صحافة دولية

بوليتكس توداي: هكذا تتعامل دول الخليج مع الأزمة اليمنية

تحاول السعودية التزام موقف متوازن - (المتحدث باسم جماعة أنصار الله)
تحاول السعودية التزام موقف متوازن - (المتحدث باسم جماعة أنصار الله)
نشر موقع "بوليتكس توداي" تقريرًا، سلط الضوء على النهج الذي تتبعه دول الخليج في التعامل مع أزمة اليمن، مشيرًا إلى تطورات الوضع السياسي والعسكري في اليمن؛ حيث إن دول الخليج تستخدم قنوات دبلوماسية وسياسية للتأثير على الأزمة والعمل على دعم المبادرات السياسية والجهود الدبلوماسية لإيجاد حل سياسي للنزاع في اليمن. 

وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته "عربي21، إن العملية التي بدأت في البحر الأحمر عندما استهدف الحوثيون السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل، سرعان ما توسعت وتحولت إلى صراع ساخن. ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وصل عدد الهجمات إلى ما يقرب من 30 هجومًا، فيما بدأت الهجمات تشمل دولًا غربية، مثل الولايات المتحدة، بالإضافة إلى إسرائيل، وفي هذا السياق، أطلقت الولايات المتحدة في 18 كانون الأول/ديسمبر 2023 عملية "حارس الازدهار".

اظهار أخبار متعلقة



في 22 كانون الثاني/يناير، توسع التحالف ونفذ غارات جوية على بعض المواقع العسكرية للحوثيين في اليمن، وقد كان لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر والغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضد الحوثيين تأثير مباشر على توازن القوى الإقليمي والعالمي، وفي هذا المناخ الجيوسياسي الجديد، تبنت دول الخليج سياسة حذرة.

سياسة التوازن السعودية

وأكد الموقع أن نشاط الحوثيين في البحر الأحمر لم يتوقف رغم الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية، بل أظهر الحوثيون قدرتهم على تهديد التجارة البحرية من خلال استهداف سفينة أمريكية في 18 كانون الثاني/يناير، وهو تطور أثار قلق اللاعبين الإقليميين، وخاصة السعودية، ورغم أن الولايات المتحدة دعمت عملية عاصفة الحزم التي قادتها السعودية ضد الحوثيين في عام 2015، فإن الرياض تبنت موقفًا حذرًا تجاه الهجوم الأمريكي البريطاني في اليمن؛ حيث أعلن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، أن السعودية تشعر بالقلق إزاء الوضع في اليمن، وقال الوزير السعودي إن المنطقة تمر بمرحلة خطيرة وصعبة للغاية، ودعا إلى خفض التوترات الإقليمية.

وتزامنت تصريحات السعودية مع محاولاتها لتعزيز علاقاتها مع الولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه الدخول في مفاوضات دبلوماسية مع إيران والحوثيين، وتجري السعودية مفاوضات مع الحوثيين تحت رعاية الأمم المتحدة منذ نيسان/أبريل 2022، كما قامت بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إيران برعاية الصين، لأن التعبير عن الدعم المباشر للضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين من شأنه أن يعرض المفاوضات الدبلوماسية المذكورة أعلاه للخطر، فقد فضلت السعودية سياسة التوازن الحذر، بمعنى آخر، بينما تعمل السعودية على تعزيز علاقاتها الأمنية مع الولايات المتحدة، فإنها لا تريد تدمير العمليات الدبلوماسية التي تجريها مع الحوثيين وإيران.

وأشار الموقع إلى أن مناخ الصراع على الحدود الجنوبية قد يكون ضارًا بالتحول والنمو الاقتصادي الذي تعطيه السعودية الأولوية كجزء من رؤيتهم لعام 2030، ولهذا تحاول الحكومة في الرياض الابتعاد عن الصراع والأزمة بين الحوثيين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وتعمل على تطوير خطاب لتهدئة التوترات، ومع ذلك، فإن عدم مشاركة السعودية مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يشكل مخاطر أمنية.

