صحافة دولية

الحرب في دارفور تثير مخاوف جديدة من الإبادة الجماعية

‌اتهامات للجنجويد بارتكاب جرائم حرب في دارفور- جيتي
‌اتهامات للجنجويد بارتكاب جرائم حرب في دارفور- جيتي
نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن قضية دارفور في السودان والتحديات التي تواجه جهود إحلال السلام والعدالة هناك.

وسردت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، "قصة طيبة حسن آدم التي شاهدت مجموعة من الرجال يرشون البنزين على منزلها الصغير المبني من الطوب والعشب، فيما أبقى رفاقهم بنادقهم موجهة نحوها وكان أطفالها الثلاثة، وهم محمد البالغ من العمر 10 سنوات، وعوادية البالغ من العمر 8 سنوات، وفايز البالغ من العمر 7 سنوات، عالقين في الداخل".

وقبل لحظات، قام المسلحون بتحريك الكراسي لإغلاق الباب المعدني الوحيد للمنزل ثم أسقطوا أعواد الثقاب في البنزين. 

وكانت طيبة تأمل أن يوفر المنزل مأوى لأسرتها من موجة الهجمات في منطقة دارفور بالسودان والآن كانت النار مشتعلة، وكل ما استطاعت فعله هو الدعاء من أجل أن يجد أطفالها طريقة للخروج.

وقالت إن الرجال صرخوا عليها وعلى البالغين الآخرين: "سنطلق النار عليكم إذا حاولتم الدخول". ومع انطلاق صرخات أطفالها وسط النيران، بدأ الرجال، على حد تعبير طيبة، في الثرثرة والضحك.

وقالت الصحيفة، إن قصة طيبة حسن آدم هي مجرد واحدة من نمط قاتم من الفظائع التي ارتكبها مقاتلون معظمهم من العرب ضد مجتمعات السكان الأصليين السود في دارفور على امتداد الأشهر الـ 11 الماضية. 

وقال المسؤولون إن هذه الأعمال هي استمرار لعمليات القتل الجماعي التي وقعت قبل عقدين من الزمن والتي أثارت احتجاجات في جميع أنحاء العالم وغضبا شديدا من المشاهير مثل جورج كلوني ودون تشيدل، ويتم إحياؤها وسط حرب أوسع نطاقا للسيطرة على السودان - ثالث أكبر دولة في أفريقيا - بين أقوى جنرالين في البلاد.

اظهار أخبار متعلقة



ووفق الصحيفة فهذه المرة، يلفتون انتباها أقل؛ حيث قال مسؤولون ومحللون سابقون إن الجهود الدبلوماسية التي بذلتها الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى لإنهاء القتال وحماية المدنيين قد تخلفت عن أولويات السياسة الخارجية الأكبر مثل الغزو الروسي لأوكرانيا والحرب الإسرائيلية في غزة.
ومن خلال مقابلات مع أكثر من أربعين لاجئًا في مخيمات مؤقتة بالقرب من الحدود التشادية السودانية، بالإضافة إلى عمال الإغاثة والدبلوماسيين والخبراء الدوليين الذين يراقبون العنف في دارفور، وثقت صحيفة "وول ستريت جورنال" الانتهاكات ضد المدنيين على نطاق صناعي.

وذكرت قصة سليمة إبراهيم فضل، 27 سنة، التي أصيبت بالرصاص أثناء فرارها من كمين نصبه القناصة، وكانت ابنتها البالغة من العمر سنة واحدة مقيدة إلى ظهرها وطفلان آخران يمسكان بيديها. 

وقالت نعيمة قمر عبد الكريم، 22 سنة، إن المسلحين ضربوها بالعصي وهي تحمل طفلها حديث الولادة. 

وقد شاهد شريف آدم، وهو ميكانيكي سيارات يبلغ من العمر 33 سنة، عمليات الإعدام بإجراءات موجزة بحق 12 من أصدقائه، وأيديهم مقيدة إلى ظهورهم.

وقال ناجون آخرون إنهم تعرضوا للاغتصاب على أيدي عدة رجال، وأضرمت النيران في منازلهم أو دمرتها المدفعية. 

وقال العديد من الناجين للصحيفة، إن مهاجميهم وجهوا إليهم إهانات عنصرية، واصفين إياهم بـ "العبيد" أو "الكلاب" وأخبروهم أن أرضهم لم تعد ملكا لهم. 

