مقابلات

وزير خارجية النرويج لـ"عربي21": نعمل على عقد مؤتمر إنساني من أجل غزة

أعرب الوزير عن دعم النرويج لبقاء السلطة الفلسطينية ومساعدتها للشعب الفلسطيني- إكس
أعرب الوزير عن دعم النرويج لبقاء السلطة الفلسطينية ومساعدتها للشعب الفلسطيني- إكس

قال وزير الخارجية النرويجي أسبن بارث إيدا، إن "الوضع في غزة كارثي، والأزمات هناك عميقة، فالناس يفتقرون إلى كل شيء، وليس أقلها الأمان، وفي هذا الصدد، كانت النرويج من أوائل الدول الغربية التي دعت إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وأكد إيدا خلال مقابلة خاصة مع "عربي21"، أن "النرويج حثت جميع الأطراف على الوفاء بواجبهم في حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، كما أنها حثت إسرائيل على إتاحة الوصول إلى كميات كافية من الإمدادات الإنسانية والتجارية".

وحول ما إذا كانت النرويج تعمل على حل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، قال الوزير النرويجي: "لكي يوحد المجتمع الدولي جهوده، فإننا نعمل على عقد مؤتمر إنساني من أجل غزة، كما أنه يجب علينا تحسين التنسيق بين الجهات المانحة، وتكثيف الجهود بشكل جذري، وفي هذا الصدد نرحب بتعيين سيغريد كاغ منسقة للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت هناك مطالبات غربية بعدم احتلال قطاع غزة من قبل دولة الاحتلال، ودعم السلطة الفلسطينية، والتي ما زالت تطالب "تل أبيب" بتسليمها أموال المقاصة "الضرائب"، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي يرفض ذلك، ويصر على تسليمها للسلطة ولكن بشرط عدم إرسال جزء منها إلى قطاع غزة.

بهذا السياق قال الوزير إيدا: "في هذا المنعطف الحرج، يجب علينا أن نضمن بقاء السلطة الفلسطينية وقدرتها على الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية للشعب الفلسطيني، ولذلك، فقد جعلنا أنفسنا متاحين وتحت التصرف للمساعدة في تحويل إيرادات المقاصة التي تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية".

وأكد في ختام حديثه أنه "يجب على المجتمع الدولي أن يكثف جهوده ويبذل كل ما في وسعه لمنع المزيد من المعاناة في غزة، وعلى المدى الطويل، فإن عملية سياسية ذات مصداقية نحو حل الدولتين ضرورية لتوفير الأمن والحقوق الديمقراطية لكلا الطرفين".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت النرويج وبلجيكا قد دعوتا الثلاثاء إلى "وقف إطلاق نار فوري" في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ الثامن من تشرين أول/ أكتوبر 2023.

وجاءت هذه التصريحات على لسان وزير الخارجية النرويجي أسبن بارث إيدا، ومندوب بلجيكا الدائم لدى الأمم المتحدة فيليب كريديلكا، خلال جلسة رفيعة المستوى لمجلس الأمن بشأن فلسطين، مساء الثلاثاء.

وكانت النرويج قد اعتبرت أن "تل أبيب" قد "تجاوزت قواعد القانون الدولي الإنساني في حربها على قطاع غزة عبر ردها "غير المتكافئ" على هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفقا لرئيس وزراء النرويج يوناس غار ستور.

وقال ستور خلال مقابلة إذاعية في أكتوبر الماضي، إن "القانون الدولي ينص على أن رد الفعل على مثل هذا الهجوم "يجب أن يكون متكافئا"، مع أخذ المدنيين بعين الاعتبار، كما أن القانون الإنساني يدرك ذلك تماما، واعتقد أن إسرائيل قد تجاوزت هذا الحد بكثير في غزة".

اظهار أخبار متعلقة


يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل حربه العدوانية على قطاع غزة منذ 110 أيام، كما أنه يًحاصر القطاع منذ 17 عاما، وشدد هذا الحصار بعد عملية طوفان الأقصى، حيث منع الدواء والغذاء والماء والكهرباء عن القطاع.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الثلاثاء، في بيان لها إن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفعت إلى إلى 25 ألفا و700 قتيل و63 ألفا و740 مصابا منذ 7 تشرين أول/ أكتوبر 2023.

وقام الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، بقصف مبنى الصناعة، التابع لوكالة الغوث "أونروا"، والذي يضم قرابة الـ10 آلاف نازح في خانيونس، وسقط نتيجة القصف عشرات الشهداء والجرحى.

التعليقات (0)