صحافة دولية

هل امتدت "اليد السياسية" لأردوغان إلى ألمانيا؟

يعيش في ألمانيا حوالي 3 ملايين تركي يحملون الجنسية الألمانية نصفهم في سن التصويت- جيتي
يعيش في ألمانيا حوالي 3 ملايين تركي يحملون الجنسية الألمانية نصفهم في سن التصويت- جيتي
نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية تقريرًا، تحدثت فيه عن تأسيس حزب سياسي جديد في ألمانيا تحت اسم "التحالف الديمقراطي من أجل التنوع والصحوة" (دافا) للدفاع عن مصالح الأقلية المسلمة.

‌وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن هذا الحزب يتهم بأنه فرع من فروع حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ومن المتوقع مشاركة حزب "دافا" في انتخابات البرلمان الأوروبي، التي ستجرى في أوائل شهر حزيران/ يونيو المقبل.

يتميز حزب "دافا" بكونه موجهًا بالأساس إلى مواطني ألمانيا الناطقين باللغة التركية خاصة، والسكان المسلمين عامة. وذكر الحزب في بيانه التأسيسي أن هدفه مكافحة العنصرية والتمييز على أساس الدين، وتمكين المسلمين في ألمانيا من جميع الحقوق التي يتمتع بها مواطنوها.

اظهار أخبار متعلقة


وفقًا لمؤسسي الحزب، يواجه المسلمون في ألمانيا صعوبات في إيجاد سكن ووظيفة، وكذلك في العديد من الشؤون الحياتية اليومية، مثل زيارة المكاتب الحكومية. ورغم وجود العديد من المحاولات لحماية حقوق الأقليات القومية والدينية في ألمانيا من خلال الأحزاب السياسية القائمة والمجتمعات المحلية والممثلين الحكوميين الخاصين، يشعر الجزء المحافظ من مسلمي البلاد بالإهمال.

وذكرت الصحيفة أن الحزب الجديد يعتزم تقديم مرشحيه في انتخابات البرلمان الأوروبي في التاسع من حزيران/ يونيو المقبل، وكذلك المشاركة في انتخابات البوندستاغ المقبلة، المقرر إجراؤها سنة 2025.

في هذا الصدد، تصف وسائل إعلام ألمانية الحزب الجديد بأنه الذراع السياسية للرئيس التركي أردوغان، معتبرة إياه فرعا لحزب العدالة والتنمية، بينما يعتبره البعض النسخة التركية لحزب "البديل من أجل ألمانيا".

وأوردت الصحيفة أنه يعيش في ألمانيا حوالي 3 ملايين تركي يحملون الجنسية الألمانية، من بينهم قرابة 1.5 مليون في سن التصويت، ويحتفظ قرابة نصفهم بالجنسية التركية.

وقد بدأت الهجرة الجماعية للأتراك إلى ألمانيا في ستينيات القرن الماضي، وقد تولى أحفاد هؤلاء المهاجرين مناصب مهمة في الحياة السياسية الألمانية، على غرار جيم أوزدمير، وزير الزراعة في الحكومة الائتلافية الحالية، وممثل حزب الخضر.

ذكرت الصحيفة أن المركز السياسي المتوقع لحزب "دافا" سيكون في شمال الراين وستفاليا، حيث يعيش معظم الأتراك.

وقد عارضت معظم الأحزاب السياسية التقليدية، وفي المقام الأول الكتلة المحافظة من الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي قبول الحزب الجديد في الانتخابات المقبلة.

في مقابلة جمعته مع صحيفة "تاز" البرلينية، وصف السياسي التركي علي إرتان توبراك حزب "دافا" بأنه حزب يسيطر عليه أردوغان، مطالبا بطرد المتطرفين الأتراك من ألمانيا. ومع أن الصحيفة قدمت توبراك كسياسي من أصل تركي، غير أنها التزمت الصمت بشأن جذوره الكردية.

اظهار أخبار متعلقة


من جانبها، تزعم صحيفة "راينيش بوست" أن مؤسسي الحزب، ومن بينهم رجل الأعمال توفيق يوزكان، الذي كان حتى وقت قريب عضوا في الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني، غادر أكبر اتحاد إسلامي في البلاد. وقد شكك يوزكان نفسه في دعم أردوغان، بما في ذلك الدعم المالي لحزب "دافا"، معتبرا أن الأقليات العرقية في ألمانيا تحتاج إلى سلطة سياسية جديدة.

وترى "راينيش بوست" أنه من الصعب للغاية تقييم الإمكانات الانتخابية للحزب الجديد، الذي يهدف في انتخابات البرلمان الأوروبي إلى الفوز بولاية واحدة على الأقل، وهي غاية يمكن بلوغها من حيث المبدأ. ولم يتم تسجيل حزب "دافا" بعد؛ لأنه يعمل حاليًا على التغلب على عدد من العقبات القانونية، ولا يزال يعتبر اتحادا للناخبين المسلمين، البالغ عددهم 5.5 مليون مسلم.
التعليقات (0)