واستهدفت العديد من الهجمات مجتمعات محلية كانت قد نزحت بالفعل بسبب موجات العنف السابقة في دارفور.

وذكر مسؤولو الأمم المتحدة والمراقبون الدوليون أن هذه الأفعال أدت إلى مقتل عشرات الآلاف من سكان دارفور والنزوح القسري لنحو 3 ملايين شخص، أي أكثر من ربع سكان الإقليم المقدر. وتكافح وكالات الإغاثة لجمع الأموال لدعم الأشخاص الموجودين في دارفور وما حولها. ويواجه الكثيرون حاليًا خطر  المجاعة.

وأفادت الصحيفة أن تقريرا جديدا صدر عن محققي الأمم المتحدة يقدر أن القتال بين الميليشيات العربية وقوات الدفاع الذاتي سيئة التسليح من مجتمع المساليت السود في مدينة الجنينة بغرب دارفور أدى إلى مقتل ما يصل إلى 15 ألف شخص بين منتصف نيسان/ أبريل وحزيران/ يونيو من السنة الماضية. وقال التقرير إن مذبحة وقعت في مخيم للنازحين داخليا في دارفور في تشرين الثاني/ نوفمبر أودت بحياة ما يصل إلى 2000 شخص.

ولم يقم أحد بإحصاء ضحايا الفظائع الأخرى، مثل تلك التي وقعت في الأيام الأخيرة من شهر حزيران/يونيو عندما أشعل مسلحون النار في المنزل الذي كان يؤوي أطفال حسن آدم.

‌شراكة غير مستقرة
استقرت عائلة طيبة حسن آدم على مشارف بلدة مورني الزراعية الصغيرة بعد فرارها من قرية أخرى في دارفور خلال المذابح التي وقعت في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وقد فقد نحو 300 ألف من سكان دارفور أرواحهم بين سنتي 2003 و2008 فيما وصفته الولايات المتحدة وآخرون بأنه أول إبادة جماعية في القرن الحادي والعشرين. وتوفي الكثير منهم نتيجة انهيار الزراعة المحلية والرعاية الصحية وسط عمليات القتل، فضلاً عن الحرمان المتعمد للمساعدات الإنسانية من قبل السلطات السودانية في ذلك الوقت.

وفي السنوات التي تلت ذلك، كانت حسن آدم، البالغة من العمر 38 سنة، تكسب لقمة عيشها المتواضعة من زراعة الذرة الرفيعة والمحاصيل الأخرى. وقالت: "لقد عشنا حياة جيدة".

وانتهى ذلك في نيسان/ أبريل من السنة الماضية، عندما انتهت شراكة غير مستقرة بين أكبر جنرالين في السودان، عبد الفتاح البرهان، الرئيس الفعلي للبلاد، ونائبه الثاني في القيادة الفريق محمد حمدان دقلو، في حرب مفتوحة، حيث دمرت معارك بالأسلحة النارية والقصف الجوي شوارع العاصمة الخرطوم.

وكان مشوار كلا الرجلين مرتبطا بشكل وثيق بسفك الدماء في دارفور في وقت سابق. 

وقد كان دقلو، المعروف بلقبه حميدتي، أحد قادة ميليشيا الجنجويد سيئة السمعة، وهي ميليشيا تركب الخيول وكانت مسؤولة عن العديد من عمليات القتل في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. 

وكان الدكتاتور السوداني عمر البشير قد اتهم الجنجويد بقمع انتفاضة المجتمعات غير العربية في دارفور.

وكان البرهان، الزعيم الحالي للسودان، قائدا إقليميا في دارفور للقوات المسلحة السودانية، التي كانت تدعم الجنجويد في ذلك الوقت بغارات جوية وعمليات عسكرية أخرى.

وعلى امتداد العقدين الماضيين، قام حميدتي بتحويل الجنجويد إلى مجموعة شبه عسكرية أكثر قوة، تسمى الآن قوات الدعم السريع

واستعد مقاتلوها الذين يقدر عددهم بنحو 100 ألف مقاتل لدعم البشير والقضاء على المعارضين ودعم الحلفاء في الداخل والخارج. 

كما بنى حميدتي تحالفات مربحة مع الإمارات العربية المتحدة، التي استأجرت لعدة سنوات قوات الدعم السريع للقتال في اليمن، ومع مجموعة فاغنر الروسية لاستغلال مناجم الذهب في دارفور.

