سياسة عربية

البرادعي بعد تصريحات السيسي حول اتفاقية الدفاع العربي: "حبر على ورق"

البرادعي ينتقد تصريحات السيسي حول اتفاقية الدفاع العربي المشترك- الأناضول
البرادعي ينتقد تصريحات السيسي حول اتفاقية الدفاع العربي المشترك- الأناضول
علق نائب الرئيس المصري الأسبق محمد البرادعي على تصريحات رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، حول اتفاقية الدفاع العربي المشترك عندما كان يحذر من "القفز على أي من أراضي الصومال".

وكتب البرادعي، في حسابه عبر منصة إكس (تويتر): "ممتاز أن نتذكر اتفاقية الدفاع العربي المشترك… لعل وعسى".


وقال البرادعي في تدوينة لاحقة: "عن اتفاقية الدفاع العربي المشترك التي نستدعيها في أحسن الأحوال بطريقة انتقائية، أهدرنا مفهوم الأمن القومي العربي فأصبحت الاتفاقية حبرًا على ورق".


والأحد، حذر السيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، في القاهرة، من أن مصر لن تسمح بتهديد الصومال وأمنها، في معرض إعلانه رفض بلاده لتوقيع إثيوبيا مذكرة تفاهم مع أرض الصومال (صوماليلاند)، في مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري، للحصول على واجهة بحرية عبر أراضي الإقليم الانفصالي غير المعترف باستقلاله عالميًا.

وقال السيسي: "رسالتي هنا للإثيوبيين، التعاون مع الصومال وجيبوتي متاح بالوسائل التقليدية، لا أحد يرفض التعاون، محاولة القفز على أي أرض من الأراضي، عشان تستولى عليها، محدش هيوافق على كده".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف السيسي: "الصومال دولة عربية، لها حق الدفاع المشترك وفق ميثاق الجامعة العربية، مش بنهدد حد، ومش هنسمح لحد يهدد الصومال... محدش يجرب مصر ويهدد أشقاءها، خاصة لو طلبوا إننا نبقى موجودين معاهم".

وكان الرئيس الصومالي أعلن رفض حكومته لمذكرة التفاهم بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال، واعتبره "انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية ولا يمكن تنفيذه بأي حال من الأحوال"، بحسب وكالة الأنباء الصومالية.

وقال شيخ محمود، إن "البلدين الصومال وإثيوبيا جاران منذ عدة قرون، ولكن التاريخ بينهما اتسم بالصراع والحرب". وأكد أن "هذه الخطوة التي اتخذتها إثيوبيا ربما ستعزز من تأثير الأفكار المتطرفة وتجرها إلى الاستغلال بشكل خاطئ"، وشدد على "الوحدة الإقليمية للبلاد".
التعليقات (0)