سياسة عربية

بحرينيون يتظاهرون رفضا لمشاركة بلادهم بالتحالف البحري ضد الحوثيين (شاهد)

البحرين الدولة الاسلامية الوحيدة المشاركة في تحالف واشنطن لتأمين الملاحة بالبحر الأحمر
البحرين الدولة الاسلامية الوحيدة المشاركة في تحالف واشنطن لتأمين الملاحة بالبحر الأحمر
تظاهر بحرينيون، ليلة الجمعة، في العاصمة المنامة؛ رفضا لمشاركة بلادهم في التحالف الذي أنشأته الولايات المتحدة لتأمين وحماية الملاحة في البحر الأحمر، عقب استهدافات نفذها الحوثيون ضد سفن الاحتلال الإسرائيلي وأخرى متجهة لموانئ الاحتلال، نُصرةً لقطاع غزة.

وأظهر مقطع فيديو حشدا من المتظاهرين يجوبون شوارع في المنامة، ويحملون لافتات كتب على بعضها: "شعب البحرين ضد تحالف الخيانة"، و"تفزعون لليهود وتخذلون فلسطين.. أين إسلامكم"، و"الموت لأمريكا الموت لإسرائيل"، و"كلنا فلسطين واليمن".

وهتف المتظاهرون ضد التحالف البحري، كما هتفوا لفلسطين والمقاومة.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد أعلن، الثلاثاء، عن إنشاء تحالف عسكري يشمل البحرين، كدولة عربية وإسلامية وحيدة، لمواجهة القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر.

اظهار أخبار متعلقة


وقال أوستن، في بيان نُشر على موقع وزارة الدفاع الأمريكية، إنّ "الدول المشاركة في التحالف تشمل المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا"، مشيرا إلى أن ما ستقوم به هو "مبادرة أمنية جديدة مهمة متعدّدة الجنسيات تحت مظلّة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها (مقرها البحرين)، التي تركّز على الأمن في البحر الأحمر".

وجاء الإعلان الأمريكي على خلفية عمليات استهداف نفذتها القوات المسلحة اليمنية ضد سفن إسرائيلية وأخرى متجهة لكيان الاحتلال، نُصرةً لقطاع غزة، ما دفع عدداً من شركات الشحن إلى وقف إرسال سفنها عبر البحر الأحمر وقناة السويس.

ولقي قرار الحكومة البحرينية رفضا شعبيا.

وكانت السلطات البحرينية اعتقلت ناشطا، الأربعاء، لانتقاده مشاركة بلاده في التحالف البحري.

وتساءل الناشط إبراهيم شريف، في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الثلاثاء: "لماذا تقدِّم حكومة البحرين غير المنتخبة نفسها كـ"محلل" شرعي للتحالف الأمريكي لفك الحصار الذي فرضه اليمن على موانئ الكيان الصهيوني المغتصب؟".

واعتبر شريف أن "حكومة البحرين تقدم نفسها للتحالف الأمريكي من دون أي اعتبار لموقف الشعب البحريني المناصر بقوة لشعبنا الفلسطيني المحاصر الذي يُذْبَح في غزة".
التعليقات (0)