وفي خضم احتجاجات واسعة النطاق ضد حكم البشير الذي دام 30 سنة في سنة 2019، تعاون حميدتي والبرهان للإطاحة به في انقلاب. وتعهد الجنرالات في البداية بالانتقال التدريجي إلى الديمقراطية، وفي أيلول/ سبتمبر 2020، وقعت الحكومة المدنية السودانية قصيرة الأجل اتفاق سلام مع العديد من الجماعات المسلحة في البلاد.

وفي دارفور، منحت الصفقة المزيد من السلطة لمجتمعات السود في المنطقة، بما في ذلك المساليت، الذين كانوا تقليديا مزارعين. 

وأثار ذلك غضب العرب البدو، الذين تعتمد حيواناتهم في كثير من الأحيان على نفس الأرض للرعي. 

ومن المهم أيضا أنها منحت النازحين في دارفور حق العودة إلى الأراضي التي استوطنتها في كثير من الحالات أو استخدمت لاستخراج الذهب والمعادن الأخرى.

وفي نهاية تلك السنة، بدأت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في سحب قوة لحفظ السلام قوامها 10 آلاف جندي كانت تتولى حماية المدنيين في دارفور منذ سنة 2007.

وفي الخرطوم، تصاعدت التوترات بين البرهان وحميدتي بشأن دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة السودانية ومن منهما سيتولى زمام الأمور في نهاية المطاف. وفي غضون أيام من اندلاع الحرب في نيسان/ أبريل من السنة الماضية، امتد العنف إلى دارفور. وتحالفت قوات الدعم السريع مع الزعماء العرب في المنطقة، الذين شعروا بالتهديد بسبب صعود المساليت والمجتمعات السوداء الأخرى.

وقال ناثانيال ريموند، المدير التنفيذي لمختبر البحوث الإنسانية في جامعة ييل، الذي يتتبع أعمال العنف في السودان جزئياً من خلال صور الأقمار الصناعية والصور ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت: "لقد رأوا في الحرب فرصة لإنهاء المهمة".

اظهار أخبار متعلقة



لا وقت للعمل
مع انتشار الأخبار في أواخر حزيران/ يونيو عن الهجمات ونهب مستوطنات المساليت، نقلت حسن آدم أطفالها إلى منزل ابنتها الكبرى كريمة. وظل البالغون مستيقظين طوال الليل يستمعون إلى أصوات الطلقات النارية. وكانوا مستعدين للفرار في أي لحظة.

لكن عندما اقتحمت مجموعة من المقاتلين على دراجات نارية وخيول المنزل الصغير في أحد الأيام حوالي الساعة العاشرة صباحا، لم يكن هناك وقت للهرب. وقالت حسن آدم إن بعض الرجال كانوا يرتدون الزي العسكري المموه لقوات الدعم السريع، وآخرون يرتدون ملابس مدنية.

وانتقل المسلحون إلى المنازل المجاورة، بما في ذلك منزل توفي فيه ثلاثة أطفال آخرين بسبب النيران، بحسب حسن آدم وابنتها صفية. واستنادًا إلى الصور التي تم التقاطها في 28 حزيران/ يونيو بواسطة نظام عالمي لرصد الحرائق تديره وكالة الفضاء الوطنية الأمريكية، قدر الباحثون في مختبر ييل أن الحرائق التي اندلعت في مورني أثرت على مساحة تعادل حوالي 280 ملعبًا لكرة القدم.

اظهار أخبار متعلقة



‌الهواتف المسروقة
وقالت الصحيفة إنه ردا على مجازر دارفور في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق ستة رجال قالت إنهم مسؤولون عنها. وكان من بينهم الرئيس البشير آنذاك، وهو أول رئيس دولة تتهمه محكمة لاهاي، ومقرها هولندا، وأول شخص تتهمه بجريمة الإبادة الجماعية. وقد نفى البشير، المعتقل في السودان منذ الإطاحة به سنة 2019، هذه الاتهامات.

وقال الخبراء الذين يراقبون الصراع إن التداعيات الدولية لعمليات القتل السابقة هذه قد أبلغت القادة الذين يقفون وراء الفظائع الحالية. وقال ريموند من مختبر أبحاث جامعة ييل إنه يبدو أن قوات الدعم السريع وحلفاءها قد استفادوا في عدة مناسبات من الغطاء السحابي قبل مهاجمة المناطق المدنية، ربما لتجنب التقاط صور الأقمار الصناعية لأعمالهم.