إن الابتعاد عن العملية العسكرية ضد الحوثيين، الذين هاجموا منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية في عامي 2019 و2022، يمكن أن يخلق تحديات جديدة للسعودية. ومن المرجح أن تلجأ حكومة الرياض إلى خيار التفعيل العسكري في سيناريو يصبح فيه الحوثيون أقوى بعد الهجمات ويهددون المجلس الرئاسي المدعوم من المملكة.

وأوضح الموقع أن سبب فشل السعوديين في اتخاذ موقف مؤيد للغرب ضد هجمات الحوثيين هو الرؤية السعودية للعلاقات مع واشنطن؛ حيث تعمل المملكة على تعزيز علاقاتها مع الولايات المتحدة وترسل رسالة إلى الجهات الفاعلة الأخرى، ومع ذلك، وعلى الرغم من تعاونها الدفاعي المكثف مع الولايات المتحدة، تحاول السعودية أيضًا إظهار أنها ليست في تحالف مع البيت الأبيض، نظرًا للعداء الذي يتبناه الحوثيون تجاه واشنطن.

لكن من الصعب على السعودية تحدي الولايات المتحدة بشكل مباشر؛ حيث قدمت الولايات المتحدة حوالي 80 بالمائة من الأسلحة التقليدية التي استخدمتها السعودية في اليمن بين عامي 2016 و2020، واحتمال أن يحل موردون مثل الصين أو روسيا محل الولايات المتحدة أمر بعيد المنال بالنسبة للرياض، وأخيًرا، تحاول السعودية، من خلال إيقاف صواريخ الحوثيين ضد إسرائيل في مجالها الجوي، إثبات نفسها على صعيد إرساء السيادة والأمن، ويظهر الوضع أيضًا علامات على حدوث تحول في سياسة الأمن القومي السعودية في ظل القيادة الفعلية لمحمد بن سلمان.

السياسات الحذرة للإمارات وعمان وقطر والكويت

وأفاد الموقع أن عُمان، الجارة الشرقية لليمن، تبنت موقفُا مماثلًا لموقف السعودية؛ حيث أشار وزير الخارجية بدر البوسعيدي إلى أن الهجمات الأمريكية والبريطانية تم تنفيذها ضد توصيات عُمان، وأنها ستزيد من تأجيج الأجواء الخطيرة في المنطقة، وأدانت عُمان الضربات الجوية التي شنتها دول صديقة على اليمن، في إشارة إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وتُعرف بأنها جهة فاعلة استباقية في محادثات السلام في اليمن، ومثل عمان، أعربت الإمارات والكويت عن قلقهما بشأن التوترات المتزايدة في باب المندب والبحر الأحمر، وامتنعت وزارة الخارجية القطرية عن الإدلاء ببيان رسمي بشأن هذه العملية.

اظهار أخبار متعلقة



وبشكل عام، يمكن القول إن هناك إجماع بين معظم دول الخليج على أن عمليات الحوثيين في البحر الأحمر والهجمات التي تقودها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضد الحوثيين في اليمن ستؤدي إلى زيادة التوترات الإقليمية وتفاقم عدم الاستقرار.

استثناء البحرين

وذكر الموقع أن البحرين اختلفت عن دول الخليج الأخرى من خلال الدعم المباشر للهجمات التي تقودها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة؛ وتتأثر سياسة البحرين النشطة بثلاثة عوامل على الأقل، الأول يرتبط بعلاقات البحرين مع الولايات المتحدة، فقد وقعت المنامة، التي تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي، اتفاقية دفاعية شاملة مع الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة، وتفيد زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للبحرين مرتين بينما تستمر الحرب الإسرائيلية على غزة، أن واشنطن ترى المنامة لاعبًا مهمًا في المعادلة الدبلوماسية والأمنية الإقليمية، وتختلف البحرين، التي تتعرض لضغوط مباشرة من الولايات المتحدة، عن دول الخليج الأخرى في اعتمادها على المظلة الأمنية لواشنطن أكثر من الجهات الفاعلة الأخرى في الخليج، وهذا الاعتماد يقود المنامة إلى اتباع سياسة أمنية وخارجية مرضية للولايات المتحدة. 

