سياسة عربية

انتخابات العراق المحلية.. الأحزاب القريبة من إيران تتصدر جنوبا والحلبوسي يكتسح بغداد والأنبار

الأحزاب المقربة من إيران تصدرت الانتخابات في المدن الجنوبية- وكالة الأنباء العراقية
الأحزاب المقربة من إيران تصدرت الانتخابات في المدن الجنوبية- وكالة الأنباء العراقية
أظهرت النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات التي أعلنتها مفوضية الانتخابات في العراق، فوز حزب "تقدم" بزعامة رئيس البرلمان "المقال" محمد الحلبوسي بأعلى الأصوات في العاصمة بغداد والأنبار، في حين تصدر "تحالف نبني" بزعامة هادي العامري وائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي المقربين من إيران المدن الجنوبية.

وذكرت المفوضية أن القوائم الانتخابية الرئيسية الثلاث المدعومة من إيران حصلت على أكبر عدد من الأصوات في النتائج الأولية، خاصة في المدن الجنوبية.

ومن بين هذه القوائم الانتخابية، ائتلاف "تحالف نبني" بزعامة هادي العامري، الذي يضم الأذرع السياسية للحشد الشعبي، وائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

وجاء ائتلاف "اتحاد القوى الوطنية" بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي والزعيم الديني عمار الحكيم في المركز الثالث في بعض المدن الجنوبية بعد ائتلافي العامري والمالكي.

اظهار أخبار متعلقة


وفاز موسى التميمي المقرب من منظمة "بدر" التي يتزعمها هادي العامري بالمركز الأول في مجلس محافظة ديالى.

وجاء حزب "التقدم" الذي يتزعمه رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي في بغداد، بالمركز الأول، تلاه ائتلاف "تحالف نبني"، فيما جاء ائتلاف "دولة القانون" ثالثا، وتصدر حزب الحلبوسي في محافظة الأنبار.

وفي البصرة الغنية بالنفط، نالت القائمة الانتخابية التي يتزعمها المحافظ أسعد العيداني أعلى نسبة، فيما تصدرت قائمة محافظ واسط الحالي محمد المياحي الانتخابات بالمدينة، وجاءت قائمة العامري والمالكي في المرتبتين الثانية والثالثة في كلا المحافظتين.

وفي ميسان أظهرت النتائج نيل تحالف نبني المركز الأول، ودولة القانون الثاني، ثم قوى الدولة، ثم أجيال، وقيم خامسا.

وفي كركوك، حصل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على أكبر عدد من الأصوات، والتحالف بزعامة المحافظ الحالي راكان الجبوري ثانيا، بينما حلت القائمة التي ضمت الأحزاب التركمانية بالمركز الثالث، ورابعا الحزب الديمقراطي الكردستاني.

اظهار أخبار متعلقة


وأجريت الانتخابات التي قاطعها التيار الصدري في 15 محافظة من ضمن 18، حيث إنها لا تشمل ثلاث محافظات منضوية في إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي شمالي العراق.

وتعد مجالس المحافظات في العراق بمثابة السلطة التشريعية والرقابية في كل محافظة.

وتتمتع المجالس المنتخبة بالحق في إصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، دون أن يتعارض ذلك مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات.

وهنأ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، التحالفات والأحزاب والمرشحين الفائزين بالانتخابات المحلية، فيما دعاهم إلى التفاعل مع خطط حكومته عبر مجالس المحافظات.
التعليقات (0)