قضايا وآراء

تشابكات جدوى مشروع رأس الحكمة والتنافس الإقليمي

فاطمة الجبوري
تنافس على النفوذ في مصر- الأناضول
تنافس على النفوذ في مصر- الأناضول
الشرق الأوسط، المنطقة المرادفة للتاريخ الغني والعمق الثقافي، وعلى الأخص مشهدها الجيوسياسي المعقد، تستحوذ مرة أخرى على الاهتمام العالمي من خلال سلسلة من الاستثمارات الطموحة وملحمة المنافسات الإقليمية التي تتكشف في هذه المنطقة. وفي قلب هذه الرواية يكمن إعلان الحكومة المصرية الأخير عما يسمى بأكبر صفقة في تاريخ مصر (وهو مشروع تطوير بقيمة 35 مليار دولار لمنطقة رأس الحكمة على الساحل الشمالي، بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة). يعد هذا الاتفاق الضخم، الذي يستعد لضخ سيولة دولارية كبيرة في الاقتصاد المصري، مؤشرا واضحا على العلاقات والروابط المتشابكة لقوى الشرق الأوسط، وهي تتنقل عبر الأزمات الاقتصادية، والخلافات السياسية، والمشهد الدائم التطور للتحالفات الإقليمية.

مشاكل اقتصادية بنيوية

إن مشروع رأس الحكمة، الذي يدّعي المسؤولون في مصر بأنه يهدف إلى إحداث ثورة في الساحل الشمالي لمصر، ليس مجرد مسعى للبنية التحتية ولكنه شهادة على التطلعات الاقتصادية والمناورات الجيوسياسية للقوى الإقليمية داخل الشرق الأوسط. تم التوقيع على هذا المشروع وسط ضجة إعلامية كبيرة بين وزارة الإسكان المصرية وشركة أبو ظبي التنموية القابضة الإماراتية، وتم الإعلان عن هذا المشروع باعتباره شريان حياة لاقتصاد مصر المتعثر، ويعد بتخفيف ندرة الدولار وتخفيف أعباء الديون الخارجية. ومع ذلك، تحت سطح هذا المشروع الواعد يكمن نسيج من الشكوك والسوابق التاريخية التي تدفع إلى التشكيك بجدوى وتأثير هذا المشروع على الاقتصاد المصري الذي يعاني من أزمات اقتصادية متجذرة وحادة.

على الرغم من أن مشروع رأس الحكمة ضخم، إلا أنه يُنظر إليه من قبل البعض على أنه مجرد استمرار لنمط فشلت فيه الاستثمارات الضخمة في تحفيز اقتصادي كبير. ويتحدى هذا التصور السرد الذي يروج للصفقة باعتبارها حجر الزاوية في الإصلاح الاقتصادي، ويشير بدلا من ذلك إلى أنها قد تكون عملية إنقاذ معقدة، وغير قادرة على معالجة أوجه القصور الهيكلية التي يعاني منها الاقتصاد المصري

إن الأزمة الاقتصادية في مصر عميقة ومتعددة الأوجه، حيث يعاني الاقتصاد المصري من ضعف حقوق الملكية والمؤسسات، والوجود الحكومي والعسكري الذي يعيق الاستثمار والمنافسة، وعبء ثقيل من الديون الخارجية بسبب عمليات الاقتراض الخارجي المستمر. وقد أدت هذه العوامل إلى انخفاض قيمة العملة وارتفاع التضخم وبيئة مليئة بالتحديات للاستثمار الأجنبي خارج قطاع النفط والغاز.

وتتفاقم التحديات الاقتصادية بسبب النقص الحاد في عرض الدولار، مما يتسبب في فرض قيود على الواردات وتراكم البضائع في الموانئ، وهو ما له تأثير كبير على الصناعة المحلية. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفعت تكاليف المعيشة، مع زيادات كبيرة في أسعار المواد الغذائية الأساسية والمرافق وغيرها من الخدمات الأساسية، بما يتجاوز بكثير معدل التضخم الإجمالي، الذي سجل مستوى قياسيا بلغ 38 في المئة في أيلول/ سبتمبر.

وعلى الرغم من تلقي ودائع واستثمارات بالمليارات من الحلفاء الخليجيين مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فإن هذه الأموال لم تكن كافية لحل مشاكل مصر الاقتصادية العميقة الجذور.

وعلى الرغم من أن مشروع رأس الحكمة ضخم، إلا أنه يُنظر إليه من قبل البعض على أنه مجرد استمرار لنمط فشلت فيه الاستثمارات الضخمة في تحفيز اقتصادي كبير. ويتحدى هذا التصور السرد الذي يروج للصفقة باعتبارها حجر الزاوية في الإصلاح الاقتصادي، ويشير بدلا من ذلك إلى أنها قد تكون عملية إنقاذ معقدة، وغير قادرة على معالجة أوجه القصور الهيكلية التي يعاني منها الاقتصاد المصري.

