سياسة دولية

صحفي إسرائيلي: الأوضاع في غزة كارثية ومخيفة.. لا أحد يريد الحقيقة

عدد الأطفال الذين استشهدوا في غزة يفوق ضعف الأرقام العالمية- الأناضول
عدد الأطفال الذين استشهدوا في غزة يفوق ضعف الأرقام العالمية- الأناضول
قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن "الوضع في غزة "مخيف" وكارثي"، مشيرة إلى أن "وسائل الإعلام الإسرائيلية تتعمد إخفاء الأوضاع في القطاع، ومعظم الجمهور يفضل تجاهله وعدم رؤيته".

وقال الكاتب، يوعنا غونين، في مقاله الذي نشرته الصحيفة، إنه "منذ تقديم جنوب أفريقيا لائحة اتهام أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد دولة الاحتلال بارتكاب جرائم إبادة جماعية، تركز الخطاب في الرأي العام على مناقشة تصريحات قادة الحكومة، بدءا من "نتنياهو" و"بن غفير" وانتهاء بـ"يانون ميغل" دون التطرق إلى الواقع الكارثي في قطاع غزة"، لافتا إلى أن "التركيز على التصريحات يهدف لإبعاد الأنظار عن الكارثة".

وأشار إلى أن "لائحة الاتهام المقدمة من جنوب أفريقيا تكشف عن واقع مخيف في غزة، إذ تعمدت كل وسائل الإعلام إخفاءه عن الرأي العام في إسرائيل".

وأضاف أن "كثيرا من الموظفين التابعين للهيئات الإنسانية الذين عملوا في مناطق الحروب والكوارث حول العالم، أكدوا أنهم لم يروا أي شيء يشبه ما يحدث في غزة، وأن الواقع هناك يشبه "نهاية العالم"، "جهنم"، وحربا كل شيء فيها غير مسبوق".

وذكّر، يوعنا غونين، بأن "كل يوم في غزة يشهد قتل 115 طفلا"، مشيرا إلى "أن النزاعات حول العالم تشهد مقتل 20 في المئة من الأطفال، لكن النسبة في غزة بلغت 40 في المئة"، لافتا إلى أن عدد الشهداء في غزة ارتفع منذ تقديم جنوب أفريقيا لائحة الاتهام من 20 ألفا إلى 23 ألف شهيد، فضلا عن آلاف المفقودين.

وأضاف: "معظم المستشفيات انهارت والقليل الذي بقي منها يتم وصفه بأنه مشاهد من فيلم رعب، وفي ظل غياب الدواء ومواد التعقيم فإنه يتم بتر الأعضاء بدون مخدر وعلى ضوء المصابيح والمرضى يتم علاجهم على الأرض القذرة، والأطفال يموتون بسبب الإسهال وانخفاض الحرارة".

وتابع يوعنا غونين: "حسب منظمة الصحة العالمية فإن 93 في المئة من سكان القطاع يعانون من النقص في الأمن الغذائي الذي يعد الأعلى في العالم، منذ أن تم البدء في استخدام مؤشر الأمن الغذائي عام 2004، ما يتسبب في عدم قدرة الأمهات على إرضاع أبنائهن، بالإضافة إلى ندرة المياه وتلوثها إن وجدت".

وأكد أنه وفقا للعشرات من ممثلي الأمم المتحدة في غزة، فإن استمرار معيشة الفلسطينيين في القطاع مهددة، نظرا لحجم الدمار الذي بلغ 60 في المئة من مساكن القطاع، فضلا عن دمار المدارس والمستشفيات والمخابز.

اظهار أخبار متعلقة


ونقل يوعنا غونين، عن لائحة الاتهام المقدمة من جنوب أفريقيا، أن معدل قتل الأطباء والطواقم الطبية والصحفيين والأكاديميين غير مسبوق، مشيرا إلى "استشهاد 311 من الطواقم الطبية والأطباء، و103 صحفيين بنسبة تقدر بـ 73 في المئة من عدد الصحفيين الذين قتلوا في العالم في عام 2023".

إلى ذلك، اختتم يوعنا غونين، مقاله في "هآرتس" بالقول: "إن التخيل النووي للوزير، عميحاي الياهو، هو حلم، في حين أن الكارثة التي تحدث في غزة هي حقيقة بدرجة لا تصدق".
التعليقات (0)