلاثاء قدم الوفد "الإسرائيلي" المفاوض، مقترحا جديدا في مفاوضات القاهرة، التي انتهت الثلاثاء، وشارك فيها ممثلون عن الموساد، والشاباك، وجيش الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة



ويعود الوفد بعد جولة مفاوضات تسعى للتوصل لصفقة لتبادل أسرى ووقف إطلاق نار بين تل أبيب وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة.

وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان: "سيعود الوفد المفاوض الثلاثاء من القاهرة، في ختام جولة أخرى من المحادثات".

وأضاف أنه في إطار هذه المحادثات التي أجريت بوساطة مصرية وصفها بأنها "فعالة" قام الوسطاء بـ"بلورة مقترح محدث سيقدم لحماس"، دون الكشف عن أي من بنوده.

وأشار البيان إلى أن "إسرائيل تتوقع من الوسطاء أن يكثفوا العمل مع حماس من أجل دفع المفاوضات في طريق التوصل لصفقة".

واعتبر أن إسرائيل "تواصل بذل كل الجهود المطلوبة في سبيل إعادة المحتجزين من قبضة حماس وإعادتهم إلى إسرائيل".

وكانت الجولة الأحدث من المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس انطلقت الأحد في القاهرة، وسط جهود مصرية قطرية مشتركة لإحراز تقدم.

وفي السياق، ذكرت هيئة البث الرسمية، الاثنين، أن نتنياهو "أبدى مرونة بموافقته على مقترحات جديدة بشأن المفاوضات مع حماس كان يرفضها في السابق تتعلق بعودة سكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم"، وهو المطلب الذي أصرت عليه حماس خلال الجولات الماضية.

اظهار أخبار متعلقة



وعلى مدى جولات المفاوضات السابقة أصرت إسرائيل على عودة تدريجية لسكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم تشمل فقط كبار السن والنساء والأطفال، وهو ما رفضته حماس التي تطالب بعودة الجميع لمنازلهم في الشمال.

وتواصل قطر ومصر والولايات المتحدة جهودها بهدف التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى وهدنة ثانية بين إسرائيل و"حماس"، بعد الأولى التي استمرت أسبوعا حتى مطلع كانون الأول/ ديسمبر 2023، وأسفرت عن تبادل أسرى وإدخال مساعدات محدودة إلى القطاع.
التعليقات (0)