مسرح التنافس الإقليمي

وتتعمق المكائد عند النظر إلى رقعة الشطرنج الجيوسياسية الأوسع، حيث تبرز المملكة العربية السعودية كلاعب محوري له مصالح خاصة في مصر. إن تصوير وسائل الإعلام المصرية للاستثمارات السعودية المحتملة لا يشير إلى المصالح الاقتصادية فحسب، بل إلى شبكة معقدة من المنافسة الإقليمية، خاصة مع الإمارات العربية المتحدة. تتكشف هذه الديناميكية على خلفية الخلافات طويلة الأمد بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والتي تمتد إلى مجالات مختلفة من الاستراتيجيات السياسية في اليمن إلى الطموحات الاقتصادية والنفوذ الإقليمي. فالخلافات، التي كانت مقتصرة ذات يوم على مستويات السلطة، امتدت الآن إلى المجال العام، وتفاقمت بسبب انتشار وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع. ويتجلى الخلاف بوضوح في مقارباتهما المتباينة تجاه قطر واليمن والطموحات الاستراتيجية الأوسع في المنطقة، بما في ذلك أزمة السودان، مما يؤكد إعادة تنظيم التحالفات والمنافسات الإقليمية بشكل عميق.

فعندما حاولت الإمارات التأثير على المنطقة وتقسيم اليمن إلى قسمين؛ شمالي وجنوبي، اعتقد السعوديون وما زالوا يعتقدون أن الإماراتيين يبحثون عن لعب دور في المنطقة يفوق حجمهم، وأن تقسيم دولة اليمن أو الهيمنة على الساحل الجنوبي لهذا البلد سيكون أمرا خطيرا على السعودية.

يلخص مشروع رأس الحكمة، وسط عظمته وإمكاناته، التحديات الأوسع التي تواجه المنطقة، وهو توازن دقيق بين الرؤى الاقتصادية الطموحة وواقع الديناميكيات الجيوسياسية، حيث إن دور مصر في هذه المعادلة المعقدة متعدد الأوجه؛ فمن ناحية، ستستفيد من الاستثمارات والتنشيط الاقتصادي المحتمل الذي يمكن أن تجلبه هذه الاستثمارات والتي نتوقع بأنها ستفشل إذا لم ترافَق بإصلاحات اقتصادية وسياسية هيكلية. ومن ناحية أخرى، تخاطر مصر بأن تصبح ساحة لصراع إقليمي أوسع

في المقابل، يجب الأخذ في الاعتبار أن الخلافات بين الفاعلين الإقليميين لا تقتصر على اليمن، حيث أصبحت أزمة السودان ساحة مهمة لظهور الخلافات بين هذه القوى الإقليمية المؤثرة. فمنذ بداية أزمة السودان استطاعت الإمارات أن يكون لها حضور فعال في السودان، وعملت السعودية على الحد من هذا النفوذ عبر الامتناع عن إشراك الإمارات في اجتماع السلام للسودان الذي عقد في الرياض بحضور أمريكي-سعودي-سوداني.

كما أن الأبعاد الاقتصادية لهذه المنافسات كبيرة للغاية، حيث تشرع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في مسارات طموحة لإعادة تحديد المشهد الاقتصادي. إن تطلعات الرياض للتحول إلى المركز الاقتصادي المركزي للخليج، ربما على حساب تفوق دبي، والمناورات الاستراتيجية التي تنطوي على الهيمنة على العملة والعقوبات الاقتصادية، تسلط الضوء على المنافسة الشرسة على التفوق الاقتصادي الإقليمي. وتمتد معركة النفوذ هذه إلى ما هو أبعد من مجرد السياسات الاقتصادية، حيث تمس جوهر الفخر الوطني والقيادة الإقليمية.

وبينما يقف الشرق الأوسط عند هذا المنعطف الحرج، فإن الطريق إلى الأمام يظل محاطا بعدم اليقين. ويلخص مشروع رأس الحكمة، وسط عظمته وإمكاناته، التحديات الأوسع التي تواجه المنطقة، وهو توازن دقيق بين الرؤى الاقتصادية الطموحة وواقع الديناميكيات الجيوسياسية، حيث إن دور مصر في هذه المعادلة المعقدة متعدد الأوجه؛ فمن ناحية، ستستفيد من الاستثمارات والتنشيط الاقتصادي المحتمل الذي يمكن أن تجلبه هذه الاستثمارات والتي نتوقع بأنها ستفشل إذا لم ترافَق بإصلاحات اقتصادية وسياسية هيكلية. ومن ناحية أخرى، تخاطر مصر بأن تصبح ساحة لصراع إقليمي أوسع، حيث يصبح النفوذ الاقتصادي أداة للنفوذ السياسي والهيمنة الاستراتيجية. وبالتالي فإن التطورات في رأس الحكمة يمكن أن تكون نذيرا لتحول ديناميكيات السلطة، ليس فقط داخل مصر، بل عبر الشرق الأوسط بأكمله.

twitter.com/fatimaaljubour
التعليقات (0)