سياسة دولية

ماكرون يحذر أوروبا من انتصار روسيا بعد نيّته إرسال قوات إلى أوكرانيا

وأكد أن أوروبا يجب أن تكون مستعدة للرد أمام التصعيد الروسي - جيتي
وأكد أن أوروبا يجب أن تكون مستعدة للرد أمام التصعيد الروسي - جيتي

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة تلفزيونية مساء الخميس، بشأن تداعيات انتصار روسيا في الحرب بأوكرانيا، مؤكدا أن ذلك سيؤثر سلبا على مصداقية أوروبا.

وقال ماكرون: "إذا انتصرت روسيا (...)، فلن يكون لدينا أمن بعد الآن"، مشيرا إلى أن هذا الانتصار سيعيد النظر في مصداقية أوروبا. وأضاف أنه في وجه "تصعيد" موسكو، يجب على أوروبا أن تكون مستعدة للرد.

تأتي تصريحات ماكرون هذه في سياق جدلٍ سابق أثاره نهاية شباط/فبراير الماضي، عندما تحدث في ختام مؤتمر دولي لدعم أوكرانيا، عن إمكانية إرسال قوات برية غربية إلى أوكرانيا لإلحاق الهزيمة بروسيا.

وفي تلك المناسبة، أكد ماكرون أن هزيمة روسيا ضرورية لأمن أوروبا واستقرارها، مشددا على تصاعد عدوانية موسكو، ليس فقط في أوكرانيا بل عموما.

إظهار أخبار متعلقة



ومنذ استقباله للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في منتصف شباط/فبراير في قصر الإليزيه لتوقيع اتفاق أمني ثنائي، يرسم ماكرون صورة سلبية لنوايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويعمل على تأكيد وقوفه إلى جانب كييف.

وفي الساحة السياسية الفرنسية، أثارت فكرة إرسال قوات إلى أوكرانيا موجة انتقادات في صفوف المعارضة، حيث اعترضت أحزاب من اليسار المتطرف وحتى اليمين المتطرف على هذه الفكرة، بالإضافة إلى الاشتراكيين واليمين.

التعليقات (0)