ويتعلق العامل الثاني بحقيقة أن البحرين هي إحدى الدول التي تشعر بالتهديد الأكبر من قبل إيران ووكلاء إيران في الخليج؛ حيث تشعر البحرين، التي تضم عددًا كبيرًا من السكان الشيعة، بالانزعاج من سيطرة الحوثيين الشيعة المدعومين من إيران على اليمن، وقد شكّل النشطاء الشيعة مثل عبد الهادي الخواجة تهديدًا مباشرًا للنظام البحريني خلال احتجاجات عام 2011، وتم سجنهم لاحقًا، كما أعلنت البحرين في عام 2021 أن الجماعات الإرهابية المرتبطة بإيران تخطط لانقلاب ضد الحكومة، وبالتالي، فمن خلال انحيازها إلى الولايات المتحدة، تأمل المنامة في تحقيق توازن مع إيران، التي تعتبرها تهديدًا جيوسياسيًا، أما العامل الثالث والأخير فيتعلق بتطبيع البحرين مع إسرائيل عام 2020 والذي أثر أيضًا على هذه العملية، حيث يمكن القول إن البحرين اتخذت موقفًا مؤيدًا لإسرائيل بعد إقامة علاقات دبلوماسية مع تل أبيب.

التداعيات الإقليمية والعالمية

وأوضح الموقع أن التوترات في البحر الأحمر وباب المندب تأتي بالتوازي مع أكثر من نقطة على صعيد السياسة العالمية والإقليمية؛ حيث يعد البحر الأحمر وباب المندب من نقاط التفتيش الحاسمة للتجارة البحرية العالمية، مما يجعل أي اضطراب أو تصعيد للتوترات في هذه المنطقة مؤثرًا بشكل مباشر على الاقتصاد العالمي.

وتتمتع منطقة البحر الأحمر بأهمية استراتيجية بالنسبة للقوى العالمية والإقليمية الكبرى، كما تملك دول مختلفة، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وروسيا والجهات الفاعلة الإقليمية مثل السعودية وإيران مصالح في الحفاظ على الاستقرار والنفوذ في هذه المنطقة، وتتعلق النقطة الأولى بإعادة تأسيس قوة الردع الأميركية والبريطانية، وعلى الرغم من تنفيذ عمليات عسكرية رمزية، فإن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ترغبان في تعزيز ردعهما وصورتهما من خلال مهاجمة الحوثيين.

ثانيًا، لم تخلق الضربات في اليمن توازنًا للقوى ضد الحوثيين، ووفقاً للعديد من المحللين، فإن الضربات التي تقودها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة قد تؤدي في الواقع إلى تقوية الحوثيين في جنوب اليمن.

ثالثًا، قد تؤدي الهجمات ضد الحوثيين إلى زيادة المشاعر المعادية للولايات المتحدة بين المعارضين للتدخل الأجنبي في الشرق الأوسط، ويمكن لهذه العملية أيضًا أن توفر "الشرعية" للحوثيين، الذين يستخدمون سردية القتال ضد الولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة



رابعًا، يستطيع الحوثيون إدارة مشكلة الحكم والأزمة الإنسانية في اليمن من خلال سردية أنهم يقاتلون الولايات المتحدة ومؤيديها، بمعنى آخر، يحاول الحوثيون التغطية على حكمهم الفاشل في اليمن والأزمة الإنسانية التي تتفاقم من خلال خطاب محاربة "العدو الخارجي".

خامسًا، توفر هجمات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة للحوثيين فرصة لتجنيد وتعبئة المقاتلين من خلال رواية "العدو الخارجي"، وبهذا المعنى، تفيد التقارير بأن الحوثيين قاموا بتجنيد العديد من المقاتلين الجدد.

وأخيرا، فإن الهجمات ضد الحوثيين وإعادة إدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب الأمريكية ستؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن وتتسبب في نزوح العديد من المدنيين الأبرياء، إن الهجمات ضد الحوثيين لن تساهم في عملية السلام في اليمن.

وخلص الموقع إلى أنه وفقًا لجميع الاعتبارات المذكورة أعلاه؛ توصلت أكثر دول الخليج إلى إجماع على أن الهجمات التي تقودها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضد الحوثيين ليست الخطوة الصحيحة لحل الأزمة اليمنية، واعتمدت سياسة توازن حذر مع هذه العملية.
التعليقات (0)