سياسة عربية

علاج الكوليسترول قد يعيق النوع العدواني من ورم القولون والمستقيم

الكوليسترول - إكس
الكوليسترول - إكس
توصلت دراسة ما قبل سريرية  أجراها باحثون في كلية طب وايل كورنيل إلى أن آفات القولون والمستقيم السابقة للسرطان، التي يصعب اكتشافها والمعروفة باسم الزوائد اللحمية المسننة، والأورام العدوانية التي تتطور منها، تعتمد بشكل كبير على زيادة إنتاج الكوليسترول، وتشير النتائج إلى إمكانية استخدام أدوية خفض الكوليسترول للوقاية من مثل هذه الأورام أو علاجها.

إظهار أخبار متعلقة


وفي الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Communications، قام الباحثون بتحليل الفئران التي تصاب بالسلالات والأورام المسننة، مع شرح تفاصيل سلسلة الأحداث الجزيئية في هذه الأنسجة التي تؤدي إلى زيادة إنتاج الكوليسترول.

وأكدوا النتائج التي توصلوا إليها في تحليلات الأورام الحميدة والأورام البشرية المسننة، وأظهرت في نماذج الفئران التي تحاكي السرطان البشري، أن منع إنتاج الكوليسترول يمنع تطور هذه الأنواع من الأورام المعوية.

وقال الدكتور جورج موسكات، أحد كبار مؤلفي الدراسة وأستاذ علم الأورام، ونائب رئيس علم أمراض الخلايا والسرطان في قسم علم الأمراض والطب المخبري وعضو في مركز ساندرا وإدوارد ماير للسرطان في كلية طب وايل كورنيل: "لا يتم علاج الأورام الحميدة والأورام من النوع المسنن حاليا بشكل مختلف عن أورام القولون والمستقيم الأخرى، ولكن كما يظهر عملنا، فإن لديهم ضعفا استقلابيا محددا يمكن استهدافه". المؤلف الرئيسي الآخر هي الدكتورة ماريا دياز ميكو، وهي أيضا أستاذة علم الأورام وعضو في مركز ماير للسرطان في كلية طب وايل كورنيل. والمؤلف الأول للدراسة هو الدكتور يو موتا، زميل ما بعد الدكتوراة في مختبرات موسكات/دياز-ميكو.

إظهار أخبار متعلقة


ويعدّ الكولسترول عموما جزيئا مؤيدا للنمو، كونه لبنة بناء لأغشية الخلايا وله وظائف أخرى داعمة للنمو. وربطت دراسات سابقة بين ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم. ومع ذلك، لم يكن من الواضح ما إذا كان خفض نسبة الكوليسترول، على سبيل المثال باستخدام أدوية الستاتين الشائعة، يمكن أن يمنع سرطان القولون والمستقيم.

وقالت الدكتورة دياز ميكو؛ "إن تجارب الستاتينات للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، كان لها نتائج متضاربة. تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن السبب في ذلك، هو أن استهداف الكوليسترول له تأثير وقائي، ولكنه انتقائي فقط ضد السلائل [نوع من الأورام الحميدة] والأورام من هذا النوع المسنن.".

وتسمى السلائل المسننة بهذا الاسم بسبب مظهرها المسنن تحت المجهر، وهي أكثر تسطيحا من سلائل القولون والمستقيم العادية، ويمكن غالبا إغفالها في أثناء تنظير القولون. ومع ذلك، فإن الأورام التي تنتج عنها، والتي تمثل ما يقرب من 15 إلى 30% من سرطانات القولون والمستقيم، تحتوي على العديد من الخلايا "الحؤولية" التي تعدّ غازية ومقاومة للعلاجات بشكل خاص.

إظهار أخبار متعلقة


ومنذ عدة سنوات، ربط  فريق  موسكات/دياز- ميكو السلائل والأورام المسننة بمستويات منخفضة من إنزيمين يعرفان باسم aPKCs. لقد أظهروا أن الفئران المُصممة هندسيا بحيث تفتقر إلى إنزيمات aPKC الموجودة في بطانات أمعائها، تشكل بشكل موثوق سلائل مسننة ومن ثم أوراما عدوانية.

وفي الدراسة الجديدة، وجد العلماء أنه في الأورام المسننة في هذه الفئران، وحتى في الأنسجة المعوية المستعدة لتطور هذه الأنواع من الآفات السرطانية، زاد إنتاج الكوليسترول بشكل لافت للنظر، مما يشير إلى أن الكوليسترول قد يكون محركا مبكرا لتطور الورم.

وكشف الباحثون كيف أن غياب إنزيمات aPKC، وخاصة في الخلايا السرطانية الحؤولية، يطلق العنان لتنشيط عامل النسخ المسمى SREBP2، الذي يقوم بتشغيل إنتاج الكوليسترول. تتوافق الاختبارات التي أجريت على عينات ورم القولون والمستقيم من المرضى البشر مع نتائج الفئران. ووجدوا، على سبيل المثال، أن الأورام من النوع المسنن فقط هي التي لديها مستويات منخفضة من aPKC، مصاحبة لتراكم SREBP2، وهو محرك وعلامة لزيادة إنتاج الكوليسترول في الخلايا السرطانية المسننة.

إظهار أخبار متعلقة


وأخيرا، اختبر الباحثون مزيجا من عقارين يمنعان تخليق الكوليسترول، بما في ذلك عقار أتورفاستاتين المستخدم على نطاق واسع. أدى العلاج، الذي تم تقديمه عندما كانت الفئران منخفضة البروتين APKC، لا تزال صغيرة جدا، إلى خفض كبير في معدل تشكل كل من السلائل والأورام المسننة لاحقا، وكانت الأورام من النوع المسنن التي تشكلت أقل عدوانية من تلك التي تنشأ عادة في الفئران غير المعالجة.

وتشير النتائج إلى أن استهداف الكوليسترول يمكن أن يكون استراتيجية قابلة للتطبيق لعلاج ومنع أورام القولون والمستقيم المسننة. وتأمل مختبرات موسكات/دياز-ميكو الآن في إجراء تجربة سريرية أولية، لتدخل لخفض الكوليسترول في المرضى الذين تم إزالة سلائل القولون والمستقيم المسننة منها.

وقال الدكتور موسكات: "في الوقت الحالي، عندما يتم اكتشاف هذه الأورام الحميدة مبكرا عن طريق تنظير القولون، تتم إزالتها ويجب على المرضى أن يأملوا في عدم عودتها. في المستقبل، نأمل أن يكون لدينا طريقة أكثر فعالية للوقاية من هذا الشكل العدواني للغاية من السرطان، قبل أن يتطور بشكل كامل ويصبح علاجه أكثر صعوبة".
التعليقات (0)