سياسة عربية

عمّان وواشنطن تنفيان تسبب إنزالاتهما الجوية بسقوط ضحايا بغزة.. من المتسبب؟ (شاهد)

لم تعلق الإمارات على أنباء تسبب مساعداتها بسقوط ضحايا في غزة - (وام)
لم تعلق الإمارات على أنباء تسبب مساعداتها بسقوط ضحايا في غزة - (وام)
أفاد مصدران عسكريان أردني وأمريكي لوكالة فرانس برس، بأنّ بلاديهما نفّذت عملية إسقاط مساعدات إنسانية جوا في شمال غزة، الجمعة، دون تسجيل أي حادث.

وقال المصدر الأردني الذي لم تسمه الوكالة؛ إن "الخلل الفني الذي تسبّب بعدم فتح بعض المظلات التي تحمل مساعدات، وسقوطها بشكل حر على الأرض خلال الإنزال الجوي على غزة، الجمعة، لم يكن مصدره طائرة أردنية".

وأكد أن "الطائرات الأردنية الأربع التي نفذت عملية الإنزال بالاشتراك مع طائرات 5 دول أخرى، قد أتمت مهمتها من دون أي خلل".

وأفاد مسؤول في قسم العناية والطوارئ في مستشفى الشفاء بغزة، أن خمسة فلسطينيين استشهدوا وجرح عشرة آخرون، الجمعة، إثر سقوط صناديق مساعدات ألقتها طائرات على قطاع غزة.

وقال الطبيب محمد الشيخ: "استشهد خمسة مواطنين وأصيب عشرة آخرون عقب سقوط صناديق مساعدات إنسانية إغاثية وغذائية، ألقتها طائرات فوق منطقة أبراج الفيروز شمال مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة".

الجمعة، أعلنت القوات المسلحة الأردنية تنفيذ 9 إنزالات جوية، بالاشتراك مع الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وهولندا وبلجيكا.

واشترك في تنفيذ العملية 4 طائرات من نوع  (C130) تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، بحسب البيان.



وشارك في الإنزال أيضا طائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وطائرة تابعة لجمهورية فرنسا، وطائرة تابعة لدولة هولندا، وطائرة تابعة لدولة بلجيكا، بحسب البيان.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي لوكالة فرانس برس؛ إنّ "الولايات المتحدة لم تكن السبب في الوفيات التي حدثت خلال عملية الإنزال الجوي التي نفّذناها في غزة".

ولم توضح بقية الدول المشاركة، إذا ما كانت مساعداتها قد تسببت بالحادثة.

على جانب آخر، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية عن تنفيذ عملية إسقاط خامسة للمساعدات الإنسانية والإغاثية، بواسطة طائرات القوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وطائرات القوات الجوية لجمهورية مصر العربية على شمال قطاع غزة.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، فقد قام بتنفيذ عملية الإسقاط الخامسة طواقم مشتركة من كلا البلدين، عبر طائرات حملت على متنها 62 طنا من المساعدات الغذائية والطبية على شمال غزة.

إظهار أخبار متعلقة



ولم توضح الإمارات إذا ما كانت العملية قد شابها أي خلل خلال إسقاط المساعدات.

وتظهر لقطات سقوط المساعدات، التي ألقتها طائرة من طراز ‏C-17 Globemaster‎، بسرعة كبيرة للغاية، دون هبوطها ببطء، وإصابتها للفلسطينيين المنتظرين للمساعدات بشكل مباشر.

وهذه الطائرة تملكها الولايات المتحدة، ودول قليلة في المنطقة منها الإمارات، التي استخدمتها في عملية إنزال من مطار العريش.

وتظهر اللقطات، أن جزءا من المساعدات انفرط في الجو، وسقط على رؤوس منتظري المساعدات، ما تسبب في مفاقمة المأساة للباحثين على لقمة طعام، في ظل التجويع الوحشي الذي يمارسه الاحتلال بحقهم.

ووثقت كاميرات لحظة هبوط إحدى عبوات المساعدات دون مظلة، فيما قال نشطاء؛ إن حجم المظلات لا يتناسب مع وزن المساعدات التي جرى إلقاؤها، ما تسبب في الشهداء والمصابين.

وتظهر لقطات بثتها قناة العربي، عبر إنستغرام، الصناديق التي سقطت على شمال غرب غزة، وتحمل شعار "المساعدات الإماراتية" وعلم الإمارات بوضوح.


التعليقات (0)