وأفاد جميع الناجين تقريبًا الذين قابلتهم الصحيفة أن قوات الدعم السريع وحلفاءها سرقت هواتفهم أثناء فرارهم من الجنينة وبلدات أخرى في غرب دارفور. ويعتقد الخبراء الذين يحققون في أعمال العنف أن ذلك كان جزءًا من إستراتيجية تهدف إلى منع وصول لقطات الفظائع ومرتكبيها إلى العالم الخارجي.

‌وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في كانون الأول/ ديسمبر، إن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها مسؤولة عن جرائم ضد الإنسانية وتطهير عرقي في دارفور، وإن قوات الدعم السريع والجيش السوداني ارتكبوا جرائم حرب.

‌وقال المدعي العام الحالي للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في كانون الثاني/ يناير، إن قوات الدعم السريع والسلطات السودانية تعرقل جهوده للتحقيق في الانتهاكات في دارفور التي يمكن أن تقع ضمن اختصاص المحكمة.

‌وخلص تقرير الأمم المتحدة الأخير إلى أن القوات المسلحة السودانية فشلت في حماية المدنيين في دارفور من هجمات قوات الدعم السريع وحلفائها، واستخدمت الغارات الجوية لاستهداف المدن التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، بما في ذلك الأحياء المدنية المكتظة بالسكان.

ونفى حميدتي تعمد مقاتلي قوات الدعم السريع استهداف المدنيين في دارفور، وألقى باللوم في المجازر على "العنف القبلي" الذي لا علاقة له بحملته. وفي مؤتمر صحفي عُقد في آب/ أغسطس نُشر على فيسبوك، نفت مجموعة من الزعماء العرب في غرب دارفور ارتكاب فظائع وألقت باللوم على المساليت في بدء أعمال العنف.

ونفى الجيش السوداني ارتكاب جرائم حرب وقال إنه يحقق في تقارير عن مخالفات فردية ارتكبتها قواته.

اظهار أخبار متعلقة



تضاؤل المساعدات الغذائية
وقالت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الأخرى إن طرفي الحرب منعوهم من الوصول إلى العديد من السودانيين البالغ عددهم 25 مليون نسمة، الذين يعتمدون حاليا على المساعدات الإنسانية.

وقد قدرت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الطبية الشهر الماضي أنه في مخيم واحد فقط للنازحين في شمال دارفور، يموت 13 طفلاً كل يوم بسبب آثار سوء التغذية ومياه الشرب غير الصحية.

وفي المناطق التي يمكن الوصول إليها، بما في ذلك تشاد وجنوب السودان المجاورتين، قالت جماعات الإغاثة إنها لا تملك التمويل اللازم لدعم اللاجئين المتدفقين إلى البلدان التي تعد من بين أفقر البلدان على وجه الأرض. وتفتقر المخيمات المؤقتة – التي بني بعضها في رمال صحراء الساحل – إلى ما يكفي من المياه والخيام والمراحيض لإعالة أكثر من مليون شخص، معظمهم من النساء والأطفال.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد خفض بالفعل حصص الإعاشة للاجئين السودانيين في جنوب السودان، وحذر الأسبوع الماضي من أنه بدون تمويل إضافي، فإنه سيضطر إلى تعليق المساعدات الغذائية للاجئين في تشاد في نيسان/ أبريل.

ومن بين حوالي 560 ألف من سكان دارفور الذين فروا إلى تشاد منذ بداية الحرب، وصل نصفهم تقريبا إلى بلدة أدريه التي تضاعف عدد سكانها خمسة أضعاف تقريباً في غضون أشهر.

وفي مستشفى ميداني تديره منظمة أطباء بلا حدود، أمضت حُسن آدم الأشهر السبعة الماضية نائمة على الأرض بجوار سرير محمد. وفي عمليتين جراحيتين، سعى الأطباء إلى زرع جلد من فخذه إلى يديه وذراعيه المتضررتين. وكل يوم، يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بثني أصابعه بعناية، في محاولة لاستعادة قدرتها على الحركة.

لكن ذكريات الحريق، الذي أودى بحياة إخوته، لا تزال تطارد محمد، على حد تعبير حُسن آدم. وقالت: "سيظل صوت صراخهم في رأسي حتى يوم وفاتي".
التعليقات (0)

خبر عاجل