سياسة دولية

الصحافة اليونانية غاضبة من سوناك وتصفه بـ "وجه الفأر".. ما السبب؟

ويعود الخلاف إلى لوحات أثرية في المتحف البريطاني - جيتي
ويعود الخلاف إلى لوحات أثرية في المتحف البريطاني - جيتي

ظهرت صورة رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، في غلاف الصحف اليونانية، مرفقة بشتائم علنية، تعكس موجة غضب واسعة لدى الإعلام اليوناني من المسؤول البريطاني، ووصفوه بـ "وجه الفأر".

ولاقى هذا الهجوم على سوناك، تأييدا من المواطنين اليونانيين الذين قالوا؛ إن الصحيفة اليونانية التي شتمته في غلافها باللغة الإنجليزية "نسي محرروها أن يشتموه بالهندية"، إشارة إلى أصول سوناك.

إظهار أخبار متعلقة


ووصفت صحيفة، الملك البريطاني تشارلز بـ "الأرثذوكسي الذي يرتدي ربطة عنق بألوان اليونان".


ويعود أصل الخلاف إلى الأيام القليلة الماضية، حين  أعرب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن استيائه من قرار نظيره البريطاني ريشي سوناك إلغاء اجتماع، كان مقررا أن يبحثا فيه خلافا قديما بين البلدين حول رخاميات معبد البارثينون.

وقال سوناك لرئيس الوزراء اليوناني؛ إن "رأسه يؤلمه"، وألغى الاجتماع المقرر عقده، قبيل انعقاده ببضعة ساعات، يوم الثلاثاء الماضي في لندن.

 

إظهار أخبار متعلقة



وتقول مصادر حكومية يونانية؛ إن رئيس الوزراء البريطاني كان مستاء هو الآخر من تصريحات نظيره اليوناني لشبكة "بي بي سي" الأحد الماضي، حيث عدّ بقاء قسم من رخاميات البارثينون خارج اليونان أشبه بـ "شطر لوحة الموناليزا إلى نصفين".

وتطالب أثينا منذ عقود باسترداد منحوتات البارثينون الموجودة في المتحف البريطاني في لندن، إذ تشدد على أن المنحوتات تعرضت "للنهب" عندما كانت البلاد تحت الحكم العثماني.

وتؤكد سلطات لندن أن الاستحصال على المنحوتات حصل "عام 1802 بشكل قانوني"، عبر الدبلوماسي البريطاني اللورد إلجين الذي باعها إلى المتحف البريطاني.
التعليقات (0)