حقوق وحريات

البرهان يتهم "الدعم السريع" بارتكاب جرائم حرب غرب دارفور وفي بقاع السودان

طالب البرهان بعض السياسيين لم يسمهم بالابتعاد عن حميدتي- جيتي
طالب البرهان بعض السياسيين لم يسمهم بالابتعاد عن حميدتي- جيتي
اتهم رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، الجمعة، قوات الدعم السريع بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غرب دارفور وكل بقاع البلاد.

وأوضح رئيس مجلس السيادة في السودان، أنه "لا صلح ولا اتفاق مع قوات الدعم السريع"، متهما قوات الدعم السريع بارتكاب "جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في (ولاية) غرب دارفور، وكل بقاع السودان".

وجاء ذلك في كلمة للبرهان، الذي يتولى قيادة الجيش، أمام عدد من الضباط والجنود بمدينة جبيت (شرق)، بحسب تسجيل فيديو، بثه إعلام مجلس السيادة، عبر صفحته على منصة "فيسبوك".

وتابع: "كل السودان والعالم شهد جرائم الحرب، وجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها القوات المتمردة (الدعم السريع) في غرب دارفور، وكل بقاع السودان، لذلك ليس لدينا صلح أو اتفاق معهم".

وأردف: "معركتنا مستمرة، ومعركة استرداد أي موقع دنسته أقدام الخونة (في إشارة للدعم السريع) سنصله"، مستفسرا عن "سبب اختفاء قائد الدعم السريع (محمد حمدان دقلو/ حميدتي) طوال الثمانية أشهر الماضية"، واصفا إياه بـ"الخائن".

وأكّد أن قوات الدعم السريع "لا تريد خيرا للبلاد"، متهما إياها بـ"نهب وسلب المواطنين". فيما يأتي حديث البرهان بالتزامن مع جولة خارجية لحميدتي، شملت جيبوتي وأوغندا وإثيوبيا وكينيا وجنوب أفريقيا ورواندا، التي وصلها الجمعة.

وفي سياق متصل، طالب البرهان بعض السياسيين، لم يسمهم، بالابتعاد عن حميدتي. موضحا: "أقول للسياسيين أنتم أخطأتم، اتفقتم مع متمردين خارجين عن القانون (في إشارة للدعم السريع)".

اظهار أخبار متعلقة


ودعا البرهان القوى السياسية إلى الحوار، شريطة أن يكون "في السودان". مبرزا: "نحن نرحب بالحوار مع السياسيين، ومن يدعو لوقف الحرب، وبعض دول الإقليم (دون تحديد)".

وتابع: "تستقبل قائد الدعم السريع، وتصفق له، وتُعد له استقبالا لا نقبله، ويعد إهانة للشعب السوداني"، مؤكدا أنه "يجب أن تتم معاملة قوات الدعم السريع بأنها قوات إرهابية"؛ مستدركا: "عندما نتكلم عن تفاوض ووقف للحرب، نقول إنه عليهم (الدعم السريع) أن يخرجوا من بيوت المواطنين ويعيدوا الأملاك والأموال التي نهبوها، ويحاسبون على الجرائم التي ارتكبوها".

تجدر الإشارة إلى أن خطاب البرهان، قبيل لقاء مقرّر خلال الفترة المقبلة في جيبوتي، مع حميدتي، هو الأول من نوعه منذ اندلاع الحرب، وقد "يمهد لاتفاق على دمج الجيش والدعم السريع، وإمكانية حل الأزمة، إذا قدم الطرفان تنازلات دون شروط مسبقة"، وفق مراقبين.

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، وقّعت تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية في السودان (تقدم) وقوات "الدعم السريع"، الثلاثاء، على إعلان سياسي مشترك يتضمن تفاهمات بينها تشكيل "لجنة مشتركة لإنهاء الحرب".

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 6 ملايين نازح ولاجئ، وذلك بحسب أرقام للأمم المتحدة.
التعليقات (0)