صحافة إسرائيلية

61 بالمئة من "الإسرائيليين" متشائمون حول إمكانية القضاء على حماس- استطلاع

الاحتلال فشل بتحقيق أي من أهدافه في غزة- الأناضول
الاحتلال فشل بتحقيق أي من أهدافه في غزة- الأناضول
كشف استطلاع رأي للقناة 13 العبرية، أن 61 بالمئة من الإسرائيليين متشائمون إزاء تحقيق هدف القضاء على "حماس"، فيما قال 24 بالمئة أن الحرب ستنتهي بالقضاء عليها.

كما أيد 51 بالمئة من المشاركين إجراء انتخابات مبكّرة في البلاد.

وفي وقت سابق، ذكر  تقرير لصحيفة "جيروزاليم بوست"، "أن المكاسب التكتيكية التي حققها الجيش الإسرائيلي في غزة يمكن أن تتحول إلى خسائر استراتيجية، وهذا هو السبب، إذا استمرت الصواريخ في السقوط، وواصلت حماس حشدها".

وتساءلت الصحيفة: "متى ستكون النقطة التي سيقرر فيها الجمهور العام أن النصر المطلق غير قابل للتحقيق؟".

اظهار أخبار متعلقة



وبينت: "منذ منتصف كانون الثاني/ يناير، كان إطلاق الصواريخ متقطعاً، مع عدم إطلاق أي صواريخ على الإطلاق على مدى أيام طويلة، لكن الصواريخ استؤنفت إلى حد ما في الأيام الأخيرة".

وأشارت إلى "أن حوالي نصف سكان الحدود الجنوبية استمعوا لتشجيع الجيش الإسرائيلي والحكومة بالعودة إلى منازلهم، ولكن لماذا؟ إطلاق الصواريخ مستمر بين الحين والآخر، حتى بعد الغزو الذي يفترض أن يمنحهم بعض الهدوء؟ هل يظن الناس أن البقية سيعودون إلى الجنوب عندما يسمعون الخوف والإحباط من جيرانهم الذين سبقوهم؟".

"على الرغم من قول الجيش الإسرائيلي إنه في كل مرة تتمكن فيها حماس من إطلاق الصواريخ، يتم القضاء على الخلية المعنية، وفي كل مرة تعيد حماس تشكيل نفسها، كما هو الحال في الشفاء، يعود الجيش الإسرائيلي لسحقها، هل يمكن أن نسمي هذا تقدما استراتيجيا؟" وفقا للصحيفة.

اظهار أخبار متعلقة



وتابعت: "إذا كانت عملية إطلاق الصواريخ الأخيرة والشفاء هي المحاولات الأخيرة الحقيقية التي تبذلها حماس لاستعادة مكانتها، وإذا كان تهديدها سوف يبدأ في الانهيار في وقت قريب، فهذا يعني أن تحولاً استراتيجياً حقيقياً قد بدأ".

وأردفت: "إذا لم يتمكن الجيش الإسرائيلي من وقف إطلاق الصواريخ بشكل دائم، وإذا عادت حماس إلى الشفاء مرة ثالثة، حتى لو بعد عدة أشهر من الآن، أو تمكنت من إطلاق النار مرة أخرى وإعادة بناء قواتها لتصل إلى 100 إلى 200 مقاتل، فإن الرسالة سوف تكون: السيطرة العملياتية لا تمنع إطلاق الصواريخ، ولا تمنع حماس من البقاء كقوة مهيمنة في غزة".

اظهار أخبار متعلقة



وبينت: "سوف يظل جيش الدفاع الإسرائيلي أقوى من حماس في أي قتال مباشر وغير مباشر، ولكن إلى متى سوف يمر قبل أن يتعب العالم والمجتمع الإسرائيلي من حرب أبدية جديدة تترتب عليها مثل هذه الخسائر باهظة الثمن؟".

واستدركت: "إذا تابعنا تصريحات الحكومة وكبار ضباط جيش الدفاع الإسرائيلي، فإن "الحرب الرئيسية" كانت ستنتهي في منتصف يناير/ كانون الثاني، وكان من المفترض أن يتم التمرد منخفض الحدة في وقت ما بين منتصف أبريل/ نيسان ومنتصف سبتمبر/ أيلول".
التعليقات (0)