سياسة تركية

إعلان "منظفات" يثير جدلا شعبيا في تركيا.. ما علاقة فلسطين؟

تشهد تركيا تفاعلا واسعا مع حملات مقاطعة الشركات الداعمة للاحتلال- الأناضول
تشهد تركيا تفاعلا واسعا مع حملات مقاطعة الشركات الداعمة للاحتلال- الأناضول
نشرت شركة "دوميستوس" للمنظفات، وهي شركة مقرها المملكة المتحدة ومملوكة لشركة يونيليفر، بتضمين رموز مشابهة لألوان العلم الفلسطيني في إعلان حمل عنوان "لا مكان للجراثيم"، ما أثار غضبا واسعا في الأوساط التركية.

واعتبرت وسائل إعلام تركية، أن الإعلان حمل ألوان وشعار الدولة الفلسطينية مرفقا بعبارة "لا مكان للجراثيم" يستهدف الفلسطينيين، الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعية متواصلة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، غير أن ألوان العلم في الواقع كانت على "تنين" يقضي على الجراثيم وليس العكس، لكن الجدل استمر، فيما فضلت الشركة عدم التعليق على الأمر رسميا.

كما أن الألوان مستوحاة من لون علبة المنتج.


وأطلق ناشطون أتراك دعوات واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي لمقاطعة الشركة، موجهين اتهامات لها بدعم الاحتلال الإسرائيلي في حربه ضد المدنيين الفلسطينيين.

وامتدت موجة الغضب الشعبية إلى الشوارع، حيث وثقت صور ومشاهد مصورة لحظات قيام أتراك بتمزيق اللوحات الإعلانية للشركة احتجاجا على ما قالوا إنه "تشبيه الفلسطينيين بالجراثيم".

اظهار أخبار متعلقة


ولم تصدر الشركة أي بيان للتعليق على موجة الغضب الشعبية، لكنها قامت بتعليق خاصية التعليقات على منشورات الدعاية ذات الصلة في منصة "إنستغرام".

وقالت الصحفية التركية أولازم دوغان، إن "العلامة التجارية للدولة الإرهابية، دوميستوس، علقت إعلانات تصور العلم الفلسطيني على أنه جرثومة، وتقول لا يوجد مكان لتهرب الجراثيم".


وأضافت في تدوينة عبر حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "مقاطعة الشركة لا تكفي"، مشددة على ضرورة إنزال الإعلانات أنى ظهرت في الشوارع".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تشهد منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، معارض وندوات ثقافية ومظاهرات عارمة ووقفات احتجاجية ضد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، فضلا عن المقاطعة الشعبية الواسعة للشركات المرتبطة بـ"إسرائيل".



التعليقات (0)